الأجهزة والمواضيع

دعوى قضائية ضد آبل – Apple لعدم إزالة تيلغرام من App Store

تم رفع دعوى قضائية ضد آبل – Apple من قبل التحالف من أجل شبكة ويب أكثر أمانًا لفشلها في إزالة الوصول إلى تيلغرام – Telegram بينما لا تزال تحظر Parler، بدعوى أنها تستخدم من قبل مجموعات الكراهية والمتطرفين لمهاجمة مبنى الكابيتول، وتم رفع الدعوى يوم أمس الأحد في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا.

تفاصيل دعوى قضائية ضد آبل

وتأتي في الدعوى القضائية من السفير مارك جينسبيرغ والتحالف اتهامات لـآبل بالسماح بتوفير تيليجرام في متجر التطبيقات، وذلك بالرغم من معرفتها بأن التطبيق يٌستخدم لترهيب وتهديد وإكراه أفراد الجمهور، حيث وصف التحالف بأنه منظمة دفاع غير حزبية وغير هادفة للربح لفرض إزالة المحتوى المتطرف والإرهابي من منصات التواصل الاجتماعي.

ويزعم التحالف أن آبل فشلت في اتباع سياستها وإرشاداتها فيما يتعلق بمحتوى تيليجرام، وتسمح آبل من خلال القيام بذلك لمستخدمي تيليجرام الأكثر ضررًا بمواصلة أنشطتهم، وتصل الدعوى القضائية بعد أن قطعت شركات آبل وجوجل وأمازون وغيرها العلاقات مع Parler لفشله في إدارة المحتوى.

ووفقًا لبيان صحفي من التحالف صادر في شهر يونيو 2020 استشهدت به الدعوى قضائية ضد آبل، يتم استخدام تيليجرام بصفته قناة اتصالات للحكومة الروسية والجماعات النازية الجديدة والقومية البيضاء التابعة لها، مما يؤدي إلى نشر المعلومات المضللة والانقسام العرقي في الولايات المتحدة وأوروبا.

وارسل جينسبيرغ إلى الرئيس التنفيذي لشركة آبل نيابة عن التحالف في شهر يوليو الماضي، رسالة طالب فيها بإلغاء البرنامج مؤقتًا، وذلك بالنظر إلى دوره في التحريض على العنف المتطرف، حيث أن هناك أيضًا اتهام بأن الجماعات المعادية للسود والمعادية للسامية قد استخدمت بشكل علني التطبيق مع القليل من الإشراف على المحتوى من الإدارة.

وبالرغم من تحذيرات التحالف والتقارير الإعلامية حول التطبيق  فإن آبل لم تتخذ أي إجراء ضده مشابه للإجراء الذي اتخذته ضد Parler، كما وتزعم الدعوى أيضًا استخدام تيليجرام للتنسيق والتحريض على العنف قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، فيما أن معلومات وصلت أن بعض المستخدمين طالبوا أتباعهم بالتخلي عن خطط احتجاج ثان في واشنطن لصالح هجمات مفاجئة.

ويقول التحالف أن مطوري تيليجرام لم يتخذوا أي إجراءات هادفة للحد من هذه الانتهاكات الصارخة والمنهجية والمستمرة، وتتطلب الدعوى محاكمة أمام هيئة محلفين وتطلب من المحكمة تقديم تعويضات لكل مدعٍ، وإصدار أمر قضائي بحظر تيليجرام من App Store.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى