أخبار الشركات

عملة ليبرا تغير اسمها إلى “ديم” لتعزز استقلالها عن فيسبوك

إطلاق عملة Diem بشكل مبدئي في يناير 2021

تقرّر تغيير اسم عملة “ليبرا” – Libra المشفرة اليوم على اسم جديد “ديم” – Diem، في محاولة لإظهار مدى الاستقلال التنظيمي للمشروع، الذي يحاول الحصول على الموافقة من جهات الاختصاص لإطلاقه.

تعرض إطلاق ليبرا إلى عراقيل كبيرة، نظرًا لظهورها على فيسبوك جزئيًا، وأيضًا لأن أهدافها الطموحة بدت وكأنها تهدد الأنظمة المالية التقليدية التي تديرها الحكومات.

ستُعرف المنظمة المستقلة (Libra Association)، التي تدير مشروع “ديم”، والتي تعني “يوم” باللغة اللاتينية، باسم مؤسسة Diem، فيما أفادت بلومبرج أنه سيتم إطلاق اسم Diem Dollar على العملة.

فيما قال “ستيوارت ليفي” الرئيس التنفيذي لمؤسسة ديم، في بيان صحفي اليوم: “سيوفر مشروع ديم منصة بسيطة لابتكار التكنولوجيا المالية لتزدهر وتمكين المستهلكين والشركات من إجراء معاملات فورية ومنخفضة التكلفة وآمنة للغاية”.

يذكر أن الشركاء الرئيسيين لمشروع ليبرا سحبوا استثماراتهم سريعًا العام الماضي، بسبب طبيعته المثيرة للجدل والعقبات التنظيمية التي واجهتها بسبب مخاوف المشرعين.

في جلسة استماع للجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي العام الماضي، أعرب أعضاء الكونجرس عن عدم ثقتهم بشكل كبير في فيسبوك أثناء استجوابهم الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج حول أهداف المشروع.

وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز، من المتوقع أن يتم إطلاق العملة بشكل مبدئي في يناير 2021، كعملة واحدة مدعومة بالدولار، كما يُفترض أن تقدم DIEM “معاملات فورية ومنخفضة التكلفة وآمنة للغاية”.

كان من المفترض في البداية أن تكون العملة المشفرة عملة واحدة مرتبطة بعملات متعددة من أجل تداولها على أوسع نطاق؛ لكن تم تغييرها لاحقًا لتقديم العديد من العملات المعدنية التي سيتم دعم كل منها بعملة مختلفة.

وقالت المؤسسة المسئولة عن العملة في حينه، إن تلك العملات ستكون “مكملًا للعملات المحلية، وليست بديلًا عنها”.

عرض فيسبوك في البداية عملة Libra باعتبارها -بشكل أساسي- عملة مشفرة سائدة يمكن إنفاقها عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت، مثل الدولار، وكانت تهدف للتركيز على تحويل الأموال رقميًا بشكل أسرع وأسهل مما هو عليه اليوم.

وكان فيسبوك أعلن في البداية عن خطط لمحفظة رقمية، تسمى Calibra، يمكن أن تقدم عددًا من الخدمات، مع قيام فيسبوك بوضع Calibra كوسيلة لتحويل استثمارها في المشروع إلى صانع ربح محتمل، ومنذ ذلك الحين، تمت إعادة تسمية تطبيق المحفظة باسم Novi.

لكن من الواضح حتى الآن أنه من غير المحدد بعد طبيعة الخدمات التي ستطلقها ديم، لكن المؤسسة تحاول جعل الأمر يبدو أقل تهديدًا من استبدال الدولار الذي يتحكم فيه Facebook، وقد تخوّف كثيرون من ذلك في البداية.

هل تستخدم العملات الرقمية؟ أخبرنا عن تجربتك في التعليقات..

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى