تقرير رقميتقنيات أخرى

أخطر أنواع الهكر في العالم ما هي دوكسنج Doxing؟ “الهجمات الصامتة”

سبق وأن قدمنا في حلقة سابقة لنشرة تك تقرير مفصل حول عملية Doxing والإحتياطات التي يجب عليك اتخاذها لتجنب السقوط ضحية لها، ونظرا لأهمية الموضوع وقلة تناوله على منصات التواصل الإجتماعي رغم انتشاره ارتأينا تقديم تقرير آخر لنسلط الضوء أكثر على الموضوع والوعي بخطورته مع طبعا تقديم بعض النصائح لتجنبه.

ما هي الـ Doxing؟

الـ Doxing باختصار لمن ليست له دراية بمعناها هي عملية نشر معلومات حول شخص معين دون اذن منه، كرقم الهاتف أو عنوان السكن أو العمل أو أي معلومة اخرى يمكن أن تسبب للمعني بالأمر مشاكل أو مضايقات في حال تم كشفها للعلن.

صحيح أنه في العادة بعض الأطراف عرضة لـDoxing أكثر من غيرها كالصحفيين ورجال الأعمال والسياسيين، لكن بالرغم من ذلك عالم الانترنت غير متوقع ويمكن في أي لحظة أن تجد نفسك مستهدف لأسباب قد تتعلق بالغيرة أو الإنتقام أو التحرش أو حتى بدون سبب … بمجرد أن شخص ذو نوايا سيئة شعر بالملل يمكن أن ينشر عنك معلومة خاصة بك قد تتعرض بسببها لمضايقات في المستقبل.

أولا قبل تقديم بعض النصائح لتجنب الوقوع في فخ Doxing، عليك تبني بعض العادات الصحية في استخدامك للأنترنت لكي لاتكون سببا في تعريض معلومات شخص أخر للخطر، حاول دائما أن تتعامل مع معلومات الأخرين كما تريد أن تعامل معلوماتك الشخصية، وتأكد دائما من أخذ اذن أي شخص قبل مشاركة صورة أو منشور يحمل معلومة تخصه، كذلك أثناء المحادثات تأكد من أخذ اذن المخاطب قبل تسجيل المحادثة معه أو التقاط صورة شاشة لرسائله النصية.

أما لحماية نفسك فتجنب نشر صور أو فيديوهات على منصات التواصل الإجتماعي تتضمن اشارة لعنوان شخصي، واضبط اعدادات الخصوصية دائما على حساباتك لإظهار محتوى الحساب فقط لأصدقائك، طبعا مع فحص قائمة الأصدقاء من فترة لفترة.

كذلك عليك حماية حساباتك من الاختراق عبر تركيب كلمات مرور معقدة ومختلفة لكل حساب والإستعانة برنامج لإدارة كلمات المرور كــKaspersky Password Manager.

ولتعزز معرفتك ووعيك بالـDoxing أكثر، شركة Kaspersky قامت بعمل كورس شامل حول هذا الموضوع لفهمه والوعي بمخاطره وكيف يمكن أن يدمر حياتنا ان لم نتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنبه، ستتعلم كذلك الطريقة السليمة والحكيمة للتعامل مع العواقب ان وقت ضحية Doxing.

الكورس عبارة عن سبع فصول : تعريف Doxing، ثم اخطاره، بعدها ستتعرف على أخلاقيات تبادل البيانات ومن يمكنه الحصول على بياناتك، ثم لأغراض تعليمية سيعرض لك كاسبيرسكي بعض الطرق التي يتم من خلالها كشف معلومات شخصية عن شخص معينا لنشرها، كذلك ستعرف الطريقة السليمة للتصرف اذا وقعت ضحية، وأخيرا سيعلمك الكورس كيفية حماية نفسك وأقربائك.

بعد انهاء الكورس يتوجب عليك المرور باختبار بسيط من خلاله ستعرف مالذي استفدته من الكورس.

يمكنك متابعة الكورس على Kaspersky من الرابط

شاركنا رأيك حول هذا الموضوع في التعليقات، وهل تعرف شخصا مقربا سبق وان وقع ضحية Doxing؟ نلتقي في تقرير اخر على قناة رقمي تي في.

زر الذهاب إلى الأعلى