الهواتف الذكيةحلبة تقنيةسامسونج

مقارنة سامسونج جالكسي اس 21 الترا مع نوت 20 الترا | أيهما الأنسب للشراء؟

تعود الملحمة الشرسة مرة أخرى، لكن هذه المرة بين منتجات شركة سامسونغ ضمن هواتفها الرائدة.. سيقف اليوم هاتف سامسونج جالكسي اس 21 الترا الأقوى أمام أقوى هاتف في تاريخ عائلة النوت Note 20 Ultra..

نقدم لكم في رقمي TV مقارنة شاملة بين هاتفي سامسونج جالكسي اس 21 الترا مع نوت 20 الترا.. فمن سيكسب النزال؟

الجولة الأولى: التصميم والمصنعية 

يتشابه الجهازان كثيرا في لغة وخامة التصنيع الممتازة والفخمة… جاء كلا الهاتفين بهيكل زجاجي من الأمام والخلف من نوع كورنينج غوريلا جلاس Victus، وهو الإصدار الأقوى من زجاج الهواتف في مقاومة الصدمات. في S21 الترا يحيط بالهيكل إطار من الألومنيوم، وزوايا الهاتف دائرية وليست حادّة. أما في النوت الإطار جاء من الستانلس ستيل، وهذه نقطة لصالح النوت بحكم أن مادّة الستانلس ستيل أقوى من الألومنيوم. أما زوايا الهاتف فهي أكثر حدّة ويمكن القول أن مسكة جهاز النوت أصعب من مسكة هاتف S21 ألترا.

واجهة الجهازين الأمامية متطابقة نوعا ما، حيث تستخدم سامسونغ تصميم Infinity O، وفيه نجد الشاشة مستحوذة بشكل كامل على الواجهة مع ثقب صغير للكاميرا الأمامية يتواجد أعلى منتصف الشاشة، وهناك انحناءات طفيفة على الجانبين.

ومن الخلف سنجد الكثير من التشابه أيضًا.. ظهر الهاتفين يأتي بملمس خشن، حيث يتكون من الزجاج المطفي غير اللامع، وهذا ما يخفف ظهور البصمات على الظهر… خاصة في النسخة السوداء من سامسونج جالكسي اس 21 الترا ونسخة اللون البرونزي في نوت 20 الترا.

يتشابه الجهازان أيضا في موقع وشكل وَحْدَة الكاميرات، حيث تم تجميعها داخل إطار مستطيل أعلى اليسار. الاختلاف يكمن في أن إطار كاميرات اس 21 الترا ملتصق بزاوية الهاتف، في تصميم فريد من نوعه تستخدمه سامسونغ لأول مرة. كما أن بروز وَحْدَة الكاميرات ملفتٌ أيضاً في الهاتفين.

الهاتفان يدعمان مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، تضمن صمودهما حتى متر ونصف المتر تحت الماء لمدة نصف ساعة.

أبعاد الجهازين جاءت كما يظهر أمامكم على الشاشة، وكما نشاهد هناك تقارب كبير في الحجم، إلا أن جهاز سامسونغ الجديد S21 ألترا أكثر سماكة وأثقل بالوزن بشكل ملحوظ.

Galaxy Note 20 UltraGalaxy S21 Ultra
الطول16.48 سم16.5 سم
العرض7.72 سم7.56 سم
السماكة8.1 ملم8.9 ملم
الوزن208 غرام227 غرام

بشكل عام يمكن القول أن الهاتفين يتشابهان كثيراً، النوت يتفوّق قليلاً بالمتانة بحكم استخدام إطار الستانلس ستيل، بينما يبدو تصميم الكاميرات عصرياً أكثر في S21 ألترا…

الجولة الثانية: الشاشة

في عالم الهواتف الذكية، الشاشة تعد الورقة الأقوى لسامسونغ… وهي متطابقة في الجهازين تقريباً. اللوحة من نوع Dynamic AMOLED 2X مشبعة الأوان وعالية السطوع، تدعم عرض المحتوى بالـبعد الديناميكي العالي HDR. الجودة QHD+ وتدعم سرعة تحديث أقصاها 120 هيرتز وخاصية Always On Display. الاختلاف الوحيد هو مقاس الشاشة ومعها كثافة البكسيلات، حيث تبقى شاشة النوت هي الأكبر بحجم 6.9 انش بفارق بسيط عن شاشة هاتف اس 21 الترا التي جاءت بمقاس 6.8 انش.

أبرز ما يميز شاشة سامسونج جالكسي اس 21 الترا أنها تسمح باستخدام سرعة تحديث 120 هرتز مع دقّة QHD، وهي ميزة لا يوفّرها النوت،حيث تعمل سرعة التحديث العالية على دقة أقصاها FHD، وذلك للحفاظ على عمر البطارية.

ومن أجل ضمان استمرار البطارية لفترة أطول في الهاتف الجديد، أضافت سامسونج ميزة للنظام تسمح بتغيير سرعة التحديث بين 10 هرتز و 120 هرتز بشكل تلقائي، وذلك حسب الاستخدام… وإليكم تفاصيل الشاشات…

Galaxy Note 20 UltraGalaxy S21 Ultra
نوع اللوحةDynamic AMOLED 2XDynamic AMOLED 2X
المقاس6.9 انش6.8 انش
الدقة3088 x 1440 3200 x 1440 
كثافة البيكسيلات496515
سرعة التحديث120 هيرتز120 هيرتز
السطوع الأقصى1600 نيتس1500 نيتس

وبناءً على الأرقام، لا يمكن أن نحدّد الفائز هنا، نظراَ لتطابق المواصفات… لكن إمكانية دمج سرعة 120 هيرتز مع جودة QHD+ تعطي التوفق لـ s21 Ultra.

الجولة الثالثة: الأداء

سامسونج جالكسي اس 21 الترا أتى بنسختين من المعالج، نسخة Snapdragon 888 الأحدث من كوالكوم، والثانية نسخة Exynos 2100 من سامسونج. كلا المعالجين يأتيان بدقة تصنيع 5 نانومتر. وتقول سامسونغ أن المعالج الجديد أفضل بشكل ملحوظ في المعالجة والرسوميات والذكاء الاصطناعي. الجهاز يأتي مرفقاً بذاكرة عشوائية 12 أو 16 جيجابايت.  نظام التشغيل هو Android 11 ويعمل على واجهة سامسونج الأحدث OneUI 3.

نوت 20 ألترا جاء بنسختين من المعالج أيضاً، نسخة Snapdragon 865 Plus الأقوى في 2020، والثانية نسخة Exynos 990 من سامسونج، مع أفضلية نسخة سنابدراجون خاصة من حيث استهلاك الطاقة. الجهاز يأتي مرفقاً بذاكرة عشوائية 12 جيجابايت في إصدار 5G.  نظام التشغيل هو Android 10، ويعمل على واجهة سامسونغ OneUI 2.5 وهو قابل للتحديث مع إصدار أندرويد 11.

الجهازان يوفّران نفس خيارات سعة التخزين: 128، 256، و 512 جيجابايت. لكن هنا يوجّه النوت لكمة للاس، حيث استغنت سامسونغ فيه عن ميزة تركيب شريحة تخزين خارجية… وهي ميزة موجودة في النوت حيث يمكن تركيب شريحة MicroSD بسعة حتى 1 تيرابايت. هذا الشيء يمنح النوت أفضلية في مسألة التخزين والانتاجية…

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هاتف أس 21 ألترا أحدث من نظيره نوت 20 الترا، فالأخير صدر العام الماضي مع  عتاد أقدم… وبالتالي من الطبيعي أن يتفوّق هاتف الاس في الأداء… 

الجولة الرابعة: الكاميرات

يأتي الهاتفان بتشكيلة كاميرات ممتازة وجاهزة للتصوير بكل الظروف… نوت 20 الترا يتضمن 3 عدسات للكاميرا الخلفية، في حين يضم اس 21 الترا عدسة رابعة إضافية للزوم…

يتقارب الجهازان من حيث خصائص الكاميرا الأساسية، حيث نجد العدسة الواسعة عالية الجودة بدقة 108 ميغابكسيل، وهي محدّثة إلى الجيل الثاني في سامسونج جالكسي اس 21 الترا. وتستخدم تقنية دمج البكسلات لإنتاج صور عالية الجودة في وضع الإضاءة المنخفضة. كلا الهاتفين يحتويان حساس الليزر لتحسين التثبيت التلقائي Laser Autofocus.

في نوت 20 الترا عدسة التيليفوتو تستطيع التقاط الصور بتقريب بصري حتى 5 مرات وتقريب رقمي حتى 50 مرة… أما في سامسونج جالكسي اس 21 الترا، كاميرا التيليفوتو أصبحت مقسّمة على عدستين، الأولى تستطيع التقاط الصور بتقريب بصري حتى 3 مرات، والثانية للتصوير البعيد بقدرة التكبير بصرياً حتى 10 مرات ورقميا حتى 100 مرة عبر تقنية Space Zoom. 

العدسة الواسعة جدا جاءت بدقة 12 ميغابيكسيل في الهاتفين بنفس الخصائص تقريبا. أما العدسة الأمامية فهي بدقة 10 ميغابيكسيل في هاتف نوت 20 الترا، وغير مرفقة بحساسات أخرى. لكن في اس 21 ألترا جاءت بدقة أعلى، 40 ميغابيكسيل بدون حساسات مرفقة أيضاً. لكن هنا تم تحسين قدرات عزل الخلفية وصور البورتريه عبر استغلال الذكاء الاصطناعي في المعالج الجديد.

وإليكم تفاصيل الكاميرات:

Galaxy Note 20 UltraGalaxy S21 Ultra
الأساسية108 ميغابكسل – f/1.8108 ميغابكسل – f/1.8
تيليفوتو12 ميغابكسل – f/3.0 5X تقريب بصري 50X تقريب رقمي10 ميغابكسل – f//2.4 3X تقريب بصري 30X تقريب رقمي   10 ميغابكسل – f/4.9 10X تقريب بصري 100X تقريب رقمي
الزاوية الواسعة12 ميغابكسل – f/2.212 ميغابكسل – f/2.2
الكاميرا الأمامية10 ميغابكسل – f/2.240 ميغابكسل – f/2.2

يشترك الجهازان في إمكانيات تصوير مقاطع الفيديو، حيث يمكن تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الخلفية بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية، وتصوير مقاطع بدقة 8K بتردد 24 إطار بالثانية. كما يشتركان في إمكانية تصوير مقاطع عرض بطيئة بتردد 240 إطار بالثانية بدقة FHD، ومقاطع بطيئة جداً بتردد 960 إطار بالثانية بجودة HD. كما يوفّر الجهازان ميزة التقريب الصوتي Audio Zoom أثناء تصوير مقاطع الفيديو. 

لكن ما يتميز اس 21 ألترا أنه يوفّر ميزة تصوير 4K تردد 60 إطار بالثانية باستخدام جميع العدسات… أما النوت فيوفرها للعدسة الأساسية فقط…. كما يمتلك مميزات جديدة أيضاً مثل Director’s View التي تسمح باستخدام كل العدسات بنفس الوقت والتنقل بينها أثناء تسجيل مقاطع الفيديو.

وكما نشاهد، المعطيات ترجّح كفة هاتف اس 21 الترا، بحكم الإضافات والتحسينات التي قامت بها سامسونج في كاميرات هاتفها الجديد.

الجولة الخامسة: الصوت

كلا الهاتفين يأتيان بسماعة خارجية في الأسفل تساعدها سماعات المكالمات لتقديم تجربة ستيريو، وهي مضبوطة من شركة AKG. ولا يحتوي الجهازان مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، حيث يتم ذلك عبر مدخل USB-C. لكن الجدير بالذكر أن هاتف سامسونج جالكسي اس 21 الترا الجديد لا يأتي مع سماعات سلكية داخل العلبة…

الجولة السادسة: الاتصال

من الطبيعي أن نجد أن العملاقين يدعمان الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، لكن النوت يوفر نسخة LTE بدون دعم 5G، ويبدو أن سامسونغ لم تطرح هذا الخيار في هواتفها الجديدة… يدعم الهاتفان تركيب شريحتي إتصال فيزيائية مع إمكانية تثبيت شريحة الكترونية e-SIM.

وبالحديث عن عتاد الاتصال، النوت يدعم شبكة Wifi 6، بينما يدعم سامسونج جالكسي اس 21 الترا شبكة WiFi 6E الأحدث والتي تعدّ أسرع بـ 4 مرات من شبكة WiFi 6. وهذه النقطة الوحيدة التي تمنح التفوّق للاس 21 ألترا في هذه الجولة…

الجولة السابعة: وسائل الحماية

يوفّر كلا الهاتفين نفس خيارات الأمن والحماية بالضبط… هناك بصمة مدمجة أسفل الشاشة من نوع Ultrasonic… ولا يوجد حساسات مخصّصة للتعرف على الوجه، وبالتالي يمكن فتح القفل بالاعتماد على صورة ثنائية الأبعاد ملتقطة عبر الكاميرا الأمامية. يمكن أيضاً إضافة كلمة مرور أو رقم سري أو رسم النمط.

لكن بجكم أن سامسونج طوّرت مستشعر البصمة أسفل الشاشة من حيث الحجم فهذا يمنح تفوّقاً طفيفاً للاس 21 ألترا.

الجولة الثامنة: مميزات إضافية

أبرز ما يميز هواتف النوت هو القلم الأنيق الذي لا نجده في أي هاتف آخر. القلم في نوت 20 الترا تطوّر كثيراً من حيث سرعة الاستجابة وأوجه استخدام الجديدة للقلم والأوامر الهوائية والإيماءات التي تساعد على التحكم بالهاتف عن بعد. 

هاتف سامسونج جالكسي اس 21 الترا جاء بدعم للقلم الضوئي S-pen أيضاً، وهذا لأول مرة في سلسلة هواتف S، لكنّه لا يحتوي مدخلاً خاصّاً ولا يأتي داخل العلبة كما في هواتف عائلة النوت. كما أنه لا يقدّم مزايا البلوتوث والأوامر الهوائية.

سامسونغ أيضاً توفر ميزة Dex التي تحوّل الهاتف لما يشبه تجربة جهاز كمبيوتر عند وصله بشاشة سلكياً أو حتى لا سلكياً، ونجدها في لهاتفين.

هنا لا بدّ أن ينحني اس 21 ألترا أمام النوت، ملك الانتاجية…

الجولة التاسعة: البطارية والشحن 

بطارية سامسونج جالكسي اس 21 الترا الجديد جاءت بحجم أكبر من تلك التي في النوت… 5000 ميلي امبير للاس مقابل 4500 ميلي أمبير للوت… بالنّسبة للشحن، فكلاهما يدعمان الشحن السريع بقدرة 25 واط والشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط وكذلك الشحن اللاسلكي العكسي PowerShare. 

لكنّ المثير أنك لن تجد الشاحن داخل العلبة في حال اشتريت اس 21 ألترا، وعليك شراؤه بشكل منفصل أو استخدام شاحن قديم. هذا الأمر لن يقلقك في النّوت…

بطارية الأس تبدو أفضل رقمياً، لكن توفّر الشاحن بالعلبة يصب لمصلحة النوت…

الجولة العاشرة: التوفّر والسعر

يبدأ سعرسامسونج جالكسي اس 21 الترا من 1350 دولار في منطقتنا العربية لنسخة 12 جيجابايت رام و 128 جيجابايت ذاكرة. الهاتف سيتوفّر قريباً في الأسواق، ومتاح بألوان الأسود والفضي.

بينما بدأ سعر نوت 20 الترا إصدار 5G من 1300 دولار لنسخة 128 جيجابايت عند إطلاقه. الهاتف متوفّر في الأسواق، ومتاح بألوان الأبيض اللامع والأسود اللامع والبرونزي المطفي.

كانت هذه مقارنة شاملة بين عملاقي سامسونغ… اكتب لنا في التعليقات أي هاتف تفضّل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى