ابلالأجهزة والمواضيعالهواتف الذكية

كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد

كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق ؟ سنقوم خلال هذه السطور بالرد على هذا السؤال وتوضيح أيضًا كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد عن طريق مجموعة من التعليمات الهامة التى ينصح بها الخبراء .

بالإضافة إلى ذلك، سيكون لنا حديث آخر هنا عن شرح كيفية إزالة الهكر من الجوال وتنظيف الهاتف الخاص بك من برامج التجسس والبرامج الضارة إلى غير ذلك .

كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد

فقط، أنت مطالب بمتابعة مجموعة النصائح والتعليمات أدناه فضلاً وليس أمراً، ومن ثم بعد ذلك إبدأ في تطبيقها من هذه اللحظة على نفسك وهاتفك لتجنب إصابة هاتفك بالفيروسات والبرامج الضارة وبرامج التجسس التي تتيح للآخرين تهكير و أختراق موبايلك .

تجنب النقر على الروابط المشبوهة

تحتاج دائماً إلي التحقق من أي رابط أو عنوان الــ URL قبل النقر عليه، حيث تعد الروابط المشبوهة من أكثر الأمور التي تعرض جهازك إلي الأختراق والتهكير وسرقة بياناتك والإطلاع على خصوصيتك وانتهاكها .

فقط، أنتبه جيداً قبل النقر على أي رابط في رسائل SMS أو رسائل الإيميل الخاص بك أو داخل برامج وتطبيقات الدردشة والشات .

دائماً تحقق من الرابط بعناية شديدة وهل هذا الرابط يبدأ بـ بروتوكول HTTPS الأمن أم لا، وأيضًا يمكنك محاولة التحدث مع هذا الشخص والتأكد أنه صديقك، فربما شخص ما قام بسرقة حساب صديق لك ويقوم بإرسال مثل هذه الروابط لاختراق وسرقة حسابات الأخرين .

تجنب تحميل وتثبيت تطبيقات خارجية

نظام الأندرويد و IOS كلاهما يوفر متجر يضم ملايين التطبيقات والألعاب ومحتويات أخرى كثيرة، وهذا المتجر سواء على أندرويد أو أيفون فهو بمثابة سوق لأنك ستجد بداخله كل ما تحتاج إليه من التطبيقات والألعاب التى تبحث عنها بدون الحاجة الي التحميل من مصادر خارجية .

ولا يفضل على الإطلاق أن تكون بتحميل وتثبيت تطبيقات خارجية لأنها قد تأتي معها بالبرامج الضارة وبرامج التجسس التى تعرض هاتفك في الأخير إلى الاختراق والتهكير وسرقة بياناتك ومعلوماتك .

ودائماً تحقق من قفل خيار تثبيت تطبيقات غير معروفة أو Install unknown apps الموجود ضمن إعدادات الهاتف الخاص بك حتى لا يتم تثبيت تطبيق عند النقر على اي رابط خارجي بالخطأ .

في حالة كنت مضطر للغاية إلي تحميل تطبيق أو لعبة معينة وفي الوقت نفسه لا تتوفر على المتجر، فيمكنك الدخول لهذا الموقع “apkmirror” وهو من المواقع الموثوق فيها عن تجربة شخصية .

تجنب عمل روت أو جيلبريك 

في وقت سابق، كنا جميعاً كمستخدمين لهواتف أندرويد و IOS نقوم بعمل ما يعرف باسم الروت للأندرويد وعمل جيلبريك للأيفون من أجل الحصول على المزيد من المميزات والخصائص .

كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق

ولكن اليوم أصبحنا على عدم احتياج للقيام بمثل هذه الأمور وكسر حماية الجهاز خصوصاً مع التطور الرهيب في كلا النظامين أندرويد و IOS .

عمل Root للاندرويد أو عمل Jailbreak سيعطي المزيد من الصلاحيات للتطبيقات بالدخول إلى ملفات النظام نفسه والتحكم الكامل بها وتغييرها أيضًا، وهذا سيعرض هاتفك للإصابة البرامج الخبيثة والضارة وتهكير وأختراق هاتفك وسرقة بياناتك إلي غير ذلك .

تجنب الاتصال على شبكات الواي فاي في الأماكن العامة 

يفضل دائماً تجنب فكرة الاتصال على شبكة واي فاي مفتوحة في الأماكن العامة لأن ذلك قد يعرض هاتفك وبياناتك للسرقة والاختراق، حيث يمكن للبعض على الشبكة العامة مراقبة ما تفعله إلخ .

حتى إذا قمت بالاتصال على شبكة واي فاي عامة، وقتها يجب أن تأخذ حذرك، كيف ذلك ؟ علي سبيل المثال، لا تقوم بفتح بياناتك أو معلوماتك الحساسة في بعض المواقع كمثال تصفح حسابك البنكى أو أدخال معلومات وبيانات بطاقتك الائتمانية في أي موقع .

هناك أيضًا حل رائع وأكثر فاعلية لحماية نفسك والهاتف من الاختراق وسرقة بياناتك وهو استخدام VPN لأن ذلك سيعمل على تشفير الاتصال واخفاء هاتفك في الشبكة، بالتالى لن يكون بإمكان الآخرين من رصدك ومتابعتك .

من الذكاء أن تقوم أيضًا بتأمين وحماية شاشة الهاتف والتطبيقات المثبتة بكلمة سر لمنع الأشخاص الآخرين الغير مصرح لهم من الوصول إلى خصوصيتك . 

قفل شاشة الهاتف بكلمة سر وبالصمة أيضًا إذا كان هاتفك يدعم هذه التقنية، وقفل التطبيقات المثبتة أيضًا سواء من خلال إعدادات الهاتف نفسه أو باستخدام تطبيق من تطبيقات القفل الموجودة على المتجر .

قفل شاشة الهاتف والتطبيقات بكلمة سر

بالتالي، إذا وقع هاتفك فى يد شخص ما أو فقدته أو تم سرقته فلن يتمكن هذا الشخص من الوصول إلى بياناتك ومعلوماتك الهامة المخزنة عليه .

تحقق من صلاحيات التطبيقات في الاندرويد و IOS

تختلف الصلاحيات من تطبيق إلى آخر، ولكن يفضل دائماً عند تثبيت أي تطبيق أن تقوم بالتحقق من الصلاحيات والأذونات التي يطلبها لفهم ومعرفة ماذا يحتاج هذا التطبيق .

كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق

كذلك، ستكون مطالب من وقت إلى أخر بالدخول إلى إعدادات التطبيقات المثبتة في الهاتف ومراجعة قائمة الأذونات أيضًا، ويفضل إيقاف أي أذونات تجد انك لست بحاجة إليها .

اختر كلمة سر مختلفة لكل حساب 

ينصح دائماً بضرورة اختيار كلمة سر مختلف لكل حساب من حسابتك بحيث إذا تمكن أي متطفل من الوصول إلى حساب معين فلن يكون بإمكانه الوصول إلي باقى الحسابات الخاصة بك .

تجنب فكرة أن تقوم بكتابة وحفظ كلمة السر في ملف نصى حتى لا تعرض حساباتك إلى السرقة بكل سهولة، ومن الأفضل أن تستخدم تطبيق إدارة كلمات المرور . 

وائماً اختر كلمة سر صعبة لحساباتك تشمل حروف كبتل وسمول وبعض الرموز مثل @#$ إلخ وأرقام وأن تكون على الأقل تقدير مكونة من 8 أحرف .

استخدام مكافح الفيروسات والبرامج الضارة 

لا مانع من استخدام برنامج من برامج الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة على هاتفك خصوصاً إذا كنت ممن يستخدم الهاتف بشكل طويل على مدار اليوم فى تصفح الإنترنت وتتعرض في معظم الأحيان إلى الاتصال بشبكات واي فاي في الأماكن العامة .

كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق

و سيساعدك مكافح الفيروسات والبرامج الضارة في حماية وتأمين هاتفك عن طريق تنبيهك بأي نشاط غريبة للتطبيقات والملفات على الهاتف، كما ويقوم بالتعرف على نوعية البرمجيات الإعلانية .

استخدام المصادقة الثنائية 

المصادقة الثنائية بمثابة الدرع الواقي لحماية حساباتك من السرقة والأختراق . على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم خاصية المصادقة الثنائية في حساب من حساباتك وليكن الفيس بوك وتمكن شخص ما من معرفة باسورد الحساب، ولكن عند محاولة هذا الشخص فتح حسابك والوصول إليه فلن يكون بإمكانه القيام بذلك بفضل المصادقة الثنائية .

لذلك، ينصح الجميع بتفعيل واستخدام المصادقة الثنائية فى كل حساباتك لمنع الأشخاص الأخرين الغير مصرح لهم من الوصول حساباتك .

هل لازلت تبحث عن كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق ؟ مجموعة النصائح والإرشادات أعلاه ستساعدك بشكل كبير على حماية وتأمين هاتفك من الاختراق والهكر .

كيفية ازالة الهكر من الجوال 

نفرض أن هاتفك تعرض بالفعل أن الأختراق والهكر وترغب الآن في ازالة الهكر من الجوال وحذف البرامج الضارة وبرامج التجسس إلى غير ذلك، فكيف تقوم بذلك ؟ 

 1 : إبدأ في تحميل وتثبيت برنامج Avast المتوفر للاندرويد والايفون وعمل فحص كامل لهاتفك، ويعمل أفاست على حذف وإزالة البرامج الضارة والفيروسات نهائياً من هاتفك .

2 : استخدام أيضًا برنامج Malwarebytes المتخصص في تنظيف الهاتف من البرامج الضارة وغيرها من برامج التجسس بشكل نهائى .

3 : يمكنك أيضًا عمل إعادة ضبط مصنع بعد تنظيف الهاتف باستخدام البرامج أعلاه والبدء في استخدام الهاتف من جديد .

إلي هنا نكون قد انتهينا من الرد على سؤال، كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد ؟ نأمل أن تساعدكم هذه النصائح في حماية وتأمين هواتفكم .

أنصحكم أيضًا بمراجعة هذا التقرير “كيف تحمي هاتفك من الاختراق” للحصول على المزيد من النصائح .

اقرأ أيضاً: حظر شخص من الواتس دون علمه

هل تعرض هاتفك من قبل إلى الاختراق والإصابة بالبرامج الضارة ؟ شاركنا رأيك في التعليقات وكيف تعاملت مع هاتفك في هذه الأثناء . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى