جوجل

جوجل تخسر استئنافها ضد الاتحاد الأوروبي وتتكبد غرامة مرتفعة

جوجل تخسر قضية جديدة

خسرت شركة جوجل استئنافًا ضد قرار لمكافحة الاحتكار بقيمة 2.42 مليار يورو (2.8 مليار دولار) يوم الأربعاء، وهو فوز كبير لرئيس المنافسة الأوروبية في أول حكم قضائي من ثلاثة أحكام قضائية مركزية في دفع الاتحاد الأوروبي لتنظيم التكنولوجيا الكبيرة.

جوجل تخسر استئنافها ضد الاتحاد الأوروبي وتتكبد غرامة مرتفعة

تفاصيل قضية جوجل

فرضت مفوضة المنافسة غرامة على محرك البحث الأكثر شهرة في العالم في عام 2017 بسبب استخدام خدمة “جوجل شوبينج” الخاصة بمقارنة الأسعار للحصول على ميزة غير عادلة على المنافسين الأوروبيين.

يقول متخصصون في مكافحة الاحتكار إن الشركة قد تواجه هزائم في الاستئناف ضد الحكمين الآخرين المتعلقين بنظام تشغيل Android للجوال وخدمة إعلانات AdSense، حيث يوجد لدى الاتحاد الأوروبي حجج أقوى.

يمكن أن يؤدي دعم المحكمة للجنة في حكمها الأخير إلى تقوية موقف مفوضية المنافسة في تحقيقاتها الجارية ضد أمازون وآبل وفيسبوك.

وقالت المحكمة: “ترفض المحكمة العامة إلى حد كبير الإجراء الذي اتخذته شركة Google ضد قرار اللجنة الذي خلص إلى أن Google أساءت استخدام موقعها المهيمن من خلال تفضيل خدمة التسوق المقارنة الخاصة بها على خدمات التسوق المقارنة المنافسة”.

جوجل

وقالت المحكمة إن المفوضية وجدت بشكل صحيح أن ممارسات Google أضرت بالمنافسة ورفضت حجة الشركة بأن وجود منصات تجارية أظهر وجود منافسة قوية.

وأيدت غرامة اللجنة، مشيرة إلى الطبيعة الخطيرة للانتهاك وأن “السلوك المعني قد تم اعتماده عن قصد وليس عن طريق الإهمال”.

وقالت جوجل إنها ستراجع الحكم وأنها امتثلت بالفعل لأمر المفوضية لضمان تكافؤ الفرص للمنافسين. ولم تذكر ما إذا كانت ستستأنف أمام محكمة العدل الأوروبية (CJEU)، وهي أعلى محكمة في أوروبا، ورحبت الهيئة بالحكم، قائلة إنه سيوفر الوضوح القانوني للسوق.

اقرأ أيضًا.. جوجل سوف توقف ميزة تحقيق الدخل لهذه الفئة!

وقال المسؤول التنفيذي بالاتحاد الأوروبي في بيان: “ستواصل المفوضية استخدام جميع الأدوات الموجودة تحت تصرفها لمعالجة دور المنصات الرقمية الكبيرة التي تعتمد عليها الشركات والمستخدمون، على التوالي، للوصول إلى المستخدمين النهائيين والوصول إلى الخدمات الرقمية”.

في تحقيقات أخرى، تركز هيئة الرقابة في الاتحاد الأوروبي على استخدام Google للبيانات وأعمالها الإعلانية الرقمية وذكرت التقارير أنّ الشركة تسعى لتسوية القضية الأخيرة.

جوجل تخسر استئنافها ضد الاتحاد الأوروبي وتتكبد غرامة مرتفعة

بشكل منفصل ، يوم الثلاثاء ، منعت المحكمة العليا في المملكة المتحدة دعوى جماعية مخطط لها بقيمة 4.3 مليار دولار ضد Google بسبب مزاعم بأن عملاق الإنترنت قام بشكل غير قانوني بتتبع المعلومات الشخصية لملايين مستخدمي iPhone.

برأيك.. هل ستدفع جوجل الغرامة؟ شاركنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى