الشبكات السلكية واللاسلكيةتقنيات أخرى

الفرق بين المودم والراوتر وكل ما تود معرفته بالتفصيل قبل الشراء

توضيح الفرق بين المودم والراوتر

ما الفرق بين المودم والراوتر ؟ تعد كل من أجهزة المودم (Modem) وأجهزة الراوتر (router) من الأجهزة الأساسية للاتصال بالإنترنت، وكثير من الناس يخطئون في التميز بينهما وتحديد الفرق بين المودم والراوتر لأن كلاهما لديه أضواء في الأمام ومنافذ إيثرنت في الخلف . ومع ذلك، تؤدي أجهزة المودم وأجهزة الراوتر وظائف مختلفة جدًا .

الفرق بين المودم والراوتر

عمومًا، إليكم هنا في هذه السطور كل ما تحتاج لمعرفته حول الفرق بين المودم والراوتر، وماذا يفعل كل جهاز، وما إذا كنت تحتاج حقًا إلى مودم وجهاز الراوتر .

الفرق بين المودم والراوتر يكمن في أن المودم يوصلك بشبكة واسعة (WAN) أو بالإنترنت . من ناحية أخرى، يقوم جهاز الراوتر بتوصيل أجهزتك بشبكة المنطقة المحلية (LAN) أو شبكة WiFi، ويسمح لأجهزتك بالاتصال ببعضها البعض لاسلكيًا . في الأساس، المودم هو بوابتك إلى الإنترنت، بينما جهاز التوجيه أو الراوتر هو محور مركزي لأجهزتك .

الفرق بين المودم والراوتر

ما هو المودم وماذا يفعل؟

المودم هو جهاز يتلقى إشارة من مزود خدمة الإنترنت (ISP) ويترجمها إلى إشارة رقمية يمكن أن تفهمها أجهزتك والعكس صحيح، كما ويتيح ذلك لأجهزتك إرسال واستقبال البيانات عبر الإنترنت .

تحتوي معظم أجهزة المودم على ثلاثة منافذ فقط، أحدها يتصل بالإنترنت، والآخر يتصل بجهاز الراوتر، والآخر يتصل بمصدر الطاقة . تتصل أجهزة المودم القديمة بالإنترنت عبر خطوط الهاتف، بينما تستخدم أجهزة المودم الأحدث توصيلات كبلية أو ألياف بصرية . ستحتوي أجهزة المودم أيضًا على منفذ Ethernet واحد على الأقل للاتصال بجهاز توجيه أو كمبيوتر .

وعندما تقوم بالتسجيل للحصول على خطة إنترنت مع موفر خدمة الإنترنت، فعادة ما يزودك بمودم . ومع ذلك، غالبًا ما يفرض عليك مزود الإنترنت رسومًا شهرية مقابل ذلك .

الفرق بين المودم والراوتر

ما هو جهاز التوجيه أو الراوتر وماذا يفعل؟ 

جهاز التوجيه أو الراوتر هو جهاز شبكة يوزع أو يوجه اتصال الإنترنت الخاص بك من المودم إلى الأجهزة الموجودة في شبكتك، كما يتيح لك ذلك الاتصال بالإنترنت من جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول والتلفزيون الذكي والأجهزة السلكية أو اللاسلكية الأخرى .

تتمثل الوظيفة الرئيسية لجهاز الراوتر في توزيع حركة المرور على الإنترنت على الجهاز الصحيح في شبكتك . يقوم بذلك عن طريق تعيين عنوان IP لجميع أجهزتك ، لذلك عندما تحاول فتح موقع ويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لا يتم إرساله إلى هاتفك الذكي .

الفرق بين المودم والراوتر وكل ما تود معرفته بالتفصيل قبل الشراء

ينشئ جهاز الراوتر شبكتك المحلية ويسمح لك بإدارة إعداداتها . باستخدام جهاز الراوتر، يمكنك تمكين إعدادات الأمان، وتحديد أولويات حركة المرور إلى أجهزة معينة، وأكثر من ذلك . يتيح جهاز الراوتر أيضًا لأجهزتك الاتصال ببعضها البعض عبر الشبكة. على سبيل المثال، يتيح لك جهاز الراوتر تغيير إعدادات أجهزتك المنزلية الذكية باستخدام تطبيق على هاتفك الذكي .

تحتوي معظم أجهزة الراوتر على العديد من منافذ Ethernet التي تتيح لك الاتصال بأجهزتك عبر كابل Ethernet . لديهم أيضًا منفذ Ethernet واحد يحتاج إلى الاتصال بمودم، حتى يتمكن من إرسال واستقبال المعلومات من الإنترنت .

هل تحتاج إلى مودم أو راوتر؟

ستحتاج إلى مودم وجهاز راوتر إذا كنت تريد استخدام WiFi أو توصيل أجهزة متعددة. نظرًا لأن معظم أجهزة المودم تحتوي على منفذ LAN Ethernet واحد فقط ، يمكنك توصيل جهاز كمبيوتر واحد فقط في كل مرة ، ولكنه لن يوفر نفس مستوى الأمان الذي يوفره جهاز الراوتر .

يعد جهاز الراوتر ضروريًا إذا كان لديك العديد من الأجهزة التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت. ومع ذلك ، لن تتمكن من الوصول إلى الإنترنت باستخدام جهاز الراوتر وحده . يجب أن يكون جهاز الراوتر متصلًا بالمودم ليقوم بتوزيع اتصال الإنترنت على أجهزتك .

اقرأ أيضًا : كيفية تحديد سرعة الإنترنت للمتصلين بالراوتر ومعرفة من يقوم بالتحميل وقطع اتصاله بالإنترنت 2021

مع ذلك ، ليست هناك حاجة للحصول على مودم وجهاز راوتر منفصلين عند إعداد اتصال الإنترنت بالمنزل. في هذه الأيام ، هناك أجهزة تأتي بوظائف كل من المودم والراوتر .

خلاصة الأمر حول الفرق بين المودم والراوتر

المودم :

  • يتصل بشكل مباشر بالإنترنت
  • يقوم بفك تشفير الإشارة من مزود خدمة الإنترنت
  • ليس مسؤول عن الواي فاي ولا يقوم بإعداد شبكة محلية LAN

الراوتر :

  • ينشئ شبكة محلية LAN
  • يدير شبكة الواي فاي
  • يقسم اتصال الإنترنت إلى عدة أجهزة

كانت هي كل التفاصيل حول الفرق بين المودم والراوتر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى