الأجهزة والمواضيع

Google تدفع 12 مليار دولار لـ Apple ليكون محرك البحث الافتراضي لها

تدفع Google حاليًا ما بين 8 إلى 12 مليار دولار سنويًا لشركة Apple لتظل محرك البحث الافتراضي على أجهزة iOS. يقال إن الصفقة تساوي المليارات لكل من آبل وجوجل، حسب ما ذكر في تقرير جديد لصحيفة نيويورك تايمز.

على الرغم من أن جوجل وآبل منافسان شرسان عندما يتعلق الأمر بنظامي Android و iOS، إلا أنّ كليْهما لهما صفقة متبادلة المنفعة تسمح لـ Google بكسب المليارات من الإيرادات من أكثر من مليار جهاز iOS قيد الاستخدام النشط.

تم توقيع الصفقة لأول مرة منذ 15 عامًا، وكانت قيمتها أقل بكثير في ذلك الوقت. ومع مرور الوقت زاد كل من بحث Google وأيضًا أعداد أجهزة iPhone و iPad التي هي قيْد الاستخدام النشط بشكل كبير.

نظرًا لأن Google تهيْمِن على بحث الويب بأكثر من 90٪ من حصة السوق العالمية، فإنها تخضع الآن للفحص وتواجه دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة.

ووفقًا لوزارة العدل الأمريكية، يأتي نصف عدد زيارات البحث على Google من أجهزة Apple. وعلى الرغم من الشراكة الموقعة بينهما، تواصل آبل بناء تدابير الخصوصية التي تهدف إلى تقليل جمع البيانات من قبل شركات مثل جوجل وفيسبوك.

من جانب آخر التقى كل من Tim Cook و Sundar Pichai، الرئيسان التنفيذيان لشركة Apple و Google في عام 2018 لمعرفة كيف يمكن زيادة الإيرادات من بحث Google لكلتا الشركتيْن.

حيث يشير العدد المتزايد لنتائج البحث في iOS 14 التي توجه المستخدمين إلى Google في Safari إلى مثل هذه المناقشات.

تشير تقارير أخرى إلى أن Apple كانت تعمل أيضًا على بديل للبحث في Google داخليًا. ويعتقد العديد من موظفي Google أنه إذا كان هناك أي شركة يمكنها إنشاء بديل جيد لمحرك بحث Google، فستكون شركة Apple.

هذا شيء مثير جدًا ستشير إليه وزارة العدل الأمريكية في الدعوى القضائية لمكافحة الاحتكار، وتُعدّ أكبر قضية تقنية منذ قضية مكافحة الاحتكار مع شركة Microsoft في التسعينيات.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى