أخبار الشركات

الاتحاد الأوروبي يقترب من إقرار قانون يفرض قيودًا جديدة على منصات التواصل الاجتماعي

أوروبا تعلن في 15 ديسمبر قوانين صارمة ضد عمالقة التكنولوجيا الأمريكية

تستعد شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة ومنصات التواصل الاجتماعي التي تديرها هذه الشركات، لقوانين جديدة سيقرها الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تفرض تغييرات شاملة على كيفية عملها في أوروبا، مع فرض غرامات كبيرة أو في حالات أخرى اتخاذ أوامر بتوقيف عملها بشكل كامل وسحب تراخيصها.

يستهدف هذا القانون الذي أطلق عليه “قانون الأسواق الرقمية الجديد”، الذي من المقرر أن يقترحه الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء المقبل، المنصات التي تتمتع بصلاحية التحكم في أسواقها.

ووفقًا لموقع بلومبيرغ، فإن القانون الأوروبي الجديد، لن يسمح لهذه المنصات باستخدام بيانات المنافسين الذين يعملون في الأسواق الأوروبية، كما أنه لن يسمح لها باستخدام بيانات المنافسين التي تم الحصول عليها من خلال الأنشطة الإعلانية.

ويضيف الموقع الأمريكي نقلًا عن مسئول مطلع على القانون الجديد الذي من المنتظر الإعلان عنه بعد يومين، إن الاتحاد الأوروبي سيحدد هذه المنصات بناءً على مجموعة من المعايير المختلفة، بما في ذلك إيراداتها وأرقام المستخدمين وتأثيرها على السوق الأوروبية الموحدة وأهميتها بالنسبة للمنافسين حتى يتمكنوا من المنافسة.

تقول شركات التكنولوجيا إن مثل هذه الإجراءات قد تمنعها من طرح خدمات جديدة أو تحدي المنافسين في الأسواق الجديدة.

تأتي خطط الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي يضغط فيه مسئولون في عدد من دول العالم على عمالقة التكنولوجيا، التي يرون أنها أصبحت كبيرة جدًا وقوية للغاية ومربحة للغاية.

في الأثناء، يواجه فيسبوك دعوى قضائية رفعتها معظم الولايات المتحدة ولجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) بسبب استخدامه إستراتيجية تنتهك قواعد المنافسة، الأمر الذي قد يفرض على المنصة بيع كل من تطبيقي واتساب وإنستجرام.

يعد التوسع المستمر جزءًا من الحمض النووي لعمالقة وادي السيليكون، ولكنه في صميم ما يقوم منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي بفحصه بشكل متزايد، وذلك ضمن تحقيقاتهم المستمرة في ممارسات شركات التكنولوجيا العملاقة مثل Google وApple Inc.

ويقول كاي جيبيلي، مستشار المنافسة والتنظيم في رابطة صناعة الحاسوب والاتصالات الأمريكية (CCIA)، وهي جمعية تمثل منصات مثل Facebook Inc. وAmazon: “إن التغييرات التي بصدد إعلان الاتحاد الأوروبي عنها ستكون كبيرةً للغاية”.

وأضاف، أن آبل ومايكروسوفت وأمازون، على سبيل المثال، قد يكونوا عمالقة في مناطقهم الخاصة، لكنهم جميعًا يحاولون منافسة جوجل في البحث، الأمر ذاته ينطبق الشيء مع Amazon وSpotify فيما يتعلق بالإعلانات الرقمية.

وأشار إلى أن “قانون الأسواق الرقمية المرتقب الإعلان عنه يوم 15 ديسمبر الجاري يمكن أن يجعل هذا النوع من المنافسة أكثر صعوبة”.

ومع اقتراب كشف الاتحاد الأوروبي عن قواعده الجديدة الشاملة في التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي، تعبّر هذه المنصات عن قلقها من القرارات التي سيتخذها الاتحاد، ومدى التأثير المحتمل الذي سينعكس على قدرتها في تطوير منصاتها وإطلاق خدمات جديدة، وفق ما جاء على لسان مات بريتين، رئيس الأعمال والعمليات في Google في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى