أخبار الشركاتجوجلمايكروسوفت

مايكروسوفت وجوجل تنضمان لفيسبوك في معركته القانونية ضد شركة NSO الإسرائيلية لبرامج التجسس

شركات التقنية العالمية توسع تحالفها ضد شركة NSO الإسرائيلية

انضمّت كل من شركتيْ مايكروسوفت وجوجل العملاقتين إلى المعركة القانونية التي تتقدّمها فيسبوك ضد شركة التكنولوجيا والتجسس الإسرائيلية NSO Group.

كما انضمت قبل ذلك كل من شركات Cisco وVMWare وInternet Association لدعم الإجراءات القانونية ضد شركة التجسس الإسرائيلية.

ورفعت شركة WhatsApp المملوكة لشركة Facebook دعوى قضائية ضد NSO بعد الكشف عن اختراقها 1400 شخصًا عبر ثغرة أمنية في خدمة الرسائل من واتساب.

وردّت مجموعة NSO على الدعوى القضائية بأنها تبيع خدماتها لحكومات أجنبية، مطالبةً بما أسمته “الحصانة السيادية”،  وفقًا لوكالة رويترز.

ورفضت المحكمة طلب الشركة الإسرائيلية برفض الدعوى، فيما تناشد NSO Group الآن بإلغاء الحكم الذي تعمل فيسبوك والشركات الأخرى على توفير المزيد من الأدلة لاتخاذ حكم حولها.

وقالت مايكروسوفت إن الأسباب وراء اعتقادها بأن ما تقوم به NSO مثير للقلق يعود لأن هذا يعزز انتشار تكنولوجيا القرصنة في العالم.

وأضافت “نعتقد أن عمل NSO Group خطير وأن إعطاء  الحصانة السيادية لها سيمكنها وغيرها من وكالات دعم الخدمة العامة من مواصلة أعمالها الخطرة دون قواعد قانونية أو مسئوليات”.

وأشارت مايكروسوفت إلى 3 أسباب تجعلها قلقة للغاية من تقنيات التجسس التي تستخدمها NSO، أولها أنها “قد تكون خطيرة للغاية إذا وقعت في الأيدي الخطأ”.

وتقول الشركة الأمريكية إن ثاني الأسباب هو أن هذه التقنيات لا تخضع لنفس القيود عندما تكون من صنع الشركات الخاصة بدلًا من وكالات الأمن الحكومية، فعلى الحكومات أن تقلق بشأن علاقاتها الدبلوماسية والحفاظ على أمن مواطنيها، في حين أن الشركات الخاصة لا تفعل ذلك.

أما السبب الثالث الذي يزيد مخاوف مايكروسوفت هو أن تقنيات NSO للتجسس، تشكل تهديدًا لحقوق الإنسان بعد التقارير التي تفيد باستخدامها ضد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وتختم مايكروسوفت تصريحاتها بالقول: “يجب أن تظل الشركات الخاصة عرضة للمسئولية عند استخدام أدوات المراقبة الإلكترونية الخاصة بها لخرق القانون، أو السماح عن قصد باستخدامها لهذه الأغراض، بغض النظر عن هوية عملائها أو ما يحاولون تحقيقه”.

وتضيف: “نأمل أن يساعد الوقوف جنبًا إلى جنب مع منافسينا اليوم على حماية عملائنا الجماعي والنظام الرقمي العالمي”.

فيما قالت منظمة Citizen Lab أنها وثقت اختراق هواتف عشرات من صحافيّي وموظفي شبكة الجزيرة الإعلامية، وقد تم الإبلاغ سابقًا عن استخدام برامج شركة التجسس الإسرائيلية أيضًا لاستهداف سياسي إسباني وصحفيين مكسيكيين وآخرين.

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت تعلن اختراق برمجيات خبيثة لأنظمتها لقرصنة الإدارة الأمريكية

هل تعرضتم من قبل للاختراق أو لعمليات تجسس عبر هواتفكم الذكية؟ أخبرونا في التعليقات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى