الهواتف الذكيةرأي رقميهونور

مراجعة هونر 50 – 50 Honor الشاملة.. كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا

هونر 50 – 50 Honor هو أول هاتف رئيسي يتم إطلاقه عالميًا من قبل شركة Honor بعد فك الحظر الأمريكي عن الشركة منذ عام 2019. في ذلك الوقت، كانت Honor علامة تجارية فرعية تابعة لهواوي، وخاضعة لحظر استخدام تطبيقات وخدمات جوجل. لكن الآن استعادت الشركة الحق بالوصول إلى هذه التطبيقات والخدمات في يناير 2021، بعدما باعت Huawei العلامة التجارية أونر، وأصبح بإمكانها إصدار هواتفها تحت علامتها التجارية الخاصة… ومع ذلك، لا زالت اونر تتبنى تصاميم شركة هواوي الأم، حيث صدر Honor 50 كتوأم مطابق تقريبًا من Huawei Nova 9… نستعرض لكم في هذه المراجعة من رقمي TV كل شيء عن هاتف Honor 50 بشكل موضوعي وبعد التجربة، وبعيدا عن أي انطباعات مسبقة.

مراجعة شاملة لهاتف هونر 50 – 50 Honor

التصميم:

يتشابه هونر 50 – Honor 50 بشكل كبير من حيث التصميم مع Huawei Nova 9، من الأبعاد والوزن إلى تصميم الظهر والكاميرات الخلفية… من حيث المصنعية، هيكل الهاتف زجاجي من الأمام والخلف مع إطار من البلاستيك، لكن الغريب أن الشركة لم تذكر نوع الزجاج المستخدم. من الأمام يظهر الهاتف بتصميم الواجهة الرائج حالياً… حواف نحيفة للغاية مع ثقب أعلى المنتصف للكاميرا الأمامية. الشاشة منحنية على الجانبين… ومن الخلف نجد دائرتين كبيرتين أعلى اليسار حيث تتواجد عدسات الكاميرا الخلفية. الهاتف لا يضم معياراً رسمياً لمقاومة الماء والغبار. بروز الكاميرات من الخلف ليس كبيراً… لكنها بارزة بما يكفي لجعل الهاتف يتمايل إذا تم وضعه من الخلف على سطح.

على يمين هونر 50 هناك زر الطاقة وأزرار التحكم بالصوت. ومن الأسفل هناك مكبر صوت وميكروفون بالإضافة إلى مدخل USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال. 

الهاتف لا يدعم مقاومة الماء والغبار، وتقول اونر أنه من الأفضل تجنب سقوط الهاتف في الماء ووضع غطاء له لحمايته من الأوساخ أو الغبار. بشكل عام هونر 50 جميل وجذاب، لكن يفتقر للمصنعية القوية. 

أبعاد الهاتف جاءت على النحو التالي: الطول: 16 سم / العرض: 7.38 سم / السماكة: 7.78 ملم / الوزن: 175 غرام

وكما نشاهد، الهاتف حجمه متوسط، ووزنه خفيف نسبياً، وهذا ما جعل مسكته مريحة نوعاً ما، كما أن زر الطاقة سهل الوصول. يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضاً انحناءات الشاشة على الأطراف، وهذا ما يحبذه البعض بينما لا يفضله البعض الآخر.  

الشاشة والصوت:

جاء هونر 50 بلوحة من نوع OLED مشبعة الألوان… تتميز بمقاس 6.57 انش بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز ولمسنا سلاسة كبيرة من خلال هذه الميزة عند التنقل بالقوائم والألعاب، خاصة مع حساسية اللمس العالية التي تبلغ 300 هيرتز. ويمكن اختيار وضع ديناميكي حيث يتمكن النظام من تغيير سرعة التحديث بين 60 و 120 هيرتز لتوفير استهلاك الطاقة. الشاشة تأتي بجودة +FHD. وتدعم تقنية 10Bit أي مليار لون. وكما نشاهد فإن الشاشة تتمتّع بمواصفات قوية ورائدة… من حيث السطوع،  تتضمن الشاشة أيضاً قارئ لبصمة الاصبع مدمج أسفلها من نوع ضوئي… لكننا وجدناه متوسط السرعة في الاستجابة…

خصائص الشاشةهونر 50
النوعOLED
المقاس6.57″
الدقة1080 x 2340
معدل التحديث120 Hx
كثافة البكسيلات392 ppi
الأبعاد19.5:9

بالنسبة للصوت، يحتوي هونر 50 على مكبر صوت وحيد في الأسفل… ولا يوجد سماعات ستيريو… وللأسف ليس هناك مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، حيث يجب توصيل السماعات بمدخل الشحن. بشكل عام لاحظنا أن الصوت عالي وواضح رغم عدم توفر سماعات ستيريو.

الأداء:

يحتوي هونر 50 على معالج Snapdragon 778G من كوالكوم… المعالج المصنّع بمعمارية 6 نانومتر التي تقارب دقة تصنيع المعالجات الرائدة. وهو ثماني النواة مقسّم على الشكل التالي: أربع أنوية  للاستخدام الثقيل بسرعة 2.4 جيجاهيرتز، وأربع أنوية للاستخدام الخفيف بسرعة 1.8 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Adreno 642L. على أرض الواقع، أداء الهاتف سريع وسلس، ولن تشعر ببطء أو ثقل أثناء الاستخدام العادي… تجربة فتح التطبيقات والألعاب والتنقل بينها كانت ممتازة. بالنسبة للألعاب، وجدنا أداء الهاتف مقبولاً معظم الوقت… من حيث الحرارة، لم نواجه مشاكل مع سخونة الهاتف… استطاع تجاوز المهام اليومية بسهولة، لكن بطبيعة الحال واجه بعض السخونة بعد الاستخدام المطوّل خاصة في الألعاب. علماً أنه ليس موجّه للألعاب بالأساس، وهناك هواتف أخرى تؤدي هذا الغرض بشكل أفضل.

وأمامكم نتائج اختبارات كسر السرعة على مختلف المنصات:

المنصةالنتيجة
Geekbench 5786 (نواة واحدة)
2873 (أنوية متعددة)
Antutu 9527045
3DMark2503

يأتي الجهاز بثلاثة خيارات للرام وذاكرة التخزين الداخلية:  6 جيجابايت ذاكرة رام و128 جيجابايت ذاكرة تخزين، أو 8 جيجابايت رام مع 128 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلي، أو 8 جيجابايت رام مع 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية. بالنسبة لتوسيع المساحة، لا يدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية. 

النظام:

يعمل هونر 50 بنظام أندرويد 11 المطوّر من قبل شركة غوغل، مع واجهة اونر الخاصة MagicUI 4.2… وكما تحدّثنا، هنا نجد خدمات غوغل متوفرة بشكل طبيعي. الواجهة جميلة وتبدو كرتونية نوعاً ما… الألوان في الأيقونات والقوائم قوية وساطعة، والأيقونات كبيرة. المثير للاهتمام أن الواجهة تعمل بشكل ممتاز لتحسين وضبط أداء الهاتف. أعجبتنا الرسوم المتحركة التي تكمل عرض 120 هرتز. بالإضافة إلى ذلك ، يمكننا إطالة عمر بطارية الهاتف بشكل فعال من خلال الاهتمام بالإشعارات التي تحذرنا من التطبيقات التي تستهلك الطاقة بكثرة.

وإذا كان هناك عيب وحيد في Magic UI، فهو بسبب أنه يفتقر إلى بعض الإضافات الموجودة في الأجهزة المنافسة الأخرى، التي تسمح بتخصيص ميزات مثل الشاشة التي تعمل دائمًا Always On Display، وتدرج لون الشاشة، وإعدادات الصوت. بالمقارنة تبدو واجهة Magic UI مقيدة قليلاً في خياراتها.

الكاميرا:

بالنسبة للكاميرا، يتضمن هونر 50 أربع عدسات خلفية. جاءت العدسة الأساسية بدقة 108 ميغابيكسيل وبفتحة عدسة f/1.9… تستخدم تقنية دمج 9 بيكسيلات في بيكسيل واحد لانتاج صور عالية الجودة وتمتص الكثير من الضوء. العدسة أيضاً تمنح عمقاً طبيعياً جعل الصور تبدو مرضية للغاية. كما أن التركيز التلقائي كان سريعاً وعمل بشكل جيد.

العدسة الثانية فائقة الاتساع Ultrawide تلتقط صور بزاوية واسعة 120 درجة، دقتها 8 ميغابيكسيل وبفتحة عدسة f/2.2… هناك عدستان ثانويتان، واحدة ماكرو لالتقاط صور على بعد مسافة قريبة، دقتها 2 ميغابيكيسل بفتحة عدسة f/2.4، والأخرى لقياس العمق بدقة 2 ميغابيكسيل أيضاً مع فتحة عدسة f/2.4. وبالنسبة لتصوير الفيديو، يستطيع الهاتف تسجيل مقاطع 4K بتردد 30 إطار بالثانية. وكذلك مقاطع بتردد 60 إطار بالثانية بدقة FHD.

الكاميرا تعتبر مناسبة لصناع محتوى الفلوج، حيث تسمح باستخدام أكثر من عدسة بنفس الوقت والاستفادة من أقصى قدراتها. مع قدرات إضافية في التطبيق تمنح لمسات مميزة مثل تحويل الصور والمقاطع الملتقطة إلى ستوريهات أو تعديلها وتحريرها بشكل سريع. 

نتائج الصور كانت جيدة بوضعية الإضاءة المنخفضة. وكذلك صور البورتريه كانت مرضية. 

أما الكاميرا الأمامية فجاءت بدقة 32 ميغابيكسيل بفتحة عدسة f/2.2… وتستطيع تسجبل مقاطع فيديو بدقة FHD بتردد 60 إطار بالثانية. نتائج صور السيلفي والمقاطع المسجلة كانت مرضية أيضاً… صور السيلفي كانت جيدة أيضاً بوضعية الإضاءة المنخفضة. 

بشكل عام، أداء الكاميرا الأساسية الخلفية والكاميرا الأمامية كان جيداً للغاية، ما يجعل الهاتف خياراً محتملاً لمن يهتم بالتصوير ضمن الفئة المتوسطة للهواتف. 

الاتصال:

يدعم هونر 50 تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. ولحسن الحظ تبنّت أونر تقنيات حديثة في الاتصال والشبكات، فيدعم الهاتف WiFI 6 السريع، وكذلك بلوتوث إصدار 5.2. وهناك دعم لميزة NFC، لكن لا يدعم الهاتف تشغيل الراديو. 

وبالطبع، يدعم الهاتف الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G لكن بإصدار خاص.

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف هونر 50 بطارية بحجم 4300 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 66 واط. والشاحن متوفر داخل علبة الهاتف. الشاحن يستطيع شحن الجهاز بنسبة 70% خلال 20 دقيقة، أو بالكامل من الصفر خلال 45 دقيقة فقط… وهذا أمر جيد. لكن لا يوجد دعم للشحن اللاسلكي هنا. 

من حيث عمر البطارية، على أرض الواقع، أعجبنا أداء البطارية حيث دامت ليوم كامل دون مشاكل مع الاستخدام المتنوع. 

التوفر والسعر:

يبدأ سعر هاتف هونر 50 من 440 دولار لنسخة 6 جيجابايت رام و128 جيجابايت ذاكرة، والحديث هنا عن نسخة تدعم شبكات 5G. ويعتبر هذا السعر جيد ضمن هذه الفئة. توفر الهاتف بشكل رسمي في عدة بلدان عربية. الالوان المتوفرة للهاتف هي الكريستال اللامع والأخضر والأسود ونسخة خاصة تحمل أحرف شركة اونر…

أعجبنا:

  1. وزن الهاتف خفيف ومسكته مريحة
  2. أداء النظام سلس ومعدّل التحديث العالي يعمل بشكل ممتاز
  3. أداء الكاميرا الأساسية ممتاز بشكل عام 
  4. الكاميرا الأمامية مميزة وتلتقط صور سيلفي جميلة
  5. أداء البطارية جيد جدا رغم أنها ليست الأفضل رقمياً
  6. الشاحن بقدرة 66 واط يشحن بسرعة ومتوفر داخل العلبة

لم يعجبنا:

  1. مصنعية الهاتف ليست قوية ومتينة بما يكفي
  2. الهاتف لا يدعم مقاومة الماء والغبار بأي معيار رسمي
  3. قارئ البصمة المدمج أسفل الشاشة متوسط السرعة 
  4. لا يوجد مدخل لتوصيل السماعات السلكية رغم كونه هاتفاً من الفئة المتوسطة
  5. لا يوجد سماعات ستيريو

رأي رقمي

لا شك أن هونر 50 يعتبر من أهم هواتف الفئة المتوسطة… فنحن أمام هاتف بسعر لا يتجاوز 440 دولار بتصميم جميل وشاشة ممتازة مع معدّل تحديث عالي وأداء سلس وكاميرا أساسية بدقة 108 ميغابيكسيل. هذه مواصفات نراها في الهواتف الرائدة. لكن بالطبع كان هناك بعض النواقص التي كنا نتمنى أن تقوم أونر بسدها، مثل السماعة الواحدة وعدم توفر ميزة مقاومة الماء والغبار. بشكل عام، الهاتف جيد ومثالي لكافة الاستخدامات، لكنه لا يقدمّ شيئاً يميزه كثيراً عن باقي المنافسين في الفئة. 

هذا كان رأي رقمي بهاتف هونر 50… لكن نود أن نسمع رأيك فشاركنا اياه بالتعليقات ولا تنسى اللايك وان تشارك الحلقة مع محبي الهواتف فهذا يساعدنا على الاستمرار. نراك في الحلقة القادمة من رأي رقمي على رقمي تي في …

العملةHonor 50
الدولار440
اليورو390
الريال السعودي1650
الدينار العراقي645000
الدينار الجزائري61500
الجنيه المصري6950
فلسطين312
الدرهم المغربي4080
الدينار الكويتي134
الدرهم الإماراتي1620
الدينار التونسي1265
الدينار الأردني312
الليرة التركية6100
الليرة اللبنانية14100000
الليرة السورية1600000
الدينار الليبي2250
الريال العُماني170
الريال اليمني110500
الجنيه السوداني193000
الدينار البحريني166
الريال القطري1605

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى