الهواتف الذكيةتقرير رقميسوني

سوني اكسبيريا 1 مارك 3 Xperia 1 iii رسميا هاتف وحش من جميع النواحي

أعلنت سوني مؤخرًا عن هاتفها الرائد، سوني اكسبيريا 1 مارك 3 – Sony Xperia 1 III، والذي تسعى من خلاله لإعادة إحياء عائلة إكسبيريا والمنافسة بقوة في سوق الهواتف الذكية.

مواصفات هاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 3

نتعرّف معكم في هذا التقرير، عبر رقمي TV على هاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 3، في نظرة فاحصة نتطرق لجميع جوانبه المختلفة.. دعونا نتعرف عليه..

تبنّى تصميم هاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 3 لغة تصميم هواتف إكسبيريا المعتادة: هاتفٌ طويل ونحيف.. لكن مظهر هواتف سوني عمومًا تحسن في الإصدارات الأخيرة حيث أصبحت الأجهزة أكثر أناقة وجاذبية. يأتي الهاتف بهيكل زجاجي من الأمام والخلف مع إطار من الألومنيوم… الشاشة من نوع غوريلا غلاس فيكتوس… أحدث وأفضل إصدارات كورنينغ غوريلا غلاس في مقاومة الصدمات، بينما الظهر محمي بطبقة غوريلا غلاس 6. الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP65/68، أما طول الهاتف 16.5 سم، وعرضه 7.1 سم، وسماكته 8.2 ملم، ويزن 186 غرامًا.

الشاشة تستحوذ على كامل مساحة الواجهة الأمامية تقريبًا مع حواف نحيفة في الأعلى والأسفل تضم السماعات والكاميرا الأمامية بدون نوتش أو ثقب. تأتي الشاشة بمواصفات قوية، حيث جاءت بلوحة من نوع OLED مشبعة الألوان تحتوي مليار لون، مقاسها 6.5 إنش وجودتها 4K كما تعوّدنا شركة سوني، بدقة 3840 بـ 1644. وبما أن الهاتف طويل نسبيًا، الأبعاد السينمائية جاءت 21 إلى 9، تدعم الشاشة سرعة تحديث 120 هرتز لضمان التجربة السلسة، مع دعم البعد الديناميكي العالي HDR. 

سوني اكسبيريا 1 مارك 3 Xperia 1 iii رسميا هاتف وحش من جميع النواحي

يحتوي سوني اكسبيريا 1 مارك 3 على معالج كوالكوم الأقوى للهواتف الرائدة، سنابدراجون 888 المصنّع بدقة 5 نانومتر، ويأتي مرفقًا بـ 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية المعروفة بالرام، مع سعة تخزين داخلية 256 جيجابايت… ويدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية من نوع MicroSDXC حتى مساحة 1 تيرابايت. يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 11 وتضمّ الواجهة نظامًا مخصّصًا للألعاب.

يضم الهاتف سماعات ستيريو تعمل بكفاءة أعلى بنسبة 40% عن الجيل السابق من حيث علوّ الصوت، والمثير أنه يحتوي مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، وهي ميزة أصبحنا نفتقدها في الهواتف الرائدة. البصمة موجودة على جانب الهاتف وليست مدمجة أسفل الشاشة. يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال، ويدعم كذلك الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. 

سوني اكسبيريا 1 مارك 3 Xperia 1 iii رسميا هاتف وحش من جميع النواحي

أما كاميرات سوني اكسبيريا 1 مارك 3، فقد كانت محط التركيز الأساسي للشركة… من الخلف تأتي وحدة الكاميرات بثلاثة عدسات أساسية… عدسة واسعة وعدسة تيليفوتو للزوم وعدسة بزاوية رؤية واسعة جدا… كلها جاءت بدقة 12 ميجابكسل… وهناك عدسة رابعة ثانوية بدقة 0.3 ميجابكسل لقياس العمق.. الجديد هنا أن عدسة التيليفوتو بفتحة متغيرة، يمكنها التبديل في البُعد البؤري بين 70 ملم و105 ملم ، وهو ما يعادل تقريبًا بصريًّا بين 2.9 مرات و 4.4 مرات تقريبًا.

العدسة الأساسية وعدسة تيليفوتو في الهاتف يأتيان برفقة مثبّت بصري، وعملت سوني على تحسين نظام التثبيت التلقائي في العدسات من خلال البرمجيات وعبر إضافة ميزة التعقّب اللحظي للحركة.. كما حسّنت تطبيق التقاط الصور بشكل كبير بحيث صار أكثر احترافية. يمكن للكاميرا تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد يصل لـ 120 إطار بالثانية، أي مقاطع بطيئة بجودة عالية. الكاميرا الأمامية جاءت مطابقة لإصدار العام الماضي، دقتها 8 ميغابيكسيل تدعم HDR ويمكنها تصوير مقاطع فيديو بدقة FHD بتردد 30 إطار بالثانية.

سوني اكسبيريا 1 مارك 3 Xperia 1 iii رسميا هاتف وحش من جميع النواحي

البطارية جاءت بحجم 4500 ميلي امبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 30 واط عبر منفذ USB من نوع C. وتدعم كذلك الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي. 

يتوفر الهاتف بلونين/ الأسود والبنفسجي. ولم تعلن الشركة عن السعر لكن قالت أن الطلب المسبق سيدأ قريبًا… 

عموماً يبدو هاتف سوني الجديد منافسًا قويًا ضمن فئته على الورق، لكنه يستهدف بشكل كبير فئة عشاق التصوير الفوتوغرافي أكثر من عامّة المستخدمين..

أخبرنا.. هل ترى أن الهاتف مناسبك لك؟ ننتظر رأيك في التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى