أخبار الشركات

علي بابا تتكبد غرامة مالية قيمتها 2.8 مليار دولار بسبب الاحتكار

تعرف على تفاصيل الغرامة المالية على شركة Alibaba

قالت شركة علي بابا الصينية اليوم الإثنين إنها قبلت عقوبة فرضتها هيئة مكافحة الاحتكار في الصين، حيث فرض المنظمون غرامة مالية حوالي 4٪ من الإيرادات المحلية للشركة لعام 2019، بعد أن قرروا التحقيق في إساءة استخدام الشركة لمركزها في السوق في السنوات السابقة.

تفاصيل الغرامة المالية على شركة علي بابا

ذكرت الشركة أنّ الغرامة التي فُرضت عليها بلغت 2.8 مليار دولار، وقال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا السيد “جو تساي” أن المنظمين الصينيين قد اهتموا بمنصات مثل علي بابا بعد تزايد أهميتها.

وأضاف أيضًا: “يسعدنا أن نتجاوز الأمر، لكن الاتجاه هو أن المنظمين سيكونون حريصين على النظر في بعض المجالات التي قد تكون فيها منافسة غير عادلة”.

وأضافت الشركة أنها ليست على علم بأي تحقيقات أخرى لمكافحة الاحتكار من قبل المنظمين الصينيين، رغم أنها أشارت إلى أن علي بابا ومنافسيها سيظلون قيد المراجعة في الصين بشأن عمليات الاندماج والاستحواذ.

اقرأ أيضًا.. ابل تتكبد غرامة مالية قيمتها 309 مليون دولار بسبب انتهاك براءات الاختراع

تجدر الإشارة إلى أنّ القضية الرئيسية للجهات التنظيمية كانت هي أن علي بابا فرض قيودًا على التجار من ممارسة الأعمال التجارية أو إجراء العروض الترويجية على المنصات المنافسة.

وقالت الشركة إنها ستُدخل تدابير لخفض حواجز الدخول وتكاليف الأعمال التي يواجهها التجار على منصات التجارة الإلكترونية، وقال تساي: “مع قرار العقوبة هذا، تلقينا إرشادات جيدة بشأن بعض القضايا المحددة بموجب قانون مكافحة الاحتكار”.

ولا تتوقع المجموعة أي تأثير مادي على أعمالها من تغيير الترتيبات الحصرية التي يفرضها المنظمون.

يُذكر أنّ شركة علي بابا ليست الشركة الصينية الوحيدة التي تخضع للتدقيق من قبل المنظمين الصينيين الذين يزدادون صرامة مع مرور الوقت بشكل متزايد، ففي الشهر الماضي، قالت إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق (SAMR) إنها غرمت 12 شركة على 10 صفقات تنتهك قواعد مكافحة الاحتكار.

برأيك.. هل ستحارب هذه الإجراءات سياسة الاحتكار التي تقوم بها الشركات؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى