أخبار الشركاتجوجل

جوجل بلاي – Google Play الكشف عن إيرادات المتجر لأول مرة .. إليكم التفاصيل

كشف إيرادات متجر جوجل بلاي لأول مرة

كشفت شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت عن الأداء المالي لمتجر تطبيقات جوجل بلاي Google Play  لأول مرة وذلك كجزء من قضية مكافحة الاحتكار ضد شركة تكنولوجيا المعلومات العملاقة جوجل.

عائدات متجر جوجل بلاي تنكشف لأول مرة

جوجل بلاي - Google Play الكشف عن إيرادات المتجر لأول مرة .. إليكم التفاصيل

قدمت عدد من الولايات الأمريكية اتهامات بالاحتكار ضد شركة جوجل، حيث تتعلق المطالبات بسياسات الشركة التي تحكم منصة جوجل بلاي وتحديدًا أن مطورو تطبيقات الأندرويد غير راضين عن حقيقة أن جوجل تلتزم باستخدام أدوات الدفع الخاصة بها عند بيع الاشتراكات والمحتوى وتفرض عمولة تصل إلى 30٪ على المبيعات.

وفقًا للوثائق التي تم الكشف عنها في إطار إجراءات مكافحة الاحتكار، حصل متجر تطبيقات جوجل بلاي على إيرادات بلغت 11.2 مليار دولار في عام 2019 وحده.

في الوقت نفسه ، بلغ إجمالي الربح 8.5 مليار دولار ، وأرباح التشغيل حوالي 7.0 مليار دولار. وتجاوز هامش الربح التشغيلي لمنصة جوجل بلاي بنهاية عام 2019 نسبة 62٪.

اقرأ أيضًا: شعار جوجل يقدم لعبة ممتعة احتفالًا ببدء الألعاب البارالمبية في طوكيو 2020

جوجل بلاي - Google Play الكشف عن إيرادات المتجر لأول مرة .. إليكم التفاصيل

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام تشمل مبيعات تطبيقات الهاتف المحمول الفعلية وعمليات الشراء داخل التطبيق؛ بالإضافة إلى الإعلانات القائمة على Google Play.

الدعاوى المرفوعة ضد رسوم جوجل بلاي ستور

رفعت المملكة المتحدة دعوى قضائية جماعية بمبلغ 920 مليون جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار) ضد جوجل، بتهمة الأسعار “المفرطة وغير القانونية” في متجر Google Play.

تزعم الدعوى المرفوعة أمام محكمة الاستئناف في المملكة المتحدة أن عملاق التكنولوجيا لا يشجع المنافسة على متجر جوجل بلاي ؛ ويتقاضى بشكل غير قانوني عمولة 30% على المشتريات في المتجر. تنص الدعوى أيضًا على أن جوجل تدمج متجرها مع منتجاتها وخدماتها الأخرى ؛ ويتطلب تثبيته مسبقًا وعرضه بشكل بارز على سطح المكتب.

اقرأ أيضًا: جوجل بكسل 6 – Google Pixel 6 سيدعم ميزة هامة من سامسونج

جوجل بلاي - Google Play الكشف عن إيرادات المتجر لأول مرة .. إليكم التفاصيل

وصفت الدعوى عمولة الـ 30% التي تفرضها جوجل على مشتريات التطبيقات بأنها “رسوم غير قانونية وغير مكتسبة يتم فرضها على الأشخاص العاديين بدون سبب”.

وتعليقًا على رفع الدعوى ، قال متحدث باسم جوجل: “هذه الدعوى تتجاهل المزايا والاختيارات التي يوفرها Android و Google Play ، وكذلك السوق التنافسي الذي نعمل فيه”.

في وقت سابق من هذا العام ، رفعت المملكة المتحدة دعوى جماعية مماثلة ضد شركة أبل مطالبةً بتعويض قدره 1.5 مليار جنيه استرليني (2.1 مليار دولار).

اقرأ أيضًا: خرائط جوجل سوف تقدّم ميزة جديدة طال انتظارها

هل قمت بشراء خدمة إلكترونية من متجر جوجل بلاي مؤخرًا؟ شاركنا عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى