رأي رقمي

مراجعة شاومي مي 10 تي برو Mi 10T Pro 5G ورأينا الصريح في الجهاز

مع قرب انتهاء عام 2020 لم تقبل شاومي بانتهاء العام بدون أن تلفت انتباه محبيها إلى أحدث إصداراتها فقامت بإطلاق هاتفها MI 10 T PRO 5G والذي ينتمي إلى فئة الهواتف الرائدة فهل فعلًا يكون قنبلة شاومي مع نهاية العام أم مجرد هاتف آخر هذا ما ستجدونه معنا اليوم فى رأي رقمي..

أولًا: التصميم 

يأتي الهاتف بلغة تصميمية جديدة تختلف عن تلك التي ظهرت فى شقيقه MI 9T حيث استخدم الزجاج في تصنيع ظهر الهاتف والمعدن في تصنيع إطار الهاتف مما يرفع من جمالية الهاتف والإحساس بأنه هاتف رائد. أبعاد الهاتف تأتي بـ 16.5 للطول و7.64 سم للعرض و9.33 مم سمك الهاتف ويزن 218 جرامًا مما يجعل الهاتف ثقيلًا نوعًا ما مع أبعاد كبيرة، إلا أن تصميم الحواف الدائرية يجعل مسكة الهاتف مريحة ومحكمة، من الأمام نجد الشاشة بها من أعلى اليسار ثقب الكاميرا الأمامية وتمثل الشاشة على يمين الهاتف نجد زر الطاقة مدمجًا فيه مستشعر البصمة يعلوه زر التحكم في الصوت، ولا توجد أي منافذ على الجانب الأيسر للهاتف.

من أسفل نجد منفذ الشحن TYPE C ولا نجد منفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الأذن ولكن شاومي أدرجت في علبة الهاتف وصلة التحويل من TYPE C إلى 3.5 مم. ونجد أيضًا منفذ شرائح الاتصال الذي يدعم تركيب شريحتي اتصال فقط. من الخلف نجد الظهر الزجاجي باللون الفضي اللامع إلا أنه سهل الاتساخ مما يجعل استخدام الهاتف بدون غطاء حماية أمر مزعج. نجد في أعلى يسار ظهر الهاتف الكاميرات الخلفية الثلاث مع فلاش ليد أحادي فى داخل إطار أسود شديد البروز عن ظهر الهاتف بسبب كاميرا 108 ميجابيكسل. من أعلى نجد منفذ IR blaster ومايك إضافي لعزل الضوضاء بالإضافة إلى منفذ سماعات خارجية إضافية لدعم خاصية الاستريو في الهاتف.

مجمل تصميم الهاتف مبتكر وعصري مع جودة في الخامات المستخدمة مما يخلق إحساسًا بأنه فعلًا هاتف يستحق الانتماء إلى فئة الهواتف الرائدة. ولكن افتقدنا دعم الهاتف للشحن اللاسلكي أو حتى أن يكون مقاومًا للماء والغبار ولكن فيما يبدو أن شاومي ركزت على رفع كفاءة وأداء الهاتف على حساب بعض المميزات التي يمكن الاستغناء عنها.

ثانيًا: الشاشة والصوت 

تأتي شاشة مي 10 تي برو من نوع IPS LCD وهو ما أثار اندهاشنا بشدة حيث كنا نتوقعها أموليد، بها من أعلى ثقب الكاميرا الأمامية  الـDotDisplay، مساحة الشاشة 6.67 بوصة، بجودة الـ FHD+ ودقة 1080×2400 بكسل مع معدل كثافة بكسلات 395 بكسل لكل إنش ولأول مرة نجد أن الشاشة تدعم معدل التحديث 144Hz وخاصية الـ HDR10 وتدعم الشاشة أبعاد العرض بنسبة 20:9 مع طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass الجيل الخامس مع دعم الشاشة لأكثر من وضع مثل الـ Reading Mode 3.0 والـ Sunlight Display 3.0 الذى يساعد الشاشة على تقديم معدل رؤية شديد الوضوح فى ضوء النهار المباشر.

الهاتف يدعم الستريو موود عند تشغيل الأغاني والأفلام مما يعزز من جمال الجربة الترفيهية للهاتف وخصوصًا عند تشغيل الألعاب حيث أن الهاتف يقدم أداءً صوتيًّا جيدًا حتى على أعلى مستويات للصوت. 

ثالثًا: العتاد 

زودت شاومي هاتفها بمعالج كوالكم الرائد سناب دراجون 865 بتقنية  7 نانو مع معالج رسوميات Adreno 650 والهاتف يأتي في نسخة واحدة بذاكرة داخلية بسعة 256 جيجابايت من نوع UFS 3.1 مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجا بايت من نوع LPDDR 5 وبالطبع فهو يعمل على منصة أندرويد 10 وواجهة تشغيل مي يو اي 12 الأكثر استقرارًا بين كل واجهات شاومي حيث أنها ساعدت هذه التركيبة العتادية فى تقديم أداء سلس مرن بدون أي تأخير في تنفيذ الأوامر مع القدرة على الاحتفاظ بعدد كبير من التطبيقات نشطة في خلفية الهاتف ليمكنك الانتقال بينها بسهولة بدون الحاجة الى اعادة تنشيطها ثانية، تجربتنا مع الألعاب الثقيلة مثل ببجي واسفلت وكول أوف ديوتي كانت جميلة وشعرنا بقوة أداء الهاتف مع مستوى رسوميات يليق بهاتف ينتمي إلى فئة الهواتف الرائدة.

رابعًا: الكاميرات 

تأتي منظومة التصوير في التي 10 برو مكونة من أربع كاميرات واحدة في الأمام بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.2 تستطيع  تصوير الفيديوهات بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية مع دعم دقة  الـ HD 720 بكسل بمعدل التقاط 30 و120 إطارًا في الثانية، الكاميرات الثلاث في الخلف، الأولى تأتي بدقة 108 بكسل بفتحة عدسة F/1.7 بمستشعر من نوع Samsung HMX وهي الكاميرا الأساسية للهاتف، الكاميرا الثانية فتأتي بدقة 13 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بالتصوير الواسع، أما عن الكاميرا الثالثة فتأتي بدقة 5 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بالتصوير الماكرو بالإضافة إلى فلاش أحادي من نوع ليد فلاش، تدعم الكاميرا الخلفية تصوير الفيديوهات بجودة الـ 8K بمعدل التقاط 24 و30 إطار في الثانية ليكون لديك القدرة على تسجيل فيديو بحد اقصى  8 دقائق , كما يدعم التصوير بجودة الـ 4K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطارًا في الثانية كما يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطارًا في الثانية كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية .هذا بالإضافة إلى أن هناك دائرة رابعة فى إطار كاميرات هي في الواقع مستشعر إضاءة حيث يعمل على قياس شدة الاضائة فى الوسط المحيط لتحديد أفضل عوامل اضاءة لإلتقاط صورة احترافية منظومة التصوير تدعم العديد من أوضاع التصوير مثل وضع التعريض الضوئي light exposure لالتقاط صور جمالية باستخدام الإضاءة. وهناك وضع التصوير الاحترافي ليمنحك قدرات المصور الاحترافي للتحكم في كل عناصر الصور وأيضًا الفيديوهات للحصول على نتائج احترافية من كاميرا هاتفك.

خامسًا: البطارية 

زودت شاومي هاتفها ببطارية بسعة 5000 ملي أمبير تدعم الشحن السريع ولكنها للأسف بقدرة 33 واط فقط حيث كنا نتطلع إلى قدرة أكبر كما ظهر في عدد من هواتف المنافسين.

سادسًا: السعر:

يبلغ سعر الهاتف 536 دولارًا أمريكيًّا 

سابعًا: أعجبنا ولم يعجبنا 

أعجبنا 

  • تصميم عصري مبتكر 
  • خامات جيدة 
  • سماعات استريو 
  • شاشة تدعم تردد 144 هرتز 
  • منظومة تصوير متميزة 
  • دعم التصوير بدقة 8k 
  • بطارية بسعة كبيرة 

لم يعجبنا 

  • بروز كبير لإطار الكاميرا 
  • عدم وجود منفذ 3.5  مم 
  • غير مقاوم للماء 
  • شاشة lCD وليست اموليد 
  • لا توجد كاميرا تيليفوتو 
  • شاحن 33 واط فقط 

أخيرًا: رأي رقمي 

الهاتف بالتأكيد هو صفقة رابحة حيث يقدم العديد من المميزات مثل الخامات الجيدة، التردد الكبير الشاشة والمعالج الرائد من كوالكوم وبطارية ضخمة مع منظومة تصوير قوية ولكن لكي تبقي شاومي الهاتف في نطاق سعري منافس فقد اضطرت إلى التضحية ببعض الأمور التي يحبها المستخدمين مثل الشاشة الاموليد وكاميرا التليفوتو وشاحن بقوة أكبر 33 واط، والتي يراها بعض المستخدمين من نقاط القوة في الهواتف فمثلًا كنا نتمنى أن تكون الشاشة أموليد مع تردد 90 هيرتز فقط بدلًا من أن تكون ICD مع تردد 144 هيرتز، ولكن في المجمل كما قلنا فالهاتف يقدم قيمة جيدة مقابل سعره وسيضع العديد من المنافسين في موقف صعب لمنافسة هذا الهاتف. 

سعر الهاتف بالعملات العربية:

العملة العملة 
الدولار الأمريكي 536دينار عراقي 637,840
جنيه مصري 8399ليرة سورية 1340000
ريال سعودي2010ليرة لبنانية 810,819
دينار كويتي 163دينار أردني 380
درهم إماراتي 1968ريال يمني 134,187
ليرة تركية 4194دينار ليبي 3484
جنيه سوداني 29640درهم مغربي 4847
دينار تونسي 1457ريال عماني 206
دينار جزائري 69,095ريال قطري 1951
يورو444فلسطين 380
دينار بحريني 202

هذا كان رأي رقمي بالشاومي مي 10 تي برو، لكن نود أن نسمع رأيكم أيضًا.. شاركونا في التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى