اتش تي سيالواقع الإفتراضي والمعززتوب 10سوني

افضل نظارات الواقع الافتراضي 2021 تطور كبير وتنافس بين الشركات

تتقدم تقنية الواقع الافتراضي بسرعة، وبدأت تغزو كافة المجالات… ولكن في الوقت الحالي، ما زال موطئ قدمها الأقوى في سوق الألعاب. ومن المثير للإعجاب سرعة تطور هذه التكنولوجيا المذهلة وتأثيرها على ألعاب الفيديو. اليوم نقدّم لكم في هذا التقرير من رقمي TV أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2021…

أفضل نظارات الواقع الافتراضي 2021

أولاً: Oculus Quest 2

يمكن تصنيفها أنها أنسب نظارات الواقع الافتراضي لاستخدام الألعاب… رغم صدورها نهاية العام الماضي، ما زالت تعتبر أول خيار لمعظم الباحثين عن تجربة الواقع الافتراضي. تقدم Oculus Quest 2 من فيسبوك تجربة مميزة بسعر مقبول… وتعد أسرع وأصغر وأكثر راحة في الارتداء من الجيل السابق من نظارة Quest الأصلية، عدا عن شكلها الأنيق والجميل… الشاشة ممتازة بوضوح عالي مع معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، تضمن لك الاستمتاع بمجموعة كبيرة من الألعاب… تعمل النظارة بواسطة معالج Snapdragon XR2… وتتضمن ميزة تتبع الحركة المستقل ووحدة تحكم كاملة الحركة بستة درجات، وتدعم عدد كبير من الاكسسوارات.. إذا كنت من محبي الألعاب الذين يتطلعون إلى دخول مجال الواقع الافتراضي، فإن Quest 2 تظل أفضل خيار لك، خاصة أن سعرها مقبول ويبلغ 300 دولار.

ثانياً: Valve Index

نظارات الواقع الافتراضي من شركة الألعاب الشهيرة Valve… يمكن تصنيفها كأفضل نظارة تقدّم تجربة واقع افتراضي لجهاز كمبيوتر الألعاب. أكثر ما يثير الاهتمام في هذه النظارة هي أدوات التحكم الخاصة بها…والتي تعتبر حساسة للضغط ويمكنها تتبع جميع أصابع اليد مما يجعلها تشبه القفازات تقريبًا. كما أنها مريحة في الارتداء، ومصنوعة من مواد عالية الجودة. تتميز نظارة Index بصوت ممتاز وشاشة عرض واسعة النطاق مع دقة عرض عالية مقارنة بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز وزاوية رؤية 130 درجة. كما تعمل بتقنية SteamVR حيث توفّر الكثير من الألعاب والبرامج المتاحة ما يمنحها أفضلية في هذا المجال على المنافسين… لكن هذا كله له ثمنه، حيث يبلغ سعر النظارة حوالي 1000 دولار وستحصل على لعبة فالف الشهيرة Half-Life: Alyx مجاناً عند شراء النظارة… 

ثالثاً: HTC Vive Pro 2

كانت شركة HTC يوماً ما رائدة في مجال الهواتف… لكن في السنوات الأخيرة اتجهت لسوق نظارات الواقع الافتراضي وتألقت فيه… ومن أوجه التألق نظارة HTC Vive Pro 2… التي تعدّ أحدث نظارة واقع افتراضي رأس تم طرحها في السوق، وتجلب معها أفضل شاشة خاصة من حيث دقة العرض التي تبلغ 5K. وعندما تقترن بمعدل تحديث 120 هرتز ومجال رؤية 120 درجة، فإنها تعد واحدة من أفضل تجارب المشاهدة والعرض بالواقع الافتراضي النظارة تتوفر ضمن مجموعة من الأدوات، تتكون من نظارة وسماعة وجهاز تحكم، وزوج من قواعد Base Station 2.0 لتتبع مواقع النظارات ووحدات التحكم للحصول على تجربة واقع افتراضي غامرة في الغرفة… هذه المجموعة الكاملة غالية الثمن حيث يبلغ سعرها 1400 دولار، بينما تتوفر النظارة بمفردها أيضًا بسعر 800 دولار…

رابعاً: HP Reverb G2

أما إذا كنت تبحث عن نظارات الواقع الافتراضي بديلة لـ Valve Index وتعمل مع أجهزة الكمبيوتر بسعر مقبول فهذه النظارة مثالية لك.. النظارة تم تطويرها بالشراكة مع شركة Valve، وهذا ما جعلها تحمل بعض مميزات نظارة Valve Index. تتميز بدقة عالية لكل عين ومجال رؤية 114 درجة، ما يجعلها الأفضل ضمن فئتها السعرية.  تتميز النظارة أيضاً بأنها مريحة وخفيفة الوزن وتحتوي على مكبرات صوت رائعة. معدّل تحديث الشاشة 90 هيرتز، وهي ليست الأفضل لكنها سلسة وملائمة لمعظم الألعاب. وفي حين أن Reverb G2 قد لا تحتوي على جميع المواصفات الرائدة لبعض نظارات الواقع الافتراضي الأخرى في القائمة، إلا أنها تحتوي على ميزات كافية لتجعلها تستحق سعرها ضمن المنافسة، والذي يبلغ  450 دولار.

خامساً: Sony PlayStation VR

شركة سوني الرائدة في مجال تطوير الألعاب وجهاز بلايستيشن الشهير، لا بد لها أن تحضر معنا في القائمة مع نظارات الواقع الافتراضي.. ورغم صدورها منذ فترة طويلة لا تزال هي النظارة الوحيدة المخصصة لأجهزة ألعاب الكونسول… ولا تزال شاشتها تقدم تجربة مميزة حيث دقة عالية ومعدل تحديث 120 هرتز، وهو أفضل من معدّل تحديث عدة نظارات في قائمتنا. كما أنها توفّر صوتاً محيطياً مميزاً. ولكن إذا كنت قلقاً أن النظارة قديمة، فشركة Sony أكدت أنها تعمل على نظارة من الجيل التالي مخصصة  لجهاز PlayStation 5… مع مجموعة جديدة من وحدات التحكم، والتي يمكن أن تأتي في عام 2022. سعر النظارة 400 دولار.

سادساً: Oculus Rift S 

لوقت طويل ظلت هذه النظارة هي الأفضل في سوق نظارات الواقع الافتراضي لمعظم المستخدمين. تتميز Rift S بأنها مريحة للارتداء، وتتميز بالبصريات المتطورة وإلى عدم حاجتها إلى أجهزة الاستشعار الخارجية. في هذه النظارات نجد الملمس الراقي والدقة الكبيرة. عيبها أنها تفتقر إلى سماعات مدمجة وتستخدم شاشة واحدة بدلاً من الشاشات المزدوجة.. الخبر الحزين أن Rift S تم إيقافها من قبل Facebook. ورغم ذلك، لا تزال متاحة للشراء من متاجر طرف ثالث، ولكن من المحتمل ألا تحصل على أي ميزات جديدة من الآن فصاعدًا. إذا كنت قد استثمرت بالفعل في كمبيوتر ألعاب متوسط المستوى أو أعلى وتريد نظارة واقع افتراضي قوية دون إنفاق الكثير من المال، فإن Rift S لا تزال خيارًا مغريًا. خاصة لمن يخوض تجربة الواقع الافتراضي لأول مرة. سعر النظارة 400 دولار.

سابعاً: HTC Vive Cosmos Elite

تم تصميم HTC Vive Cosmos Elite لمعالجة بعض مشكلات HTC Vive Cosmos الأصلية الصادرة منذ عامين، مع الحفاظ على المواصفات الأساسية. جاءت بشاشات عرض مزدوجة  تعمل بسرعة 90 هرتز. Cosmos Elite هي بالأساس عبارة عن نظارة كوزموس الأصلية مجمعة مع الجيل الأول من المحطات الأساسية وأجهزة التحكم ولوحة أمامية مختلفة. تتميز النظارة بأنها من نظارات الواقع الافتراضي التي تأتي بتتبع خارجي دقيق وأداء راقٍ وأدوات تحكم بحساسات SteamVR كما تأتي بتصميم يسمح لك أن تبدّل بحرّية بين عالم الواقع والألعاب مع تصميم سماعة الرأس القابل للقلب. وهناك ميكروفون وسماعات خارجية مدمجة. سعر النظارة الآن 650 دولار.

ثامناً: HTC Vive Focus 3

الجيل الثالث من نظارات الواقع الافتراضي Focus من HTC… تتميز بمصنعيتها القوية والفخمة وشكلها الأنيق الجذاب. نقطة البيع الأساسية لـ Focus 3 هي الشاشة التي تأتي بجودة 5K، مع معدل تحديث 90 هرتز ومجال رؤية 120 درجة. تستخدم النظارة معالج SnapDragon XR2، نفس المعالج المتواجد في Oculus Quest 2 وتحتوي سماعات محيطية 3D. تعتبر أدوات التحكم في Focus 3 قفزة كبيرة من تصميمات Vive السابقة، حيث حافظت HTC على شكل وحدة التحكم الأصلية التي تشبه العصا في Vive، لكن مع شكل أفضل يشبه واجهة استخدام نظارات Oculus من فيسبوك، ما يجعلها مريحة لاستخدام اليدين. تتضمن النظارة أيضاً نظام محلي يحتوي على متجر صغير مع أدوات إنتاجية وعدد من الألعاب. سعر النظارة غالي حيث يبلغ 1300 دولار. 

 تاسعاً: VRgineers XTAL

باختصار هذه من نظارات الواقع الافتراضي ليست موجهة لك… نحن نتحدث عن أغلى نظارات واقع افتراضي بالعالم.. نظارة موجهة للمحترفين فقط، تأتي بشكل غريب ومثير.. شاشة بدقة 8K مع مجال رؤية خرافي يصل لـ 180 درجة… تحتوي أيضًا على ميزة تتبع العين مع حركة فائقة السرعة لتتبع اليد وتتبع الاصبع وضبط توازن النظارة تلقائيًا. مشكلة النظارة بحجمها الكبير ووزنها الثقيل ما يجعلها أقل راحة للاستخدام والارتداء مقارنة بباقي النظارات، وهذا يعود لكمية التقنيات المدمجة داخلها. وأيضاً من المثير للاستغراب أن هذه النظارة لا تحتوي أي مخرج للصوت، ويجب استخدام سماعات خارجية معها. لكن مهلاً… هذا ليس الغرض الأساسي من النظارة، فبالرغم من أنها تستطيع تشغيل أي لعبة VR إلا أنها موجهة بالأساس لأغراض متقدمة للغاية مثل تصميم السيارات ومحاكاة العمليات العسكرية مثل تدريبات الطيران في الجيش الأمريكي… وهذا ما يجعلها غالية جداً حيث تكلف 8330 دولار…

 عاشراً: Pimax 8KX

إذا لم يكن المال مهماً بالنسبة لك وكنت تبحث عن تجربة VR غامرة وممتعة، فضع Pimax 8KX ضمن قائمة خياراتك من نظارات الواقع الافتراضي. بالتأكيد هناك نظارات واقع افتراضي أغلى في السوق مع ميزات يمكن القول أنها أكثر فخامة، ولكن هذه النظارة تقدم تجربة لعب بالواقع الافتراضي من ضمن الأفضل في السوق. تتميز نظارة 8KX بشاشات مزدوجة بدقة 4K، واحدة لكل عين. معدل التحديث يصل إلى 90 هرتز. وتأتي بتقنية تتبع SteamVR. الميزة الأكثر أهمية لسماعة Pimax هي مجال الرؤية الأفقي بزاوية 170 درجة، وهو أعلى من المنافسة بنسبة 30 إلى 40 درجة و بالتالي إذا كنت مهتمًا بالسباق والطيران ومحاكاة اكتشاف الفضاء، فإن الرؤية المحيطية الإضافية تجعل التجربة ممتعة وأكثر واقعية. سعر النظارة يبدأ من 1125 دولار. 

هل جربت نظارات واقع افتراضي من قبل؟ اكتب لنا في التعليقات…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى