أخبار الويبأنظمة تشغيلالشبكات الإجتماعيةالهواتف الذكية

أشياء يمكنك القيام بها لـ”الحماية من الاختراق” خلال عام 2021

الكثير من خروقات البيانات تحدث لأسباب كثيرة خطأً أو إهمالاً وما إلى ذلك، نحن اليوم في العام 2021 فإذا لم تكن تعي مفهوم الحماية من الاختراق وحساباتك محمية بشكل صحيح، فقد يُخترق الحساب البنكي، أو البطاقة الائتمانية، أو تُسرق رسائلك وصورك الخاصة ويتم مشاركتها للجميع.

وتعتبر الاختراقات خطراً حقيقياً كالتي حدثت خلال عام 2020 مثلاً مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب باختراق حسابه عبر تويتر، أو محادثة الزووم التي أجراها رئيس الوزراء بوريس جونسون، وتعتبر المخاطر حقيقية بالقدر نفسه بالنسبة للشخص العادي.

وخلال هذا المقال عبر رقمي TV نستعرض بعض خطوات الحماية من الاختراق لحساباتك عبر الانترنت مع بداية العام الجديد.

خطوات الحماية من الاختراق وتأمين معلوماتك

تفعيل ميزة المصادقة الثنائية

تعتبر هذه الميزة من أكثر الخطوات فعالية لحماية حساباتك لأنها خطوة تزيد بشكل كبير من تكاليف القراصنة للذين يحاولون اختراق حساباتك، ويجب تفعيلها في جميع حسابات المعلومات الشخصية وتطبيقات التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني.

ويقول خبراء الأمن أن المصادقة المستندة لتطبيق أفضل من المصادقة المستندة لرقم الهاتف، لأن القراصنة يمكنهم إعادة توجيه الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية بسهولة إلى رقم آخر عن طريق خداع موظفي خدمة دعم العملاء في شركات الاتصالات لتحويل أرقام الهواتف إلى بطاقة SIM أخرى.

إدارة كلمات المرور

أولا عليك أن تعرف أن استخدام كلمة مرور قوية وفريدة من نوعها يؤدي لتقليل احتمالية اختراق حساباتك، ومع كثرة الخدمات والمواقع والتطبيقات لا أحد يستطيع تذكر كل كلمات المرور، ونحتاج إلى تطبيقات لإدارة كلمات المرور، وهناك الكثير من هذه التطبيقات لهذا الأمر.

اكتشاف هجوم التصيد

زادت حملات التصيد الاحتيالي في الفترة الأخيرة بسبب انتشار جائحة (COVID-19)، واستخدم المتسللون الوباء كغطاء لإطلاق موجة تلو الأخرى من الهجمات على Google Drive، ويمكن لأي شخص الوقوع ضحية لهذه الأنواع من الحيل.

الشيء الذي يجب فعله هو التفكير قبل النقر، لأن هذه الرسائل الاحتيالية تعمل على خداع الأشخاص بحيث يتصرفون بطريقة غير معتادة، ولا توجد طريقة محددة تساعد في تحديد كل نوع من أنواع التصيد الاحتيالي أو الخداع، حيث يعمل القراصنة باستمرار على تحسين أساليبهم وطرقهم، فكن حذراً.

تحديث كل شيء

التقنيات التي تستخدمها ابتداءً من تطبيق فيسبوك إلى نظام التشغيل هو عرضة للهجوم، لذلك تبحث الشركات دائمًا عن الأخطاء التي تظهر في برمجياتها وتصلحها، ولهذا السبب من الضروري الحرص على تحديث كل التقنيات التي تستخدمها.

ويمكنك تشغيل التحديثات التلقائية من خلال في متجر جوجل بلاي عبر:

  1. إلى Play Store في هاتفك.
  2. اضغط على رمز القائمة المكون من ثلاثة أسطر في الزاوية العلوية اليسرى لتظهر قائمة خيارات.
  3. اضغط على Settings.
  4. اضغط على (التحديث التلقائي للتطبيقات) Auto-update apps.
  5. ستظهر 3 خيارات حدد خيار السماح بالتحديث عند الاتصال بالشبكة.

التخلص من الحسابات القديمة نهائيًا

كثيرًا ما يستخدم المتسللون تفاصيل من خروقات البيانات السابقة للوصول إلى الحسابات التي يستخدمها الأشخاص حاليًا، يمكن التقليل من كمية المعلومات المتوفرة حول حياتك على الإنترنت في تقليل مخاطر التعرض للاختراق.

هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لحماية حساباتك من الاختراق ابحث عن الحسابات القديمة التي لم تعد تستخدمها واحذفها، وسيؤدي ذلك إلى تقليل كمية الرسائل غير المرغوب فيها التي تتلقاها وتقليل عدد الطرق التي يمكن للقراصنة من خلالها استهدافك.

هل قمت بخطوات الحماية من الاختراق قبل الأن؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى