أخبار الويبالشبكات الإجتماعية

فيسبوك يحظر أستراليا كليًا بمبدأ العيْن بالعيْن والبادي أظلم !

فوجئ العالم أجمع اليوم بقرار جريء وصادم ، أعلنته شركة “فيسبوك” حين أكدت أنها ستمنع مشاركة المحتوى الصحفي في أستراليا ، احتجاجًا على مشروع القانون الأسترالي الذي يجبرها على الدفع لناشري الأخبار ، فكانت النتيجة : فيسبوك يحظر أستراليا !

وبعد جدلٍ كبير ، قام فيسبوك فعلًا بعملية حظر كامل على وسائل إعلام أستراليا ومواقعها الإخبارية ، فقد نفّذ موقع فيسبوك تهديده، وتمّ منع وسائل الإعلام الأسترالية من مشاركة محتواها على منصاتها عبر فيسبوك، أو حتى نشر مواضيع على صفحاتها الرسمية، كما حجب وصول المشتركين في الموقع إلى محتوى هذه الوسائل.

فيسبوك يحظر أستراليا كليًا بمبدأ العيْن بالعيْن والبادي أظلم !
فيسبوك يحظر أستراليا

اقرأ أيضًا .. مشكلة آبل مع فيسبوك و تأثيرها على شكل الإنترنت في العالم

وجاء قرار فيسبوك رفضًا منها إقرار مشروع قانون قيد المناقشة في البرلمان الأسترالي، يلزم الشركات التقنية بالدفع للناشرين، مقابل الاستفادة من المحتوى الخاص بهم عبر المنصات الإلكترونية.

وصرحت شركة فيسبوك في بيان رسمي لها : “كما أوضحنا في مرات عدة للحكومة الأسترالية خلال الأشهر الأخيرة، فإن هذه الخطوة تصب في صالح الناشرين فقط”، وأضافت بنفس البيان: “نجني أموالاً قليلة من نشر الأخبار، وهذا المحتوى يمثل أقل من 4% من المنشورات التي يراها المشتركون”.

وعمّت الضجة في العالم حول الحدث بأنه ولأول مرة فيسبوك يحظر أستراليا أو أي دولة أخرى بهذه الطريقة.

فيسبوك يحظر أستراليا كليًا بمبدأ العيْن بالعيْن والبادي أظلم !
فيسبوك يحظر أستراليا

بينما توصلت شركة جوجل إلى اتفاق مالي ضخم مع مؤسسة News Corp الإخبارية، المملوكة لرجل الأعمال والإعلام الشهير (روبرت مردوخ). ويلزم الاتفاق الجديد الشركة الأميركية بالدفع للمنصات الإخبارية المملوكة لمؤسسة مردوخ، مقابل عرض محتوى صحافي في خدمتها الجديدة Google News Showcase، إلى جانب محتوى مجاني في تبويب News داخل نتائج بحث “جوجل سيرش”.

ولكن فيسبوك ترفض أن تحذو حذوَ جوجل في اتخاذ الخطوة نفسها، وجاء في بيان الشركة : “كنا نعتزم إطلاق خدمة Australie Facebook News، ولكننا قررنا تحويل هذا الاستثمار إلى دول أخرى”، وأكمل البيان: “نأمل أن تدرك الحكومة الأسترالية القيمة التي نقدمها بالفعل لناشري الأخبار، وتعمل معنا لتعزيز شراكتنا معهم بدلاً من الحد منها”.

اقرأ أيضًا: دعوى قضائية ضد فيسبوك قد تفرض عليها بيع انستجرام و واتساب

ومن جانبها أكدت الحكومة الأسترالية عبر رئيس وزرائها السيد “سكوت موريسون” أن قرار فيسبوك متعجرف ، وأن أستراليا لن يتمّ تخويفها، واتهم فيسبوك بحظر المواطنين من التواصل مع المواقع الصحية والحكومية، لكنّ فيسبوك نفت ذلك لاحقًا .

وعبّر “جوش فرايدنبرغ” وزير الخزانة في أستراليا عن استيائه مما حدث بقوله: “موقع فيسبوك مخطئ بما حدث، وتصرفاته لم تكنْ ضرورية ، فهي قاسية جدًا وتلحق الضرربسمعته في أستراليا” .

ولم تقفْ السيدة “إيلين بيرسون” مديرة هيومن رايتس ووتش في أستراليا مكتوفة الأيدي، بل تحركت وأدلت بتصريحات تدين هذا العمل من فيسبوك ، بقولها: “ما حدث غير معقول أبدًا ، هذا تطور مخيف للأحداث ، يسيء للإنسانية ، يجب إيقاف هذا بأسرع وسيلة”.

فيسبوك يحظر أستراليا حتى من خارجها

وكان فيسبوك قد حظر حتى أي شخص خارج أستراليا من الوصول إلى أي منشورات إخبارية أسترالية.

ويبقى خبر فيسبوك يحظرأستراليا متصدرًا للأنباء حتى اللحظة ، والجميع بانتظار الحلول التي قد يتقدم بها الطرفان : الحكومة الأسترالية والشركة العملاقة فيسبوك ، لفضّ النزاع في هذه الأزمة .

اقرأ أيضًا .. شركتا تويتر وفيسبوك ضد ترامب تعرف على التفاصيل

قوة فيسبوك والشبكات الاجتماعية

وليست أول مرة تتخذ فيسبوك هذه الخطوة الجريئة ، فقد كانت من أوائل الذين تجرأوا على حظر الرئيس الأمريكي الأسبق “دونالد ترامب” ، فمن المعروف عن هذا الرجل تفاعله الدائم عبر موقعيْ “تويتر” و “فيسبوك”، إلا أن كلا الموقعيْن العالمييْن حظرَا حساباته بعد أحداث الكابتيول التي حدثت في الولايات المتحدة إثر خسارته حرب الانتخابات الرئاسية لمصلحة “جو بايدن” ، وبحسب الخبراء فإن هذه الخطوة كانت ضرورية رغم أنها جاءت متأخرة ضد ترامب.

فمنذ تسلّمه السلطة عام 2016، والرئيس الأمريكي السابق يستخدم “تويتر” إلى جانب موقع “فيسبوك” كطريقة للتواصل الشخصي مع العالم، علاقة “ترامب” مع مواقع التواصل الاجتماعي لطالما أثارت الجدل وكان يشوبها الكثير من المناوشات ، ومنذ خسارته بالانتخابات الرئاسية أمام منافسه جو بايدن، والتوتر زاد بينه وبين المنابر الإعلامية المفضلة لديه، فقد سبق وأن وضعت شركتا “تويتر” و”فيسبوك” علامة “مضلل” على بعض منشوراته، بسبب معلومات وادعاءات مبكرة بالفوز في الانتخابات.

وبعد أعمال الشغب في العاصمة واشنطن واقتحام مبنى الكونغرس، اتخذت الشركتان خطوة غير مسبوقة وحظرتا حسابات “ترامب”، وذلك بسبب انتهاكه قواعد الاستخدام المعمول بها.

ما يؤكد أن هيبة شركات ومواقع التواصل الاجتماعي العملاقة باتت قوة لا يُستهان بها ، حتى أمام الدول والحكومات.

فيسبوك يحظر أستراليا كليًا بمبدأ العيْن بالعيْن والبادي أظلم !
فيسبوك يحظر أستراليا

ما رأيك في أزمة وقرار فيسبوك يحظر أستراليا ؟ من المخطئ ؟ شاركنا التعليقات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى