أنظمة تشغيلابلتقرير رقمي

مميزات اي او اس 15 – iOS 15 رسميًا أقوى تحديث من أبل

عقدت أبل مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC21… وكان عبر الإنترنت دون حضور الجمهور كما حدث العام الماضي… وجاء فيه الإعلان عن أحدث إصدارات أنظمة التشغيل للشركة، وفي طليعتها iOS 15 لأجهزة الأيفون وiPadOS 15 لأجهزة الأيباد… دعونا نتعرّف سريعاً على أبرز مميزات اي او اس 15 والتغيرات التي طرأت عليه

مميزات اي او اس 15 من أبل

نستعرض لكم في هذا التقرير من رقمي TV مجموعة من مميزات اي او اس 15 – نظام آيفون الذي أطلقته أبل، فلنتعرف عليها معًا.

من حيث قدرات التواصل، طوّرت الشركة تطبيق محادثات الفيديو Facetime… التطبيق أصبح أكثر كفاءة في الاتصال، فصار يدعم الصوت المحيطي، أي أن صوت المتحدث سيصدر من مكان تكلّمه، بالإضافة إلى دعم ميزة عزل الضوضاء في الميكروفون.

إضافة أخرى مهمة أعلنت عنها أبل أن تطبيق فيس تايم سيعرض المتصلين بشكل مربعات Grid View، ويمكن مشاركة رابط المحادثة مع أي مستخدم آخر للدخول إليها، حتى مستخدمي الأندرويد والويندوز، بشكل يشبه كثيراً تطبيق Zoom.

كما أصبح بالامكان استعراض صورة المتصلين بوضعية بورتريه، حيث يتم تركيز الكاميرا على الوجه كما هو الحال عند التقاط صورة من الكاميرا…

وأضافت الشركة ميزو مهمة سمّتها SharePlay… ومن خلالها يمكنك مشاركة المحتوى مع المتصّلين بشكل لحظي.. سواء صورة، مقطع موسيقي أو مقطع فيديو…

مميزات اي او اس 15 - iOS 15 رسميًا أقوى تحديث من أبل

من حيث التصميم، تام تحديث شكل ومظهر الإشعارات… وصارت تظهر الرسائل والتنبيهات الأكثر أهمية في الأعلى من خلال ميزة ملخّص التنبيهات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي ترتيب وتجميع التنبيهات المتراكمة..

من الإضافات المهمة أيضاً ميزة Focus التي تسمح لك بتخصيص التنبيهات حسب مزاجك.. مثلاً إذا كنت في العمل ستصلك الاشعارات المتعلّة بالعمل فقط، مثل الرسائل والمحادثات مع المدير والزملاء والعملاء… وإذا اخترت بوضعية الحياة الشخصية ستصلك الإشعارات من الأهل والأصدقاء…

أضافت أبل أيضاً ميزة Live Text … من خلالها يتعرف النظام على أي نص أو كتابة بخط اليد في صورة… ويمكنك استخراج النصوص من الصور وارسالها بسرعة وسهولة… أو الوصول إلى أرقام هواتف والاتصال بها مباشرة. لكنّ هذه الميزة ستدعم عدد محدود من اللغات، لا تتضمن اللغة العربية حالياً…

الآن بات بإمكانك البحث عن صور معيّنة من خلال شريط البحث العام في الأيفون، و يستخدم الذكاء الاصطناعي للعثور على الصور المقصودة.

مميزات اي او اس 15 - iOS 15 رسميًا أقوى تحديث من أبل

الشركة أعلنت عن إمكانيات جديدة للمحفظة الالكترونية… والنظام سيقوم بإعداد نسخة افتراضية من بطاقة هويتك الشخصية، وستكون جاهزة للاستخدام بدل بطاقة هويتك العادية، لكن طبعاً في البلدان التي تسمح بهذه الخطوة.

أعلنت أبل أيضاً عن تحسينات في تطبيق الطقس، حيث صار يستعرض الخلفيات بتصميم جديد بلائم وضعية الطقس، وأصبح يستعرض معلومات أكثر عن المدن ويستعرض خرائط الطقس الخاصة بها.

كما تم تحديث تطبيق الخرائط Apple Maps بشكل كبير… أصبح الآن يستعرض خرائط بعض المدن بشكل ثلاثي الأبعاد لبعض الدول، وتم إضافة ميزة الملاحة عبر الواقع المعزّز لمساعدة المستخدم في الذهاب لمكان معين، عبر توجيهه بالمسارات الصحيحة من خلال الكاميرا.

والآن ننتقل للحديث عن iPad OS 15.. الإصدار الجديد لنظام الآيباد يقتبس معظم الممرضات من iOS، سواء الإصدار الجديد أو إصدار العام الماضي… فتم تحسين الأدوات Widgets وأصبح بالإمكان وضعها بين التطبيقات كما في الأيفون، مع تعديلات على الحجم والشكل تلائم الحجم الكبير لشلة الأيباد…

مميزات اي او اس 15 - iOS 15 رسميًا أقوى تحديث من أبل

تم إضافة مكتبة التطبيقات App Library أيضاً، وهي عبارة عن قائمة مخصصة تقوم تلقائيًا بفرز جميع التطبيقات المثبتة على جهازك حتى لا تضطر إلى البحث في الشاشة الرئيسية للعثور على تطبيق معين.

لكن تركيز أبل الأكبر في نظام الأيباد الجديد انصب على تعدّد المهام من أجل منح المستخدم انتاجية أعلى.. أصبح الآيباد يسمح بتقسيم الشاشة بالنصف بين تطبيقين، مع بعض الإضافات لتسهيل عملية التنقل بين التطبيقات…

كما تم نقل تطبيق الترجمة Translate للأيباد، وهو تطبيق تم إدراجه في الأيفون العام الماضي. ويتضمن ترجمة لحظية للصوت أيضاً.

أعلنت أبل أيضاً عن تحديثات مفيدة لتطبيق الملاحظات.. حيث أضافت ميزة Quick Notes التي يمكنك من خلالها  تدوين الملاحظات في أي تطبيق أو موقع إلكتروني على الآيباد، والعودة إليها بسرعة عند فتح التطبيق أو الموقع، حتى على جهاز الأيفون أو الماك.

وأخيراً مع تطبيق Swift Playgrounds الذي يسمح لك بإنشاء وتطوير تطبيقات على الآيباد، والذي تسعى من خلاله أبل لدعم المطورين.. ويتضمن مجموعة من المكتبات وأدلة الاستخدام… وعند الانتهاء يمكنك إرسال تطبيقك مباشرة إلى متجر App Store.

مميزات اي او اس 15 - iOS 15 رسميًا أقوى تحديث من أبل

ونختم مع جديد أبل حول الخصوصية… أضافت أبل قائمة جديدة محسّنة لمعاينة الوصول لبعض التطبيقات… وأصبح الآن بإمكانك تحديد شخص معين يصله رقم سري لتفعيل جهازك في حال نسيت كلمة المرور نهائيا.. وهذه ميزة جيدة ومفيدة… كما تم إضافة بعض مميزات الخصوصية للمساعد الصوتي Siri. أضافت أبل أيضاً بعض الميزات لخدمة السحابة iCloud.. وسمّتها +iCloud دون زيادة في سعر اشتراك الخدمة… وفيها حماية لهويتك عند تصفح الانترنت، حيث تقوم الخدمة بإنشاء حساب بريد الكتروني وهمي لأي خدمة أو موقع يتطلّب منك وضع بريدك الالكتروني.

كانت هذه أبرز المميزات الجديدة في نظامي iOS وiPadOS الجديدين.. ولم يكونا كل شيء في المؤتمر، الشركة تابعت بالإعلان عن جديد أنظمة الساعة وأجهزة الماك والتفزيون الذكي. ستتوفر الأنظمة بالنسخة التجريبية بدءاً من اليوم، على أن تصل لكافة المستخدمين بشكل كامل في الخريف القادم… والآن اتركوا لنا رأيكم في التعليقات… هل أعجبكم حديد نظام أبل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى