أنظمة تشغيلتقرير رقميمايكروسوفت

ويندوز 11 Windows رسميا والفروقات مع ويندوز 10 – مجاني ويدعم تطبيقات اندرويد

بعد سرور ست سنوات على إطلاق نظام ويندوز 10 تخللها كلام كثير عن نية شركة مايكروسوفت التوقف عن إصدار نسخ جديدة من ويندوز… ها هي الشركة تحسم الأمر وتسدل الستار عن نظام التشغيل الجديد لأجهزة الكمبيوتر 11 Windows…

كل شيء عن 11 Windows

وكما كان متوقّعًا صدقت معظم التكهّنات والتسريبات… النظام الجديد 11 Windows يبدو نسخة ملمّعة ومحسّنة من ويندوز 10… ولا يحمل تغييرات جذرية لكنه جاء بنظهر أفضل مع ببعض المميزات المثيرة…  دعونا نتعرّف على أهم مميزات النظام الجديد عبر رقمي TV.

  • نبدأ بالتصميم وواجهة المستخدم، تم نقل أيقونات شريط المهام إلى المنتصف مع زر إبدأ… لتقوم بذلك مايكروسوفت بتغيير موقعها الأيقوني الذي تعوّدنا عليه لأكثر من 20 سنة. كما تم تغيير تم تغيير شعار Windows أيضًا في الأيقونة ليأخذ شكل مربع بسيط بأربعة نوافذ متساوية الحجم.
  • تصميم قائمة إبدأ بنفسه تغيّر أيضاً… في ويندوز 10 كانت تحوي أزراراً كبيرة متغيّرة.. أما الآن صارت قائمة مبسطة وتتضمن التطبيقات المثبتة والملفات الحديثة ومقترحات.. مع تبسيط القدرة على إطفاء الجهاز أو إعادة تشغيله بسرعة. 
  • وبدلأً من الزوايا المروسّة في أنظمة ويندوز السابقة، أصبحت زوايا القوائم والتطبيقات والنوافذ كلها دائريّة تعطي شكلاً أجمل وأكثر انسيابية…
  • وكذلك الأمر بالنسبة للأيقونات المتغيرة في ويندوز 10، استبدلتها مايكروسوفت بالأدوات المختصرة Windows Widgets، وهي عبارة عن قائمة خاصة تحتوي الأخبار والطقس وغيرها.  وتستخدم ميزة الذكاء الاصطناعي لعرض المحتوى.
  • وبالتأكيد لا بدّ من إضافة روح جديدة للنظام من خلال الخلفيات والأنماط الجديدة… حيث أضافت مايكروسوفت مجموعة جديدة من الخلفيات لسطح المكتب، تبدو أجمل من إصدارات ويندوز السابقة… وزوّدت اهتمامها بالخلفيات ذات النمط الليلي أو المظلم…
  • تم إضافة خيارات ووسائل جديدة لترتيب وتنظيم النوافذ… ستجدها عند وضع الفأرة لفترة قصيرة على زر تكبير النافذة… يمكنك بسرعة محاذاة النوافذ جنبًا إلى جنب، أو ترتيبها في أقسام على سطح المكتب. وهذه طريقة سهلة ومختصرة لتقسيم الشاشة، حيث كانت الطريقة الوحيدة لفعل ذلك في ويندوز 10 هي الضغط بشكل مطوّل على النافذة وسحبها إلى إحدى زوايا أو حواف الشاشة. 
  • وبالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون نظام التشغيل بدون لوحة مفاتيح – مثل جهاز كمبيوتر بشاشة تعمل باللمس.. عملت مايكروسوفت على تسهيل ضبط حجم نوافذ التطبيقات. كما تم إعادة تصميم لوحة المفاتيح الافتراضية التي تظهر على الشاشة. كما أضافت الشركة ردود الفعل اللمسية والاهتزاز للنظام في الأجهزة التي تدعم استخدام القلم الضوئي.
  •  وبالنسبة لمتجر التطبيقات تم تجديده وتوسيعه… وسيوفر مساحة لمزيد من تطبيقات ويندوز التقليدية وتطبيقات الويب والتطبيقات متعددة المنصات كذلك… وهذا أمر واعد وجيد… مايكروسوفت أيضاً ستسمح للمطورين باستخدام أنظمة البيع الخاصة بهم دون الحصول على حصة من الإيرادات من مبيعات التطبيقات.
  • لكن الإضافة الأبرز والأهم للمتجر، جاءت عبر دعم تطبيقات Android إلى Windows… هذا الأمر أصبح حقيقة ولن تحتاج إلى محاكي أندرويد على جهاز الكمبيوتر بعد اليوم… استعرضت مايكروسوفت تطبيق TikTok وتطبيقات أندرويد أخرى تعمل جنبًا إلى جنب مع تطبيقات Windows على 11 Windows ، وتخطط الشركة لمشاركة المزيد من المعلومات حول هذا في الأشهر المقبلة.
  • أضافت مايكروسوفت أيضاً طرق ووسائل جديدة لترتيب وتنظيم المهام والتطبيقات حسب الاستخدام. والتنقل بينها بسهولة وذكاء، مع إمكانية تغيير النمط والألوان والشكل العام للنظام حسب المهام..
  • يعد الأداء أيضًا محور تركيز كبير لنظام التشغيل 11 Windows تعد تحديثات Windows أصغر بنسبة 40 بالمائة وأكثر كفاءة في استهلاك موارد الجهاز في الخلفية. لكن علينا أن ننتظر ونرى نتائج التجارب الفعلية لفارق الأداء عن ويندوز 10 عند صدور النظام الجديد بشكل كامل…
  • ستقوم مايكروسوفت أيضًا بدمج تطبيق Microsoft Teams مباشرةً في 11 Windows تم دمج Teams مباشرة في شريط المهام.. ,هذا يعد تحولًا عن Skype الذي تم دمجه كجزء من Windows 10.
  • وأخيراً طوّرت مايكروسوفت تطبيقاً محدّثاً لأجهزة الاكس بوكس على الويندوز.. يتضمن مميزات جديدة قادمة من Xbox لتحسين التوافق بين الجهازين… كما ستقوم الشركة بنقل ميزة AutoHDR من سلسلة Xbox Series X إلى ويندوز 11 لإضافة تجربة البعد الديناميكي العالي في الألعاب على الكمبيوتر.

لم تعلن مايكروسوفت عن تاريخ محدد لصدور 11 Windows … لكن من المتوقّع أن يبصر النور في خريف العام الحالي… والخبر الجيمل أنه سيتوفّر للترقية مجاناً لكل مستخدمي ويندوز 10…

ما رأيك بالويندوز الجديد؟ وهل أنت متحمس للترقية مباشرة عند صدوره أو تفضل الانتظار؟

زر الذهاب إلى الأعلى