الشبكات الإجتماعية

فيس بوك يواجه دعوى قضائية في بريطانيا تبلغ 3.2 مليار دولار

غرامة جديدة على فيس بوك

يواجه موقع فيس بوك دعوى جماعية بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني (3.2 مليار دولار أكثر) في بريطانيا بسبب مزاعم بأنها أساءت استغلال هيمنتها على السوق من خلال استغلال البيانات الشخصية لـ 44 مليون مستخدم.

تفاصيل الدعوى ضد فيس بوك

قالت ليزا لوفدال جورسن، كبيرة مستشاري هيئة الرقابة في بريطانيا (FCA)، إنها ترفع القضية نيابة عن أشخاص في بريطانيا استخدموا فيسبوك بين عامي 2015 و 2019.

تزعم الدعوى، التي ستنظر فيها محكمة الاستئناف في لندن، تريبوبال، أن فيسبوك كسب مليارات الجنيهات من خلال فرض شروط وأحكام غير عادلة تطالب المستهلكين بتسليم بيانات شخصية قيمة للوصول إلى الشبكة.

قام Quinn Emanuel Urquhart & Sullivan، مكتب المحاماة الذي يمثل Lovdahl Gormsen، بإخطار Facebook بهذا الادعاء.

قال فيس بوك إن الأشخاص استخدموا خدماته لأنه قدم قيمة لهم و “لديهم سيطرة على المعلومات التي يشاركونها على منصات Meta”

تأتي القضية بعد أيام من خسارة فيسبوك لمحاولة رفع دعوى قضائية ضد الاحتكار من قبل لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، وهي واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها الحكومة الأمريكية ضد شركة تكنولوجيا منذ عقود في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن معالجة القوة السوقية الواسعة لشركة Big Tech.

اقرأ أيضًا.. واتساب يتعرض لغرامة تبلغ 267 مليون دولار لهذا السبب

قال Lovdahl Gornsen: “خلال 17 عامًا منذ إنشائه، أصبح Facebook الشبكة الاجتماعية الوحيدة في المملكة المتحدة حيث يمكنك التأكد من التواصل مع الأصدقاء والعائلة في مكان واحد”.

ومع ذلك، كان هناك جانب مظلم لـ Facebook؛ فقد أساء استخدام هيمنته على السوق لفرض شروط وأحكام غير عادلة على البريطانيين العاديين، مما يمنحه القدرة على استغلال بياناتهم الشخصية.

تزعم Lovdahl Gormsen أن Facebook جمع البيانات داخل نظامه الأساسي ومن خلال آليات مثل Facebook Pixel، مما يسمح لها ببناء “صورة شاملة” لاستخدام الإنترنت وإنشاء ملفات تعريف بيانات قيّمة وعميقة للمستخدمين.

تقوم إجراءات إلغاء الاشتراك الجماعية، مثل إجراءات Lovdahl Gormsen، بربط مجموعة محددة تلقائيًا بدعوى ما لم ينسحب الأفراد حيث واجه دعوى قضائية في المملكة المتحدة بقيمة 3.2 مليار دولار.

برأيك هل ستنجح هذه الدعوات ضد فيس بوك؟ شاركنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى