الهواتف الذكيةبوكورأي رقمي

بوكو اكس 3 برو POCO X3 Pro رأي رقمي المفصّل في الهاتف المنافس

أعلنت العلامة التجارية بوكو قبل مدة عن هاتفها بوكو اكس 3 برو – POCO X3 Pro وقالت إنه هاتف قوي، بمواصفات مميزة للغاية.. فهل يكون هذا الهاتف عملاق فئة الهواتف المتوسطة؟

مراجعة هاتف بوكو اكس 3 برو

نقدم لكم في رقمي TV مراجعة شاملة لهاتف بوكو الأخير، بوكو اكس 3 برو، ونكشف لكم أبرز مميزاته ومواصفاته وعيوبه أيضًا.. فلنتابع معًا.

أولًا: التصميم 

يأتي هاتف بوكو اكس 3 برو بنفس الخطوط التصميمية التي ظهرت في الهاتف poco x3 nfc، ونلاحظ أن أبرز الفروق بينهم تتمثل في وزن الهاتف وسمكه حيث يبلغ سمك الهاتف 9.4 مم مع وزن ثقيل نسبيًا يبلغ 215 جم، أبعاد الهاتف 16.5سم للطول و7.68 سم للعرض ويأتي بإطار من المعدن مع ظهر من البلاستيك، من الأمام نجد الشاشة تمثل 84.6% من إجمالي مساحة واجهة الهاتف مع حواف صغيرة، على يمين الهاتف نجد زر الطاقة المدمج فيه مستشعر البصمة يعلوه زر التحكم في الصوت.

على اليسار نجد منفذ شرائح الاتصال الذي يسع شريحتي اتصال أو شريحة وكارت ذاكرة خارجي، من أسفل نجد منفذ الشحن type c ومنفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الأذن مع منفذ السماعات الخارجية ومن أعلى نجد سماعة خارجية ثانية حيث أن الهاتف يدعم خاصية الصوت الاستريو ونجد منفذ ir blaster ومايك إضافي لعزل الضوضاء. من الخلف نجد الكاميرات الأربع متراصة بالشكل المميز الذي ظهر في النسخة nfc في إطار بارز بعض الشيء عن ظهر الهاتف، كما نجد شعار بوكو مطبوع على ظهر الهاتف بأسلوب طباعة متغير الألوان حسب زاوية سقوط الضوء.

بوكو اكس 3 برو POCO X3 Pro رأي رقمي المفصّل في الهاتف المنافس

مسكة الهاتف تعطي احساس بفخامه وجودة الخامات المستخدمة على الرغم من استخدام البلاستيك في ظهر الهاتف. كما أن الهاتف يأتي بمعيارية ip 53 لمقاومة قطرات الماء والأتربة مما يرفع من جمال التجربة وفي رقمي طالما ذكر أن الهاتف به معيارية لمقاومة الماء فكان لا بد لنا من اختبارها وقمنا بإغلاق الهاتف في الماء لمده دقيقة، وبالفعل لم يتأثر الهاتف مما زاد من ثقتنا بالهاتف.

ثانيًا: الشاشة والصوت 

تأتي شاشة بوكو اكس 3 برو من نوع ips lcd وليست اموليد في محاولة من بوكو لتخفيض سعر الهاتف. تأتي الشاشة بمساحة  6.67 بوصة بجودة الـ FHD+ ودقة 1080×2400 بكسل مع معدل كثافة بكسلات 395 بكسل لكل بوصة ومعدل إضاءة 450 شمعة وتصل إلى ٨١٠ شمعة في ضوء الشمس المباشر مما جعل تجربة الاستخدام في ضوء النهار أمر سهل، الشاشة تدعم معدل التردد الأعلى 120Hz ويمكنك الانتقال بين الـ 60HZ و الـ 120Hz يدوياً أو تلقائياً من خلال خاصية الـ Dynamic Switch لتحافظ على بطارية الهاتف في حال عدم الاحتياج إلى التردد العالي.

بوكو اكس 3 برو POCO X3 Pro رأي رقمي المفصّل في الهاتف المنافس

وبالطبع فإنها تدعم أبعاد العرض بنسبة 20:9 لعرض أكبر محتوى ممكن على شاشة الهاتف وايضا فانها تدعم HDR 10  ، الشاشة محمية بطبقة حماية Corning Gorilla Glass الجيل السادس وتدعم الشاشة أكثر من وضع مثل الـ Sunlight mode والـ Reading mode ، ومازالت بوكو تحافظ على النهج في الصوتيات من خلال تجربة صوتية استريو  مميزة قدمت لنا صوت واضح في الافلام والموسيقي كما ساعدتنا في الألعاب لتحديد مصدر الصوت في المعركة مما جعل تجربة الترفيه على هذا الهاتف جيدة على الرغم من أن الشاشة ليست اموليد . 

ثالثًا: العتاد 

وعلى غير العادة في هذه الفئة السعرية من الهواتف فنجد أن بوكو اكس 3 برو جاء بمعالج رائد من شركة كوالكوم وهو سناب دراجون ٨٦٠  بتقنية ٧ نانو متر مع معالج رسوميات أدرينو ٦٤٠ ويأتي في إصداران  للذاكرة الداخلية والرامات:

  • الإصدار الأول يأتي بذاكرة صلبة بسعة 128 جيجابايت من نوع UFS 3.1 مع ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت من نوع LPDDR4X.
  • الإصدار الثاني يأتي بذاكرة صلبة بسعة 256 جيجابايت من نوع UFS 3.1 مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت من نوع LPDDR4X.

ويعمل على منصة أندرويد ١١ وواجهة تشغيل مي يو اي ١٢ 

بوكو اكس 3 برو POCO X3 Pro رأي رقمي المفصّل في الهاتف المنافس

بالطبع كان لنا أن نجرب بوكو اكس 3 برو لفترات طويلة في سيناريوهات مختلفة للتعرف على قدرات الهاتف الحقيقة وهل مازال به المشاكل التي ظهرت في بعض الاصدارات القديمة ولكن خلال فترة ١٠ ايام من استخدامه كهاتف أساسي لم نجابه اي مشاكل سواء أكانت من ارتفاع في الحرارة أو صعوبة في التنقل بين التطبيقات وخصوصا أثناء ممارسة لعبة ثقيلة مثل ببجي علي اعلي الإعدادات ورغبتنا في الرد على رسائل واتس اب او فتح تطبيق آخر على الهاتف. وهذا ماكان مصدر قلق لنا قبل تجربة الهاتف ولكنه فعلا اثبت انه هاتف رائد في هذه الفئة المتوسطة من الهواتف. 

رابعًا: الكاميرات

منظومة التصوير في بوكو اكس 3 برو تتكون من ٥ كاميرات واحدة في الأمام تأتي  بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.2. قدمت لنا صور جيدة في ظروف الإضاءة المختلفة وخصوصًا ظروف الإضاءة الضعيفة. الكاميرات الخلفية الأساسية تأتي بدقة 48 ميجابكسل بفتحة عدسة F/1.79 بمستشعر من نوع Sony IMX 582 هذا المستشعر نفسه الذي رأيناه في الـ Redmi Note 10، الكاميرا الثانية تأتي بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهي الخاصة بالتصوير الواسع.

بوكو اكس 3 برو POCO X3 Pro رأي رقمي المفصّل في الهاتف المنافس

أما عن الكاميرا الثالثة في هاتف بوكو اكس 3 برو فتأتي بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بالتصوير الماكرو أما عن الكاميرا الرابعة فتأتي بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بعمل العزل والبورتريه بالإضافة إلى فلاش ثنائي من نوع ليد فلاش كما أنه يستطيع  تصوير الفيديوهات بجودة الـ 4K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية كما يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية.

هذه المنظومة قدمت لنا صورًا جيدة ولكن فى ظروف الإضاءة المنخفضة لم تكن جودة الصور كما كنا ننتظرها وخصوصًا مع وجود المعالج القوى sd 860 

خامسًا: البطارية 

زودت بوكو هاتفها ببطارية بسعة 5160 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 33 واط  ليستطيع شحن كل البطارية فى 65 دقيقة تقريبًا. 

بوكو اكس 3 برو POCO X3 Pro رأي رقمي المفصّل في الهاتف المنافس

سادسًا: السعر 

يبلغ سعر بوكو اكس 3 برو للنسخة النسخة 256 جيجا مع 8 جيجا رام بسعر 5100 جنيه مصريّ ما يعادل 325 دولارًا أمريكيًا.

أسعار الهاتف بالعملات المحلية في البلدان العربية:

العملة العملة 
الدولار الأمريكي 325دينار عراقي 475312
جنيه مصري 5100ليرة سورية 986,375
ريال سعودي1218ليرة لبنانية 4,013,750
دينار كويتي 97دينار أردني 230
درهم إماراتي 1193ريال يمني 81388
ليرة تركية 2699دينار ليبي 2112
جنيه سوداني 126100درهم مغربي 2908
دينار تونسي 893ريال عماني 125
دينار جزائري 43432ريال قطري 1183
يورو269فلسطين 230
دينار بحريني 122

سابعًا: أعجبنا ولم يعجبنا 

أولًا: أعجبنا 

  • الخامات المصنع منها الهاتف 
  • صوت استريو 
  • يدعم التردد الأعلى 120 هرتز 
  • معالج هو الأقوى فى هذه الفئة 
  • بطارية كبيرة 
  • شاحن قوى 33 واط 

ثانيًا: لم يعجبنا 

  • لا يدعم شريحتي اتصال وكارت ذاكرة 
  • وزن وسمك الهاتف كبيران 
  • منظومة التصوير أضعف من منافسين 

أخيرًا: رأي رقمي 

من الواضح أن شاومي ومن ورائها بوكو عبر هاتفها بوكو اكس 3 برو تسعى إلى فرض السيطرة بشكل كامل على فئة الهواتف الاقتصادية من خلال تقديم هواتف بإمكانيات متفوقة بسعر قليل، وهذا ما نجده كخير قوي في الهاتف، حيث نجد أن الهاتف يأتي بمعالج أول نراه لأول مرة في هذه الفئة من الهواتف مع عتاد قوي وبطارية كبيرة وسرعة شحن كبيرة أيضًا وشاشة على الرغم من كونها ليست اموليد إلا أن دعمها للتردد 120 هرتز يجعلها مرغوبة عند فئة كبيرة من الجيمرز.

بوكو اكس 3 برو POCO X3 Pro رأي رقمي المفصّل في الهاتف المنافس

كل هذه المميزات مع وجود عدد قليل للغاية من المشاكل والعمل على حلها باستمرار من خلال تحديثات طارئة أو منتظمة جعل الشركة فعلًا تستطيع أن تسيطر على حصة سوقية كبيرة في سوق الهواتف الذكية في وطننا العربي. 

هذا كان رأينا في الهاتف.. أخبرونا رأيكم وانطباعاتكم في التعليقات.. وهل ترون أنه مناسبك لكم؟ شاركونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى