أخبار الشركاتالشبكات الإجتماعية

قيمة فيسبوك السوقية تتجاوز التريليون دولار لأول مرة في التاريخ!

قيمة فيسبوك السوقية ترتفع بشكل هائل وتتجاوز حاجز التريليون دولار

انضمت شركة فيسبوك Facebook إلى قائمة الشركات التي تزيد قيمتها عن تريليون دولار مثل أبل، ومايكروسوفت، وأمازون، والشركة الأم لجوجل “ألفابيت”. وبحسب المصدر، فإن القيمة السوقية للشركة الآن تبلغ 1.008 تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخها.

قيمة فيسبوك السوقية ترتفع بشكل غير مسبوق

من أبرز أقسام فيسبوك موقع Facebook نفسه إلى جانب Messenger، بالإضافة إلى Instagram و WhatsApp و Oculus. في قائمة شركات التكنولوجيا الأمريكية التي تجاوزت علامة التقييم البالغة تريليون دولار، تعد شركة Facebook هي الوحيدة التي تم تأسيسها في العقد الأول من القرن الحالي ، مما يجعلها الأحدث .

اقرأ أيضًا: انستجرام سيجلب ميزة رئيسية مهمة لإصدار سطح المكتب قريبًا .. تعرف عليها

تأتي هذه الأنباء جنبًا إلى جنب مع رفض القضية التي قدمتها لجنة التجارة الفيدرالية لإلغاء عمليات الاستحواذ على Facebook و WhatsApp ، بعد أن صرح قاضٍ فيدرالي أن لجنة التجارة الفيدرالية لم تقدم أدلة كافية على قضية الاحتكار.

لقد ارتفع سهم ” Facebook”، بأكثر من 4% بعد الأخبار، ما رفع القيمة السوقية للشركة متجاوزة بذلك التريليون دولار لأول مرة في تاريخها.

تفاصيل الدعوى القضائية ضد فيسبوك

منذ عقد تقريبًا، استخدمت فيسبوك هيمنتها وقوتها الاحتكارية لسحق المنافسين الأصغر، وإنهاء المنافسة، وكل ذلك على حساب المستخدمين العاديين، وفقًا لتصريحات المدعي العام لنيويورك Letitia James نيابة عن تحالف 46 ولاية.

تتهم الشكاوى فيسبوك بشراء منافسين، مع التركيز بشكل خاص على عمليات الاستحواذ السابقة، فقد كانت فيسبوك قد استحوذت على تطبيق مشاركة الصور إنستجرام مقابل مليار دولار في عام 2012، وتطبيق المراسلة واتساب مقابل 19 مليار دولار في عام 2014.

ونظرًا لأنه تمت الموافقة على الصفقات قبل سنوات من لجنة التجارة الفدرالية، قال المنظمون الفيدراليون أن حل عمليات الاستحواذ هي خطوة من المرجح أن تثير تحديًا قانونيًا طويلاً.

اقرأ أيضًا: انستجرام لايت 2021 Instagram Lite أصبح رسميًا – إليكم أبرز مميزاته

ووصفت جينيفر نيوستيد، المستشار العام لفيسبوك، الدعاوى القضائية بأنها “مراجعة للتاريخ”، وقالت أنه لا يوجد قوانين لمكافحة الاحتكار ومعاقبة الشركات الناجحة. وأضافت أن فيسبوك قد استثمرت مليارات الدولارات في تنمية تطبيق واتساب وانستجرام.

وقالت نيوستيد أن الحكومة ترغب الآن في تعديل التاريخ، وإرسال تحذير مخيف للشركات الأميركية بأنه لا يوجد بيع نهائي على الإطلاق. وأثارت أيضًا بعض الشكوك حول الأضرار المزعومة التي تسبب فيها فيسبوك، بحجة أن المستهلكين استفادوا من قرارها بجعل واتساب مجانيًا.

في منشور على منصة المناقشة الداخلية في Facebook، أخبر الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج الموظفين أنه لا يتوقع “أي تأثير على الفرق أو الأدوار الفردية” نتيجة الدعاوى القضائية، والتي قال إنها “خطوة واحدة في عملية قد تستغرق سنوات”.

و مع هذه الدعوى القضائية، أصبحت Facebook ثاني شركة تكنولوجية كبيرة تواجه تحديًا قانونيًا كبيرًا هذا العام بعد أن رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة Alphabet Inc في أكتوبر، متهمة الشركة التي تبلغ تكلفتها تريليون دولار باستخدام قوتها السوقية لمواجهة منافسيها.

اقرأ أيضًا: انستجرام سيضيف ميزة جديدة للقصص قريبًا .. تعرف عليها

زر الذهاب إلى الأعلى