ابلالأجهزة والمواضيعالهواتف الذكية

كيف اعرف ان جهازي مهكر أو مخترق وكيفية ازالة الهكر [10 علامات]

دائماً ما يتردد سؤال، كيف اعرف ان جهازي مهكر أو مخترق ؟ وبناءًا على ذلك، سنقوم باستعراض مجموعة العلامات التي تدل على إذا كان الهاتف مخترق ومهكر أو لا .

وسيكون لنا حديث خلال المقال أيضًا على شرح كيفية ازالة الهكر والاختراق من هواتف وأجهزة الأندرويد والإجراءات التي يجب اتخاذها لتجنب إصابة هاتفك وموبايلك فيما بعد بعمليات الاختراق وبرامج التجسس والبرامج الضارة .

فقط، أنت مطالب بمتابعة العلامات أدناه لمعرفة إذا كانت تتوفر فى هاتفك أم لا، وفى حالة التأكد من أن هاتفك مخترق أو مهكر، فلا تقلق، حيث سنعمل على توفير مجموعة من الحلول الفعالة لإزالة وتنظيف الجهاز من الهكر والاختراق .

كيف اعرف ان جهازي مهكر أو مخترق ؟

بطء الهاتف المفاجئ

أي هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر بشكل عام معرض إلى مشكلة البطء نتيجة سوء الاستخدام، ولكن هذه المشكلة تظهر بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وفي معظم الأحيان ستكون قادر على استخدام جهازك والقيام بالمهام الخاصة بك على الرغم من التعرض لمشكلة بطء الجهاز .

في المقابل، إذا أصبح هاتفك أو جهازك أبطأ من المعتاد بشكل ملحوظ لدرجة أنك لن تكون قادر على استخدامه، فربما قد يعود السبب في هذه الأثناء إلى إصابة الجهاز بالبرامج الضارة التى تعمل في الخلفية وتؤدي إلى حدوث هذه المشكلة وأيضًا بطء الإتصال بالإنترنت .

وربما هذه البرامج الضارة تتجسس عليك وتعمل على سحب بياناتك ومعلوماتك إلى جهاز أخر، وهذا سيؤثر أيضًا على أداء المعالج في جهازك ويتسبب فى ظهور مشكلة بطء وتهنيج الجهاز بشكل دائم .

الجهاز يرسل ويستقبل رسائل بدون تدخل منك

في حالة إذا لاحظت أن جهازك يرسل ويستقبل رسائل نصية أو حتى رسائل بريد غريبة بشكل تلقائي وبدون أي تدخل منك، هنا يتوجب عليك حذف هذه الرسائل على الفور و تجنب فتح اي رسالة أو النقر على الروابط المدرجة داخل هذه الرسائل الغريبة .

وهذه من العلامات التى تدل على أن جهازك مهكر أو مخترق .

تحميل وتثبيت تطبيقات لم أنت شخصياً بتثبيتها على جهازك

قد تلاحظ وجود بعض التطبيقات الغريبة مثبتة على جهازك على الرغم من أنك لم تقوم من الأساس بتحميلها وتثبيتها، وهى من العلامات الأكيدة على اختراق وتهكير جهازك .

وللاسف الشديد، ظهرت مؤخراً العديد من التطبيقات التى تتمكن من التحايل على الأمان وتتمكن من تثبيتها نفسها على الجهاز دون علمك ومن ثم العمل على سرقة بياناتك وتسجيل مكالماتك والإطلاع على الرسائل النصية إلى غير ذلك من الأمور التى تشكل تهديدا على خصوصيتك .

سرعة نفاذ شحن البطارية

بطارية الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول اللاب توب لها عمر افتراضى، وتقل كفاءة البطارية في الجهاز بشكل تدريجي مع مرور الوقت .

أما فى حالة إذا حدوث مشكلة سرعة نفاذ شحن البطارية بشكل مفاجيء فسيكون هذا دليل على إصابة جهازك بالبرامج الضارة التى تؤدى إلى حدوث هذه المشكلة ونفاذ شحن البطارية بشكل سريع للغاية .

ارتفاع حرارة الجهاز بشكل ملحوظ 

من العلامات التى تدل على اختراق وتهكير الجهاز وإصابته بالبرامج الضارة وبرامج التجسس هى ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ وأكثر من المعتاد .

ويرجع هذا إلى وجود برامج ضارة تعمل فى الخلفية وتستهلك موارد الجهاز مما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة دائماً حتى وإن كنت لا تستخدم الجهاز .

النوافذ والإعلانات المنبثقة 

من أكثر المشاكل المزعجة التى يتعرض لها معظم المستخدمين أحياناً هى ظهور النوافذ والإعلانات المنبثقة التى تكون مصدر ازعاج بشكل كبير للجميع، ويرجع ظهور هذه النوافذ إلى إصابة الجهاز البرامج الضارة وبرامج التجسس او اختراق هاتفك .

لكن، لا تقلق فهناك حل رائع وعن تجربة لحل هذه المشكلة وسنعمل على توضيحه فى أخر المقالة .

كيفية ازالة الهكر من الجهاز

بعد الانتهاء من الرد على سؤال، كيف اعرف ان جهازي مهكر أو مخترق واستعراض أبرز علامات اختراق الجوال أو الجهاز الخاص بك، الأن جاء الدور على شرح كيفية ازالة الهكر والاختراق من الجهاز 

جوالي مخترق ماذا أفعل ؟ إبدأ فى تحميل وتثبيت تطبيق افاست وفحص هاتفك لرصد الفيروسات والبرامج الضارة وحذفها نهائياً، ويعمل تطبيق افاست على حل جزء كبير من هذه المشكلة بكل سهولة وبدون عناء .

كيف اعرف ان جهازي مهكر أو مخترق

أيضًا، قم بتحميل وتثبيت تطبيق Malwarebytes والذى يعتبر من أفضل التطبيقات المتخصصة في تنظيف الأجهزة من البرامج الضارة، النسخة المجانية من التطبيق تتيح لك القيام بالمطلوب وتنظيف هاتفك .

فى الأخير، يفضل أن تقوم بعمل فورمات وتهيئة للجهاز الخاص بك لضمان تنظيفه تماماً من برامج التجسس والبرامج الضارة والتأكد من عدم وجود أي عمليات اختراق وتهكير .  

كيف تحمي جهازك الأندرويد من الاختراق

فضلاً وليس أمراً، تابع مقال سابق بعنوان “كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد” وهناك ستجد تفاصيل كاملة حول هذا الأمر لحماية وتأمين جهازك وضمان عدم التعرض لهذه المشكلة المزعجة مرة ثانية . 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذى قمنا بالرد خلاله على سؤال، كيف اعرف ان جهازي مهكر أو مخترق وكيفية ازالة الهكر ؟ 

اقرأ أيضاً: كيف اعرف أنه متصل في الانستقرام

هل تعرض جهازك للاختراق والهكر ؟  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى