الهواتف الذكية

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق 2021 وكيفية ازالة الهكر [10 علامات]

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق وكيفية ازالة الهكر .. إليكم تقريرًا كاملًا

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق ؟ دائمًا ما يتردد هذا السؤال بين العديد من المستخدمين . بناءً على ذلك، سنقوم باستعراض مجموعة العلامات التي تدل على إذا كان الهاتف مخترقًا ومهكرًا أو لا .

سيكون الحديث خلال هذا المقال أيضًا على شرح كيفية ازالة الهكر والاختراق من هواتف وأجهزة الأندرويد والإجراءات التي يجب اتخاذها لتجنب إصابة هاتفك وموبايلك فيما بعد بعمليات الاختراق وبرامج التجسس والبرامج الضارة .

فقط، ستكون مطالبًا بمتابعة العلامات أدناه لمعرفة إذا كانت تتوفر فى هاتفك أم لا، وفي حالة التأكد من أن هاتفك مخترق أو مهكر، فلا تقلق، حيث سنعمل على توفير مجموعة من الحلول الفعالة لإزالة وتنظيف الجهاز من الهكر والاختراق .

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق ؟

بطء الهاتف المفاجئ

أي هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر بشكل عام معرض إلى مشكلة البطء نتيجة سوء الاستخدام، ولكن هذه المشكلة تظهر بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وفي معظم الأحيان ستكون قادرًا على استخدام جهازك والقيام بالمهام الخاصة بك على الرغم من التعرض لمشكلة بطء الجهاز .

في المقابل، إذا أصبح هاتفك أو جهازك أبطأ من المعتاد بشكل ملحوظ لدرجة أنك لن تكون قادرًا على استخدامه، فربما قد يعود السبب في هذه الأثناء إلى إصابة الجهاز بالبرامج الضارة التى تعمل في الخلفية وتؤدي إلى حدوث هذه المشكلة وأيضًا بطء الاتصال بالإنترنت .

وربما هذه البرامج الضارة تتجسس عليك وتعمل على سحب بياناتك ومعلوماتك إلى جهاز آخَر، وهذا سيؤثر أيضًا على أداء المعالج في جهازك ويتسبب في ظهور مشكلة بطء وتهنيج الجهاز بشكل دائم .

الجهاز يرسل ويستقبل رسائل بدون تدخل منك

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق ؟ في حالة إذا لاحظت أن جهازك يرسل ويستقبل رسائل نصية أو حتى رسائل بريد غريبة بشكل تلقائي وبدون أي تدخل منك، هنا يتوجب عليك حذف هذه الرسائل على الفور و تجنب فتح أي رسالة أو النقر على الروابط المدرجة داخل هذه الرسائل الغريبة، وهذه من العلامات التي تدل على أن جهازك مهكر أو مخترق .

تحميل وتثبيت تطبيقات غريبة دون علمك

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق ؟ قد تلاحظ وجود بعض التطبيقات الغريبة مثبتة على جهازك على الرغم من أنك لم تقمْ من الأساس بتحميلها وتثبيتها، وهي من العلامات الأكيدة على اختراق وتهكير جهازك .

وللأسف الشديد، ظهرت مؤخرًا العديد من التطبيقات التي تتمكن من التحايل على الأمان وتتمكن من تثبيت نفسها على الجهاز دون علمك ومن ثم العمل على سرقة بياناتك وتسجيل مكالماتك والاطلاع على الرسائل النصية إلى غير ذلك من الأمور التى تشكل تهديدًا على خصوصيتك .

سرعة نفاذ شحن البطارية

بطارية الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول اللاب توب لها عمر افتراضي، وتقل كفاءة البطارية في الجهاز بشكل تدريجي مع مرور الوقت .

أما في حالة حدوث مشكلة سرعة نفاذ شحن البطارية بشكل مفاجئ فسيكون هذا دليلًا على إصابة جهازك بالبرامج الضارة التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة ونفاذ شحن البطارية بشكل سريع للغاية .

ارتفاع حرارة الجهاز بشكل ملحوظ 

من العلامات التي تدل على اختراق وتهكير الجهاز وإصابته بالبرامج الضارة وبرامج التجسس هي ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ وأكثر من المعتاد .

اقرأ أيضاً: كيف اعرف أنه متصل في الانستقرام

ويرجع هذا إلى وجود برامج ضارة تعمل فى الخلفية وتستهلك موارد الجهاز مما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة دائمًا حتى وإن كنت لا تستخدم الجهاز .

النوافذ والإعلانات المنبثقة 

من أكثر المشاكل المزعجة التي يتعرض لها معظم المستخدمين أحيانًا هي ظهور النوافذ والإعلانات المنبثقة التي تكون مصدر ازعاج بشكل كبير للجميع، ويرجع ظهور هذه النوافذ إلى إصابة الجهاز بالبرامج الضارة وبرامج التجسس او اختراق هاتفك .

لكن، لا تقلق فهناك حل رائع وعن تجربة لحل هذه المشكلة وسنعمل على توضيحه في آخر المقالة .

كيفية ازالة الهكر من الجهاز

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق

بعد الانتهاء من الرد على سؤال: كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق واستعراض أبرز علامات اختراق الجوال أو الجهاز الخاص بك، الآن جاء الدور على شرح كيفية ازالة الهكر والاختراق من الجهاز .

جوالي مخترق ماذا أفعل ؟ فقط ابدأ في تحميل وتثبيت تطبيق أفاست وفحص هاتفك لرصد الفيروسات والبرامج الضارة وحذفها نهائيًا، ويعمل تطبيق أفاست على حل جزء كبير من هذه المشكلة بكل سهولة وبدون عناء .

كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق

أيضًا، قم بتحميل وتثبيت تطبيق Malwarebytes الذي يعتبر من أفضل التطبيقات المتخصصة في تنظيف الأجهزة من البرامج الضارة . النسخة المجانية من التطبيق تتيح لك القيام بالمطلوب وتنظيف هاتفك .

في الأخير، يفضل أن تقوم بعمل فورمات وتهيئة للجهاز الخاص بك لضمان تنظيفه تمامًا من برامج التجسس والبرامج الضارة والتأكد من عدم وجود أي عمليات اختراق وتهكير .  

كيف تحمي جهازك الأندرويد من الاختراق

فقط، تابع مقالنا السابق بعنوان “كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد” وهناك ستجد التفاصيل كاملة حول هذا الأمر لحماية وتأمين جهازك وضمان عدم التعرض لهذه المشكلة المزعجة مرة ثانية . 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي قمنا خلاله بالرد على سؤال، كيف اعرف أن جهازي مهكر أو مخترق وكيفية ازالة الهكر ؟ 

هل تعرض جهازك للاختراق والهكر ؟  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى