أنظمة تشغيلتقرير رقميجوجل

اندرويد 13 – 13 Android أول نظرة على تفاصيل نظام جوجل الجديد

لم يمر طويلاً على صدور نظام أندرويد 12… لكن غوغل بدأت بالفعل بتجربة الإصدار الجديد… اليوم نستعرض لكم أبرز ما نعرفه عن الجيل القادم من الأندرويد، اندرويد 13.. في هذا التقرير من رقمي TV.

مميزات نظام اندرويد 13 المنتظر

بدايةً تعوّدنا أن جميع إصدارات أندرويد تأتي بأسماء مقترنة بأسماء حلويات…مثل   KitKat و Oreo و MarshMallow… على الرغم من أن Google لم تعد تستخدم هذه الأسماء الرمزية لأغراض التسويق، إلا أن مطوريها ما زالوا يستخدمونها داخليًا. بالنسبة لنظام اندرويد 13، يبدو أنه سيكون مقتنرناً بحلوى  Tiramisu…

  • أولى التسريبات تتعلق بجانب التصميم. في Android 12، قدمت Google محركها Material You والذي يطبق لوحة ألوان متنوعة عبر شاشتك الرئيسية والأدوات والأيقونات والقوائم بناءً على الألوان الموجودة في الصورة الخلفية. سيتم توسيع هذه الميزة بشكل أكبر في Android 13… حيث يقدم تقرير جديد من Android Police تفاصيل خيارات مجموعة لوحة الألوان الجديدة ويقدم لنا أسماء رموز المصدر الخاصة بهم. وهي  خيارات  Tonal Spot و Vibrant و Expressive و Spritz. يستخدم Spritz على سبيل المثال نغمات أحادية اللون تتناسب بشكل جيد مع الوضع المظلم بينما يوفر Expressive ألوانًا أكثر بروزًا تتطابق مع الألوان الأساسية من صورة الخلفية.
  • نكمل بالتصميم حيث يبدو أن اندرويد 13 سيعطينا إعادة تصميم واجهة اختيار مخرج الصوت مع شريط تمرير صوت لكل جهاز متصل بشكل أجمل. 
  • هناك تغيير آخر قد يأتي على شاشة القفل حيث تقوم بإدخال رقم التعريف الشخصي أو النمط، وهو إضافة خيار تبديل الحساب. هذا سيسهل التبديل إلى مستخدم آخر مباشرةً عند تسجيل الدخول على الأجهزة المشتركة.
اندرويد 13 - 13 Android أول نظرة على تفاصيل نظام جوجل الجديد
  • هل تتذكرون ميزة Android Beam، التي كانت تسمح بالنقر فوق هاتفين لإرسال الروابط والملفات؟ تم استبدالها بـ “المشاركة القريبة” ، والتي لا تعتمد على تقنية NFC ولكن بدلاً من ذلك  على Bluetooth و Wi-Fi Direct. ويبدو أن Google تريد إحيائها.وتشغيلها بطريقة مبتكرة إلى اندرويد 13 عبر ميزة Tap-to-transfer. ستسمح الميزة أيضاً للأجهزة بمشاركة المقاطع الصوتية أو الفيديو إلى مكبر صوت قريب أو أجهزة أخرى، بشكل يشبه ميزة Airdrop في نظام iOS من أبل، ما يطرح تساؤلات حول اقتباس غوغل مميزات لنظامها من أبل…
  • في Android 13، ستحتاج التطبيقات إلى طلب الإذن منك بشكل صريح بعد التثبيت قبل أن يُسمح لها بإرسال الإشعارات.
  • تدرس غوغل أيضا من خلال اندرويد 13 تسهيل عملية مسح رمز الاستجابة السريعة المعروف بQR Code من خلال توجيه الهاتف باتجاه الرمز  دون الحاجة لفتح تطبيق الكاميرا.
  • أيضا يمكن أن يقدم Android 13 خيارًا يسمح لك بتعيين لغتك المفضلة على أساس كل تطبيق. فمثلا يمكن أن تحدد لغة النظام العامة أن تكون بالعربية لكن تخصص بعض التطبيقات أن تعمل بالإنجليزية أو أي لغة تريدها.
  • تعمل Google أيضًا على تطوير ميزة جديدة تسمى “TARE”، وهي اختصار لـ “اقتصاد موارد Android”. من المفترض أن تراقب كيفية تشغيل التطبيقات في الخلفية والمهام التي تؤديها، للحد من قدرتها على جدولة وظائف غير محدودة في المستقبل. وهذا لهدف المزيد من الحماية وتوفير الطاقة.
اندرويد 13 - 13 Android أول نظرة على تفاصيل نظام جوجل الجديد
  • ننتقل لميزة UWB وهي تقنية يمكنها تحويل هاتفك إلى مفتاح سيارة وتساعدك في العثور على الأدوات المفقودة بواسطة NFC و بلوتوث. هذه الميزة توفرت في بيكسيل 6 برو لكن بشكل محدود، ومن المفترض أن يوسع Android 13 استخداماتها ويمنح أساسًا مشتركًا لكيفية تشغيلها من قبل الشركات الأخرى.
  • يمكن أن يكون اندرويد 13 هو الإصدار الأول الذي يقدم دعمًا لصوت Bluetooth منخفض الطاقة. وهو ما يعني استهلاك أقل للطاقة بنفس جودة الصوت. بالطبع ستحتاج الأجهزة إلى أن تكون مجهزة بالتقنية الجديدة، ولكن هذا سيكون مجرد مسألة وقت حيث سيتم إصدار الهواتف والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس ومكبرات الصوت الجديدة مرفقة بهذه الميزة.
  • وأخيراً، من المتوقع أيضاً أن يكون هناك خيار لتعطيل الإيماءة التي تتيح لك الضغط لفترة طويلة على زر الرئيسي لـ تشغيل المساعد الصوتي  Google Assistant.    مقطع 1 – 2

لا تزال الميزات الجديدة في مرحلة التطوير المبكرة، ومع مرور عدة أشهر قبل الإصدار التجريبي الأول لمطوري Android 13، قد نشهد تغييرات أخرى، قبل امكانية الكشف عن تفاصيلها في مؤتمر جوجل السنوي للمطورين في مايو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى