أنظمة تشغيلالهواتف الذكيةجوجل

أندرويد 16 – Android 16 سيجلب تغييرات هامة وجوهرية على الإشعارات!

كشف تفاصيل هامة حول تحديث أندرويد 16

تعمل شركة جوجل على تطوير طريقة جديدة لعرض الإشعارات على أندرويد 16. باستخدام واجهة برمجة تطبيقات جديدة تُسمى “Rich Ongoing Notifications”، ستتمكن التطبيقات من عرض إشعارات في شريط الحالة بتصميم مختلف.

أندرويد 16 قد يقدم إشعارات أكثر بساطة في شريط الحالة

بدلًا من ظهور أيقونة التطبيق فقط، ستتيح هذه الواجهة عرض إشعارات صغيرة على شكل تحتوي على نص قصير ولون خلفية خاص بها في شريط الحالة. وعند النقر على هذه الإشعار، قد يظهر صندوق حواري يعرض تفاصيل إضافية من التطبيق حول الإشعار.

 أندرويد 16

وتعمل جوجل حاليًا على تحسين واجهة برمجة التطبيقات هذه، حيث أن بعض الميزات الخاصة بالمطورين لا تزال بحاجة للتطوير. وبالرغم من أنها ليست متاحة للعامة حاليًا، إلا أنه يمكن للمطورين اختبار إنشاء “نماذج” للإشعارات بهذا التصميم الجديد.

وتمكن المصدر من اختبار الواجهة الجديدة مع ثلاثة تطبيقات: Google Clock وUnited Airlines وUber، حيث عرضت إشعارات مختصرة تتضمن:

  • Google Clock: “تنبيه خلال 10 دقائق”
  • United Airlines: “الصعود للطائرة بعد 9 دقائق”
  • Uber: “موعد الركوب بعد 5 دقائق”

ورغم أن هذا يشبه ميزة “Dynamic Island” من شركة ابل، إلا أنه ليس جديدًا كليًا على مستخدمي أندرويد، إذ قدم تحديث أندرويد 12 ميزة مشابهة عام 2021، كانت تعرض مدة المكالمة الجاريةفي شريط الحالة.

من خلال عرض الإشعارات بهذا الشكل المدمج، ستصبح أقل تشتيتًا للمستخدم أثناء استخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي، بينما تظل المعلومات المهمة مرئية بسهولة على الشاشة.

من المتوقع أن تُطرح واجهة Rich Ongoing Notifications مع تحديث أندرويد 16 في 2025، إذ أن تحديث أندرويد 15 وصل لمرحلة الاستقرار ولا يتوقع إضافة تغييرات عليه.

وتشمل الميزات الأخرى التي يجري اختبارها في أندرويد 16 تنظيمًا جديدًا لأيقونات الإعدادات السريعة وزيادة أمان البيانات من خلال وضع “الحماية المتقدمة”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى