الهواتف الذكيةسونيمراجعة سريعة

سوني اكسبيريا برو Xperia Pro-I رسميًا.. جهاز جبار لعشاق التصوير بسعر فلكي!

أعلنت شركة سوني عن هاتفها الجديد الرائد سوني اكسبيريا برو Xperia Pro-I ، والذي يمكن أن نطلق عليه لقب “وحش التصوير”… جاء بإمكانيات ممتازة لكن بسعر صادم… دعونا نتعرّف على الهاتف في هذا التقرير من رقمي TV.

مراجعة هاتف سوني الجديد Xperia Pro-I

اسم الهاتف Xperia Pro-I يبرهن استخداماته، حيث استخدمت سوني حرف I استناداً إلى Imaging أي التصوير… ولكن قبل الحديث عن إمكانيات التصوير، الهاتف يعتبر رائداً في معظم المواصفات… بداية من المصنعية والتصميم، حيث يأتي ظهر الهاتف من زجاج نوع غوريلا غلاس 6، والشاشة محمية بطبقة غوريلا غلاس فيكتوس… إطار الهيكل من الألومنيوم. من الأمام تستحوذ الشاشة على واجهة الهاتف لكن مع حواف في الأعلى والأسفل، حيث لم تعتمد سوني تصميم النوتش أو الثقب… ومن الخلف نجد الظهر مطفيّ الملمس، مع العدسات الخلفية المصفوفة طولياً في منتصف الهاتف. ووضعت سوني أزراراً خاصة لالتقاط الصور لتمنح المستخدم تجربة التقاط صور بكاميرا حقيقية… الهاتف يدعم مقاومة الماء بمعيار PX5/IPX8 ومقاومة الغبار بمعيار IP6X.

طول الهاتف 16.6 سم، وعرضه 7.2 سم، وسماكته 8.9 ملم… ويزن 211 غراماً.

الشاشة ممتازة بكل مواصفاتها… جاءت من نوع OLED مشبعة الألوان تدعم مليار لون والبعد الديناميكي العالي HDR… مقاسها 6.5 انش ودقتها 4K مع أبعاد سينمائية طويلة نسبيا: 21 إلى 9… معدّل التحديث 120 هيرتز وحساسية اللمس 240 هيرتز وهذا يمنح تجربة استخدام سلسة… 

من حيث الأداء، جاء سوني Xperia Pro-I بمعالج سنابدراجون 888 من كوالكوم، المصنّع بدقة 5 نانومتر ويحتوي ثمانية أنوية بسرعة قصوى تصل لـ 2.84 جيجاهيرتز. يحتوي الهاتف ذاكرة وصول عشوائية RAM تقدّر بـ 12 جيجابايت، وإصداراً واحداً لذاكرة التخزين وهو 512 جيجابايت، مع دعم إمكانية تركيب شريحة خارجية حتى 1 تيرابايت… وهذا الأمر جيد ومطلوب خاصة بالنسبة لهاتف موجّه بشكل كبير لالتقاط صور وتسجيل مقاطع عالية الدقة وكبيرة الحجم. يعمل الهاتف بنظام أندرويد 11 الخام من غوغل.

يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال، ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G… وبالنسبة للحماية، فيتضمن قارئ بصمة اصبع يتواجد على جانب الهاتف مدموجاً بزر الطاقة. الهاتف يدعم سماعات ستيريو، ولحسن الحظ يتضمن مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، وهذه ميزة افتقدناها في الهواتف الرائدة.

ونأتي للكاميرا، وهي الجانب الأهم والأكثر إبهاراً في الهاتف. يحتوي الهاتف ثلاثة عدسات خلفية… العدسة الأساسية الدائرية في الخلف جاءت بحساس هو الأكبر على الإطلاق بحجم 1 انش.. وهو مستوحى من كاميرا RX100 VII الشهيرة من سوني… هذا الحساس يساعد على التقاط الكثير من التفاصيل وتقديم نتائج ممتازة في وضعيات الإضاءة المنخفضة. تقول سوني أنها استخدمت هذا الحساس وعدّلته للهواتف الذكية ليلاائم كل المصورين الإحترافيين. الحساس مغطّى بعدسة دقتها 12 ميغابيكسيل من شركة Zeiss، والمثير أنها تأتي بقتحة عدسة متغيرة بين 2.0 و 4.0 وبالطبع تأتي برفقة مثبت بصري. العدسة الثانية تيليفوتو للزوم، تأتي بدقة 12 ميغابيكسيل مع مثبت بصري وتدعم التقريب البصري حتى مرتين. العدسة الثالثة فائقة الاتساع Ultrawide تأتي بدقة 12 ميغابيكسيل أيضاً وبزاوية رؤية 124 درجة. هناك عدسة رابعة ثانوية لقياس العمق وهي بدقة 0.3 ميغابيكسيل. تدعم الكاميرا الضبط البؤري التلقائي للعين في الوقت الفعلي… ويمكن تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد يصل حتى 120 إطار بالثانية مع دعم البعد الديناميكي العالي HDR.

الكاميرا الأمامية للهاتف Xperia Pro-I لتصوير السيلفي جاءت بدقة 8 ميغابيكسيل بفتحة عدسة 2.0 وتدعم التصوير HDR بدقة FHD يتردد 30 إطار بالثانية.

البطارية جاءت بسعة 4500 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 30 واط عبر مدخل USB من نوع C. 

الصدمة تمثّلت بالسعر، حيث صدر Xperia Pro-I يسعر 1800 يورو، أي ما يعادل 2080 دولار… وسيتم إطلاقه أولا في أوروبا بلون واحد هو الأسود… ولا معلومات عن موعد إطلاقه للدول العربية. سوني أيضاً زودت صناع محتوى الفلوج بشاشة خاصة يمكن تركيبها على ظهر الهاتف لتصوير مقاطع باستخدام الكاميرا الخلفية، وسعرها 200 يورو. ويجب شراؤها برفقة مثبت مخلفي بسعر 90 يورو…

ما رأيكم بالهاتف وسعره؟ وهل ترون أنه سيكون الأقوى من حيث التصوير؟ اكتبوا لنا في التعليقات…

زر الذهاب إلى الأعلى