أخبار الشركاتآب تكارأنظمة تشغيلالهواتف الذكية

حركات اي او اس iOS 14 ميزات وخفايا في النظام | إخفاء الصور وتصوير أروع

أصدرت شركة أبل التحديث الجديد لنظام الأيفون iOS 14. وبعيداً عن الإضافات الأساسية في النظام، إليك 10 ميزات مخفية في iOS 14 قد لا تعرفها في التحديث الجديد.

أولا: الألبوم المخفي

في نظام iOS، يمكنك إخفاء صورك الخاصة في ألبوم مخصص يسمّى “الألبوم المخفي” Hidden Album، لكن يبقى الوصول إليه ليس بتلك الصعوبة. الآن مع تحديث iOS 14 أصبح بإمكانك إخفاء الألبوم المخفي أيضاً، وذلك عبر التوجه إلى قسم “الصور” في تطبيق الإعدادات ثم قم بإلغاء تفعيل “الألبوم المخفي”، أو يمكنك فعل العكس لإعادة الألبوم إلى تطبيق الصور بجانب الألبومات الأخرى.

ثانياً: إزالة التطبيقات من الشاشة الرئيسية

لأول مرة في نظام iOS، أصبح بإمكانك إزالة أي تطبيق من شاشتك الرئيسية دون حذفه بالكامل. عند الضغط المطوّل على أي تطبيق في الشاشة الرئيسية، ستجد خيار “إزالة من الشاشة الرئيسية”. يمكنك الوصول إلى التطبيقات التي قمت بإزالتها عبر مكتبة التطبيقات الجديدة وشريط البحث. يمكنك أيضاً منع التطبيقات عند تحميلها من الظهور على الشاشة الرئيسية عبر الذهاب لإعدادات “الشاشة الرئيسية” واختيار “مكتبة التطبيقات فقط”. هذه الميزة ستساعدك على تخفيف ازدحام الشاشة الرئيسية بالتطبيقات وتنظيمها بشكل أفضل. 

ثالثاً: وسيلة جديدة للوصول للمهام

أصبح بالإمكان الوصول إلى وظائف محدّدة عبر  الضغط على ظهر الجهاز مرتين أو ثلاث. يمكنك تحديد الوظيفة التي تريدها مثل قفل هاتفك الذكي أو الوصول إلى الإعدادات أو فتح تطبيق معين أو التقاط صورة للشاشة. ستذهب إلى الإعدادات ثم “تسهيلات الاستخدام” ثم “اللمس” وستجد خيار “الضغط من الخلف” حيث يمكنك تحديد المهام التي تريدها.،  الميزة تعمل على إصدارات أيفون 8 وأحدث. 

رابعاً: لا مكالمات تغطي الشاشة

هل سبق لك أن كنت تلعب لعبة أو تكتب رسالة أو تشاهد فيديو على جهازك، فقط ليتم مقاطعتك بمكالمة هاتفية تغطي كامل الشاشة؟ أخيراً أبل منحت حلّا لهذه المشكلة حيث أصبح بالإمكان عرض المكالمات الواردة على شكل إشعار صغير أعلى الشاشة بدلا من تغطية الشاشة بالكامل، وذلك عبر “إعدادات الاتصال”. الآن يمكنك تجاهل المكالمة وأنت تواصل التصفح أو اللعب بكامل الحرية، ولن يعرف المتصل أنك قمت بتجاهل اتصاله عن قصد. 😊

خامساً: توظيف أزرار الصوت للكاميرا

في تحديث iOS 13 السابق، قامت أبل بتعديل بعض الاختصارات المتعّلقة بالتصوير بما فيها تصوير الفيديو والتقاط صور متتالية. لكن الآن تم تعديل الوصول لهذه الاختصارات. فإذا قمت بالذهاب لإعدادات الكاميرا، ستلاحظ خياراً جدياًد لتخصيص “زر رفع الصوت لالتقاط صور متتالية”. عند تفعيله، يمكنك التقاط صور متتالية بشكل سريع وسهل عبر الضغط المطوّل على زر رفع الصوت، بينما أصبح الضغط المطول على ايقونة التقاط الصور يحوّل إلى تصوير مقاطع فيديو. 

ميزات iOS 14

سادساً: تغيير التطبيقات الافتراضية

عادةً عندما تضغط على رابط  في جهاز الأيفون، سيتم تحويلك مباشرة إلى متصفّح Safari دوناً عن أي متصفّح آخر. لكن الآن أخيراً أصبح بالإمكان تغيير التطبيقات الأساسية الافتراضية التي يستخدمها النظام لفتح الروابط والرسائل كما في نظام أندرويد. عليك أن تدخل إلى تطبيق الاعدادات ثم تختار المتصفّح الذي ترغب بتحويله إلى المتصفّح الرئيسي، سيظهر أمامك خيار “تطبيق المتصفّح الافتراضي” حيث يمكنك تغييره. نفس الخطوات تنطبق على تطبيق البريد الافتراضي. 

سابعاً: تسجيل الصوت باحترافية أكبر

غالباً ما نواجه مشكلة في الضجيج المحيط عند تسجيل مقاطع صوتية في أماكن عامة ومزدحمة. لكن الآن أصبح بالإمكان معالجة المقطع المسجّل بسهولة بعد أن أضافت الشركة ميزات جديدة في تطبيق تسجيل الصوت. بعد تسجيل أي مقطع صوتي، قم بالضغط على النقاط الثلاث واختيار ميزة “تعديل التسجيل”. ستجد أعلى اليسار أيقونة على شكل عصا سحرية. عند الضغط عليها سيقوم الجهاز بتعديل المقطع الصوتي وإزالة الضجيج المحيط. 

ثامناً: تنبيهات كلمات السر

ربما تقوم بتخزين الكثير من كلمات المرور على النظام بسبب حساباتك الكثيرة، والتي نراها تملأ التطبيقات والمتصفح تلقائيًا. في iOS 14، أضافت الشركة ميزة “توصيات الأمان” Security Recommendation هذه الميزة ستنبهك عند ظهور كلمة مرورك في حالة تسرب أو خرق معروف للبيانات، كما تقترح عليك تغيير كلمات المرور التي يستخدمها أشخاص آخرون التي يسهل تخمينها. لتفعيل الميزة، اذهب إلى الإعدادات ثم “كلمات المرور” ثم “توصيات الأمان” لتشغيلها.

تاسعاً: التعرف على الأصوات

هناك ميزة جديدة في iOS 14 تمكّن الهاتف من التعرّف على بعض الأصوات وتنبيهك عند سماعها. لتفعيل الميزة، انتقل إلى الإعدادات ثم “تسهيلات الاستخدام” ثم “التعرف على الصوت” وقم بتشغيلها. قم باختيار الأصوات التي تريد، مثل النار وصفارات الإنذار والقط والكلب والأجهزة المنزلية وجرس الباب وطرق الباب وجريان المياه وبكاء الأطفال. عندما يسمع الهاتف إحدى هذه الأصوات المفعّلة سيقوم بإرسال تنبيه. هذه الميزة ستلغي امكانية تشغيل المساعد الصوتي سيري عند القول “Hey Siri”. 

عاشراً: هل هناك تطبيق يتجسس عليك؟

من أجل تعزيز خصائص الأمن والحماية، أضافت أبل ميزة مهمة يمكنك من خلالها معرفة إذا ما كان هناك تطبيق يتجسس عليك. هذه الميزة تجعل الأيفون يُظهر نقطة خضراء صغيرة في الجزء العلوي على اليمين عندما يتم استخدام الكاميرا، أو برتقالية إذا كان الهاتف يقوم بتسجيل الصوت. إذا كانت تلك النقطة البرتقالية أو الخضراء موجودة، فهذا يعني أن الميكروفون أو الكاميرا قيد التشغيل. لذل انتبه إذا ظهرت هذه النقطة وأنت لا تستخدم الكاميرا أو تسجل مقطع صوتي، فقد يكون هناك تطبيق يستخدمها في الخلفية!

كانت هذه 10 ميزات مخفية في نظام iOS 14. ما هي الميزة الأفضل برأيك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى