ابلالهواتف الذكيةتقرير رقمي

ايفون 13 برو ماكس رسميًا هل يستحق نقودك؟ iPhone 13 Pro Max

أعلنت شركة أبل عن سلسلة هواتف الايفون الجديدة… عائلة ايفون 13… أقوى وأفضل ما أنتجت شركة أبل حتى الآن… دعونا نتعرّف على الهاتف الأقوى في السلسلة، ايفون 13 برو ماكس في هذا التقرير من رقمي TV.

المواصفات الرسمية لهاتف ايفون 13 برو ماكس

تصميم ايفون 13 برو ماكس جاء مشابهاً جدا للجيل السابق، هاتف أيفون 12 برو ماكس، حيث نجد الفخامة و خامة التصنيع المتينة. المصنعية مبنية على هيكل زجاجي مدعّم بالسيراميك من الأمام لحماية الشاشة، مع إطار مسطّح من الستانلس ستيل بزاوية قائمة مع هيكل الهاتف، وهذا التغيّر الذي توجهت له الشركة في العام الماضي مع سلسلة آيفون 12… من الأمام ما زال هناك نتوء كبير معروف بالـ نوتش، لكن لأول مرة منذ سنوات، قامت أبل بتصغير حجمه بنسبة 20%. وما زال يتضمن حساسات الضوء والكاميرا الأمامية ومستشعر التعرف على الوجه ثلاثي الأبعاد. من الخلف ظهر الهاتف مطفي، ونجد وحدة الكاميرات داخل مربّع بارز بشكل كبير أعلى اليسار، يحيط به إطار من الستانلس ستيل. يتضمن العدسات الأساسية المحمية بطبقة من كريستال الياقوت، إضافة لحساس لايدار LiDAR وميكروفون والفلاش. الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، تضمن صمود الهاتف لـ 30 دقيقة حتى عمق 6 أمتار  تحت الماء.

أبعاد الجهاز تأتي بطول 16.08 سم و عرض 7.81 سم  و سماكة 7.65 ملم ويبلغ وزن الهاتف 240 جرام.

شاشة ايفون 13 برو ماكس من نوع OLED بمسمّى Super Retina XDR بمقاس 6.7 انش بجودة تقارب QHD+.. دقتها 1284 بـ 2778 بيكسيل أي بكثافة 458 بكسيل للانش الواحد… والجديد هنا هو دعم معدّل تحديث عالي 120 هيرتز لأول مرة في تاريخ هواتف الأيفون، تسميها أبل ProMotion. وهي ميزة تأخرت أبل في إدراجها في هواتفها علماً أنها تستخدمها في أجهزة الأيباد منذ فترة. هذا يمنح سلاسة كبيرة أثناء الاستخدام واللعب والتنقل بين القوائم… كما أن سرعة التحديث متغيرة وديناميكية لتوفير استهلاك الطاقة ومنح عمر بطارية أفضل.

من حيث العتاد الداخلي، يأتي الهاتف بمعالج أبل الجديد A15 Bionic، أقوى معالج أصدرته الشركة على الإطلاق… تقول أنه أسرع بنسبة 50 % عن أفضل معالج موجود بالسوق حالياً، وفعال أكثر باستهلاك الطاقة عن الجيل السابق. هذا بفضل دقة التصنيع 5 نانومتر والأنوية الستة. يرافق المعالج الجديد وحدة معالجة رسوميات متطوّرة بخمس أنوية، تقول الشركة أنها تمنح أداء رسوميات أفضل بـ 50% أيضاً من أقوى المنافسين. هناك وحدة معالجة عصبية جديدة أيضاً بـ 16 نواة مخصصة للمهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة.

 يتوفر ايفون 13 برو ماكس بخيارات سعة تخزين واسعة، بدءاً من 128 جيجابايت، ثم 256 جيجابايت و512 جيجابايت، وصولاً إلى 1 تيرابايت، وهو رقم كبير لأول مرة تطرحه الشركة.  ولا يمكن تركيب شريحة تخزين خارجية. أما بالنسبة لسعة الرام، فلم تعلن عنها الشركة لكنّ التوقعات تشير إلى وجود 8 جيجابايت من ذاكرة الرام بالهاتف.

سيأتي الهاتف بأحدث نظام تشغيل من أبل iOS 15 والذي يأتي بتحديثات كثيرة تتماشى مع إمكانيات الهواتف الجديدة من الشركة.

من حيث الاتصال يدعم الهاتف الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، لكنه لا يدعم تركيب شريحتي اتصال بنفس الوقت إلا في إصدار مخصص للسوق الصيني. لكن هناك دعم تثبيت الشريحة الإلكترونية eSIM. بالتأكيد هناك سماعات ستيريو لكن لا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية.

ننتقل لكاميرا ايفون 13 برو ماكس حيث تأتي الكاميرا الخلفية بثلاثة عدسات كلها بدقة 12 ميغابيكسيل… الأولى عدسة أساسية بفتحة f/1.5 مع مثبّت بصري، وتتضمن أكبر حساس قدّمته الشركة، ما يسمح بامتصاص الضوء بشكل أفضل بـ 2.2 مرة…. العدسة الثانية تيليفوتو للتقريب البصري بفتحة f/2.8… تسمح بالتقريب حتى 3 مرات بصرياً و 15 مرة رقمياً وتحتوي مثبتاً بصرياً أيضاً… العدسة الثالثة فائقة الاتساع ultrawide بزاوية رؤية واسعة تبلغ 120 درجة وبفتحة عدسة f/1.8… أضيفت لها ميزة التركيز التلقائي وأصبحت أفضل بنسبة 92% في امتصاص الضوء بالوضعية الليلية. تعمل هذه العدسة أيضاً كمستشعر ماكرو لتصوير الأشياء القريبة على بعد أقصاه 2 سم… وبالإضافة إلى العدسات الأساسية هناك حساس لايدار LiDAR الذي أضافته الشركة العام الماضي مع عائلة أيفون 12… وهو حساس ثلاثي الأبعاد يقيس العمق ويساعد في خدمات تقنية الواقع المعزز…

يمكن تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية، وكذلك مقاطع بطيئة بتردد 240 إطار بالثانية بدقة FHD. تدعم الكاميرا أيضاً التصوير بالبعد الديناميكي العالي HDR عبر تقنية Dolby Vision… وهناك أيضاً ميزة Cinematic Mode لتصوير مقاطع الفيديو بتجربة شبيهة بتصوير الأفلام السينمائية، حيث يقوم الهاتف بتحويل تركيز العدسات تلقائياً حسب مسافة الأجسام داخل إطار الكاميرا أثناء تسجيل مقاطع الفيديو.

الكاميرا الامامية تأتي بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة مقاس 2.2 ويمكنها تصوير فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار في الثانية، وتدعم كذلك ميزة التصوير السينمائي الجديدة. يعاون العدسة الأمامية حساس ثلاثي الأبعاد للتعرف على الوجه.

بالنسبة لبطارية ايفون 13 برو ماكس، كالعادة لم تعلن أبل عن السعة الحقيقة للبطارية، لكنها قالت أنها تدوم حتى مرتين ونصف أكثر من بطارية هاتف أيفون 12 برو ماكس السابق. لكن التقارير تشير أن حجم البطارية يبلغ 4352 ميلي أمبير تشحن عبر مدخل Lightning المعتاد من أبل،  وتدعم الشحن السريع بقدرة 20 واط، كما في الجيل السابق… لكن الشاحن غير متوفر داخل علبة الهاتف ويجب شراؤه بشكل منفصل. يدعم الهاتف كذلك ميزة الشحن اللاسلكي عبر تقنية  MagSafe المغناطيسية بقدرة 15 واط.

وبالنسبة لهاتف ايفون 13 برو ماكس، جاء مطابقاً لهاتف برو ماكس بالمواصفات باستثناء حجم الشاشة التي تأتي بمقاس أصغر يبلغ 6.1 انش، وكذلك بحجمٍ أصغر لسعة البطارية.

سيتوفر هاتف ايفون 13 برو ماكس بألوان الفضي والرمادي والذهبي والأزرق، بسعر يبدأ من 1100 دولار.. وبسعر 1000 دولار لنسخة برو. وسيبدأ الطلب المسبق يوم الجمعة القادم 17 سبتمبر، على أن يتوفر الهاتف في الأسواق في 24 سبتمبر القادم.

عموماً قدمت أبل التحسينات المنتظرة بالمقارنة مع هواتف العام الماضي، كترقية الأداء والمعالج وتوسيع خيارات ذاكرة التخزين وتطوير الكاميرات وإضافة معدل تحديث عالي للشاشة… لكنّها لم تقم بالتغيير الثوري المنتظر بالتصميم وسرعة الشحن

ما رأيكم بالهاتف؟ وهل ترون أنه قفزة كبيرة عن الجيل السابق؟ أكتبوا لنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى