سامسونج

مقارنة بين سامسونج اس 24 الترا وايفون 16 برو ماكس: فمن ينتصر؟

مقارنة بين سامسونج اس 24 الترا وايفون 16 برو ماكس. مع صدور الأيفون 16 برو ماكس، الجميع يتساءل: هل هذا هو المهيمن الجديد على عالم الهواتف الذكية هذا العام؟ في هذه الحلقة، سنضعه في مواجهة مباشرة مع أقوى منافسيه: جالكسي S24 ألترا. سنقارن بالأرقام، ونتعمق في الأداء، التصميم، الشاشة، الكاميرا، وكل ما يهمكم. إذا كنتم متحمسين لمعرفة أيهما يستحق أن يكون هاتفكم القادم، تابعوا هذه المقارنة المثيرة!

مقارنة بين سامسونج اس 24 الترا وايفون 16 برو ماكس بالتفاصيل

أولا: التصميم والمصنعية 

المصنعية أولا، اس 24 الترا يستعرض جسمه الصلب المصنوع من زجاج جوريلا أرمور مع اطار من التيتانيوم درجة ثانية الذي يحمي الجهاز من أي خدوش او صدمات عند سقوطه على الحواف، أيفون 16 برو ماكس يدّعي هو الأخر الصلابة بظهر من الزجاج المقوّى المعروف بقوّته واطار من التيتانيوم درجة خامسة أكثر قوّة من الموجود لدى سامسونج، كلا الهاتفان يدعمان مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68.

من الأمام نرى كل هاتف بهويّة مختلفة، أيفون بجزيرته الديناميكية تضم الكاميرا الأمامية والمستشعرات الضرورية بما في ذلك مستشعر Face ID، وتأتي الشاشة بحوّاف هي الانحف في عالم الهواتف ما يجعل تجربة المشاهدة والإستخدام مختلفة عن باقي الهواتف، اس الترا يقدّم ثقب كاميرا في المنتصف ومستشعر بصمة مدمج في الأسفل من نوع الترا سونيك لسرعة ودقّة أكبر في القراءة، الشاشة مسطّحة في الهاتفين لكن الزوايا تختلف، اس الترا بزوايا مربّعة بينما برو ماكس بزوايا دائرية، الأخير يجعل مسكة الهاتف في اليد مريحة أكثر للكثير من المستخدمين لكن يبقى ذلك حسب ذوق كل شخص.

أيفون برو ماكس جاء مجدّدا بنفس نافذة الكاميرا المربّعة الأيقونية بثلاث عدسات بقطر ضخم مع مستشعر للعمق، بينما اس الترا وضع أربع عدسات بالإضافة لمستشعر LiDAR مباشرة فوق الظهر بدون نافذة، العدسات بارزة ويمكن بسهولة ان تتعرّض للخدش ان لم تنتبه لها.

الهاتفان تقريبا بنفس الطول، اس الترا أعرض و أسمك قليلا وكذلك أثقل وزنا، اليكم الجدول التالي لمعلومات أكثر…

iPhone 16 Pro MaxGalaxy S24 Ultra
الطول16.3 سم16.23 سم
العرض7.76 سمم7.9 سم
السماكة8.26 مم8.6 مم
الوزن227 غرام232 غرام
الهيكلالزجاجالزجاج 
الإطارالتيتانيوم درجة 5التيتانيوم درجة 2
ملمس الظهرمطفيمطفي
مقاومة الماء والغبارIP68IP68

ثانياً: الشاشة

الإثنان شاشة اوليد باختلاف مسمّيات كل شركة، اس الترا بلوحة 6.8 انش بدقة QHD+ ومعدل تحديث ديناميكي يتغير من واحد الى 120 هرتز حسب الإستعمال، الأيفون يأتي بشاشة اكبر مقاس 6.9 انش بدقّة أقل بعض الشيء 1328×2878 بكسل لكن لن تحدث فرقا كبيرا في التجربة العمليّة، هي كذلك تدعم ميزة ProMotion لمعدل تحديث ديناميكي يصل ل 120 هرتز، كليهما سيقدّمان تجربة مشاهدة وألعاب مليئة بالتفاصيل والألوان الحقيقية مع عمق في الألوان الداكنة، أيفون برو ماكس يدعم ميزة Dolby Vision و HDR10 مع خدمات بث المحتوى، اس الترا يدعم HDR10+ … كلا الهاتفان يقدّمان سطوع عالي، أيفون 16 برو ماكس بسطوع يصل ل2000 شمعة، بينما اس الترا يقدم سطوع يصل ل2600 شمعة كحد أقصى.

فيما يخص الحماية أيفون برو ماكس يقدّم طبقة حماية من السيراميك، بينما اس الترا يقدم طبقة جوريلا جلاس ارمور. 

وإليكم تفاصيل مواصفات الشاشة:

iPhone 16 Pro MaxGalaxy S24 Ultra
نوع اللوحةSuper Retina XDR OLEDDynamic AMOLED 2X
المقاس” 6.9” 6.8
الأبعاد19.5:919.3:9
الدقة1328×28783088 x 1440 
طبقة الحمايةCeramic Shieldجوريلا جلاس أرمور
كثافة البيكسيلات460 ppi500 ppi
سرعة التحديث120 هرتز120 هيرتز
السطوع الأقصى2000 شمعة2600 شمعة
مقارنة بين سامسونج اس 24 الترا وايفون 16 برو ماكس بالتفاصيل

ثالثاً: الأداء

يدخل أيفون المعركة بأحدث معالج من أبل … A18 Pro، مكون من ست انوية بمعمارية تصنيع 3 نانومتر، اس الترا من جهة أخرى يأتي بنسخة معدّلة من شريحة سنابدراجون 8 الجيل الثالث مخصّصة لهواتف جالكسي، بثماني أنوية وتردد 3.39 جيجاهرتز بمعيارية تصنيع 4 نانومتر، الإثنان سيقدّمان كفاءة عالية وأداء رائد هذا لاشك فيه، لكن سننتظر منصّات اختبار الأداء لنعرف مدى قوة معالج أبل الجديد، اس الترا سيأتي برام 12 جيجا بايت بثلاث خيارات تخزين : 256، 512 جيجا بايت أو واحد تيرابايت… في أيفون 16 برو ماكس سعة الرام لازالت مجهولة لكن بعض الأخبار أكدّت قدومه بسعة رام 8 جيجا بايت وبنفس خيارات التخزين في اس الترا.

كل من سامسونج و أبل يعدان بنظام تبريد متقدم يبقي درجة حرارة الجهاز معتدلة تنعكس بالإيجاب على تجربة الألعاب، وجاء معالج أبل الجديد بمعالج رسوميات سداسي الأنوية يقدّم برسوميات واقعية وتفاصيل وظلال حقيقية في الألعاب، نفس الأمر عندما يتعلّق الأمر بإس الترا مع معالج رسوميات Adreno 750.

الأداء يعتمد كذلك على سوفت وير كل جهاز، اس الترا يقدم واجهة One UI 6.1 المبنية على نظام أندرويد 14، مدمج بالذكاء الاصطناعي الخاص بسامسونج Galaxy AI المليء بالمميزات مثل تلخيص النصوص البحث عن العناصر عبر تطبيق الكاميرا او في الصور، من بين المميزات المدهشة امكانية دبلجة المكالمات الصوتية بأي لغة من كلا الطرفين في الوقت الفعلي وبدون تطبيق طرف ثالث، تحويل التسجيلات الصوتية الي نصوص مع قدرة التعرف على الاصوات المتكلّمة وتمييز كلام كل شخص في النسخة النصية.. عند ارسال رسالة قصيرة لجهة اتصال في تطبيق الرسائل، بالتأشير عليها يمكنك الوصول لعدة مميزات منها تصحيح الأخطاء الإملائية، الترجمة، أو حتى دراسة طريقة الكتابة من طرف الذكاء الإصطناعي لينشئ لك عدة رسائل مشابهة لطريقة كتابتك… ابل لم تسكت وردّت بـ Apple Intelligence، الأخير حوّل سيري لمساعد أكثر ذكاء قادر على الدخول لتطبيقات وتنفيذ أوامر مثل وصف له صورة معينة ليبحث عنها في تطبيق الصور، أو ميزة GenMoji لتوليد ردود أفعال شبيهة بالوجوه التعبيرية بواسطة الذكاء الإصطناعي، بالإضافة لميزة Image Playground لتوليد صور فقط بإعطاء وصف دقيق لما تريد… لاتزال الكثير من المميزات التي تقدمها أبل و سامسونج التي غطيّناها في مراجعة كل هاتف.

وإليكم تفاصيل العتاد الداخلي:

iPhone 16 Pro MaxGalaxy S24 Ultra
المعالجApple A18 ProSnapdragon 8 Gen 3 For Galaxy
التردد الأقصى3.39 غيغاهرتز
عدد الأنوية68
معمارية التصنيع3 نانومتر4 نانومتر
وحدة معالجة الرسومياتApple GPUAdreno 750
الذاكرة العشوائية (رام)غير معروف12 جيجابايت (للشرق الأوسط)
خيارات سعة التخزين256 جيجابايت512 جيجابايت1 تيرابايت256 جيجابايت512 جيجابايت1 تيرابايت
الذاكرة الخارجيةلا يدعملا يدعم
نظام التشغيلوالواجهةiOS 18Android 14OneUI 6.1

رابعاً: الكاميرات

يأتي الهاتفان بنظام كاميرات متقدم ورائد، الكاميرا الرئيسية في اس 24 الترا عبارة عن مستشعر ISOCELL HP2 بدقة 200 ميغابكسل وفتحة عدسة 1.7، بينما أيفون 16 برو ماكس كاميرته الرئيسية  بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة 1.78، كلا العدستين يأتيان مع ميزة دمج البكسلات لتفاصيل ودقة أعلى في الصور، يمكنك تفعيل وضع الدقة الكاملة في الجهازين وستحصل على صور بدقة 200 ميجا بكسل في جالكسي و 48 ميجا بكسل في الأيفون.

اس الترا يتفوق بعدستين تيلي فوطو، الأولى بدقة 10 ميجا بكسل بفتحة 2.4 للتقريب بصريا ثلاث مرات ورقميا 30 مرة، وعدسة ثانية 50 ميجا بكسل بفتحة 3.4 تدعم التقريب البصري خمس مرات والتقريب الرقمي مئة مرة، مع ذلك يمكن للمستخدم التقريب عشر مرات بجودة عالية أشبه بالتقريب البصري بمساعدة الذكاء الاصطناعي… 16 برو ماكس بعدسة تيلي فوطو وحيدة بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة 2.8 تدعم التقريب بصريا خمس مرات ورقميا 25 مرة… وبفضل زر الكاميرا يمكنك بسهولة التحكم بالزووم، من عيّنات التصوير التي قدّمتها أبل في المؤتمر النتائج كانت ممتازة.

أيفون يقدم كاميرا الترا وايد جديدة بدقة أعلى 48 ميجا بكسل وبفتحة واسعة 2.2 تجعل الصور ساطعة اكثر حتى في الإضاءة المنخضة، اس الترا بعدسة 12 ميجا بكسل بفتحة 2.2 تقدم هي الأخرى صور واسعة بألوان وتفاصيل عالية …. الحكم بين الكاميرات سيكون في التجربة العملية

اس الترا مزوّد بمستشعر Laser يساعد في التركيز التلقائي بدقّة أعلى، بالمقابل أيفون برو ماكس يأتي بمستشعر ToF LiDAR ثلاث الأبعاد لحساب العمق والتقاط صور Portrait احترافية.

ويمكن تسجيل فيديو بالكاميرا الخلفية دقته 8K بتردد 30 اطار بالثانية في اس الترا وبدقة 4K بتردد حتى 120 اطار بالثانية للأيفون.

في الأمام الإثنان يقدمان كاميرا 12 ميجا بكسل مع اختلاف فتحة العدسة، اس الترا بفتحة 2.2 و أيفون بفتحة 1.9 مدمجة بمستشعر العمق الخاص بـFace ID الذي يساعد كذلك في أخذ صور Portrait احترافية بالكاميرا الأمامية.

وإليكم تفاصيل الكاميرات: (عرض الجدول على الشاشة دون تسجيل)

iPhone 16 Pro MaxGalaxy S24 Ultra
الأساسية48 ميجا بكسل – f/1.78تقريب بصري 2x200 ميغابكسل – f/1.7
تيليفوتو12 ميغابكسل f/2.8تقريب بصري 5Xتقريب رقمي 25x10 ميغابكسل – f//2.43X تقريب بصري30X تقريب رقمي50 ميغابكسل – F 3.4تقريب بصري 5xتقريب بصري بالذكاء الإصطناعي 10xتقريب رقمي 100x
الزاوية الواسعة جدا48 ميغابكسل – f/2.212 ميغابكسل – f/2.2
حساسات خلفية إضافيةمستشعر LiDAR للعمقمستشعر الليزر للتركيز التلقائي
تصوير الفيديو للكاميرا الخلفيةجودة 4K بتردد 120 إطار بالثانيةجودة FHD بتردد 240 إطار بالثانية
جودة 8K بتردد 30 إطار بالثانيةجودة 4K بتردد 60 إطار بالثانيةجودة FHD بتردد 240 إطار بالثانيةجودة HD بتردد 960 إطار بالثانية
الكاميرا الأمامية12 ميغابكسل – f/1.912 ميغابكسل – f/2.2
حساسات أمامية إضافيةمستشعر FaceIDلا يوجد
تصوير الفيديو للكاميرا الأماميةجودة 4K بتردد 60 إطار بالثانيةجودة 4K بتردد 60 إطار بالثانية

خامساً: الصوت

اس 24 الترا و 16 برو ماكس يدعمان صوت ستريو بسبيكر رئيسي وسبيكر المكالمات، الهاتفان لا يضما مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية… توصيل السماعات في الجهازين يتم عبر محول Type C…

سادساً: الاتصال

يدعم الهاتفان الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G… اس 24 الترا يسمح تركيب شريحتي اتصال ويدعم كذلك الشريحة الالكترونية eSIM… أيفون 15 برو ماكس يتوفر بخيارات عديدة حسب السوق، في حال شراء الهاتف من السوق الأمريكي ستحصل على هاتف يدعم فقط شريحتين eSIM بدون منفذ للشريحة الفيزيائية، في السوق الصيني نجد منفذ لتركيب شريحتي فيزيائيتن، اما في الشرق الأوسط سيتوفر بمنفذ تركيب شريحة فيزيائية بالإضافة لشريحة الكترونية eSIM…. 

(عرض الجدول على الشاشة دون تسجيل)

iPhone 16 Pro MaxGalaxy S24 Ultra
شرائح الاتصالشريحة فيزيائية شريحة الكترونية eSIM (للشرق الأوسط)شريحتين فيزيائيتينشريحة eSIM
5Gيدعميدعم
واي فايWiFi 7WIFI 7
بلوتوث5.35.3
NFCيدعميدعم
مستشعر InfraRedلايدعملا يدعم

سابعاً: مميزات إضافية

في نقطة الحماية كل اختار طريقته التي يجدها فعالة وامنة، 16 برو ماكس كالعادة يتيح مستشعر 3D لفتح الجهاز بميزة FaceID، اس 24 الترا يقدم مستشعر بصمة الترا سونيك مدمج أسفل الشاشة سريع الإستجابة، لإنتاجية في العمل وتعامل افضل مع الواجهة، اس 24 الترا يدعم قلم S pen لتدوين الملاحظات والرسم ووصول أسرع للتطبيقات… أيفون 16 برو ماكس يأتي بزر قابل للتخصيص على اليسار يمكنك الوصول به للكثير من المهام بسرعة كتسجيل الملاحظات الصوتية، فتح الكاميرا، تسجيل فيديوهات، بالإضافة لزر التقاط الصور على اليمين يسهّل على المصورين التحويل بين الأوضاع والتقريب او الرجوع فقط عبر الإيماءة للأعلى والأسفل … اس 24 الترا يدعم  ميزة ديكس DeX التي تحوّل الهاتف لما يشبه تجربة جهاز كمبيوتر عند وصله بشاشة، أيفون كذلك يدعم المراسلة عبر الأقمار الإصطناعية للطوارئ او في حالة عدم وجود شبكة، لكنها متاحة فقط في دول جد محدودة، سامسونج هي الأخرى وعدت بتوفير الميزة في وقت لاحق من اطلاق الهاتف. 

ثامناً: البطارية والشحن 

سعة بطارية 16 برو ماكس لم تذكر بشكل رسمي في المؤتمر، في الموقع كشفت ان الهاتف يصمد ل33 ساعة من وضع الفيديوهات المتواصل، وأكدّت أكثر من مرة ان البطارية الأكبر في لأبل ، قدرة الشحن بقت كما هي 27 واط، والشحن اللاسلكي 15 واط عبر MagSafe التي تستخدم مغناطيس دائري أسفل الزجاج الخلفي للهاتف، بالإضافة للشحن العكسي بقدرة 7.5 واط. وهنا الشاحن لا يأتي مرفقاً مع الهاتف داخل العلبة.

اس 24 الترا يقدم بطارية 5000 ميلي امبير بقدرة شحن سلكية تصل 45 واط تستطيع الشحن الجهاز كاملا في غضون 65 دقيقة، والشحن لاسلكيا بقدرة 15 واط، وأيضا الشحن العكسي بقدرة 4.5 واط، ومع الأسف ستضطر شراء الشاحن منفصلا لأنه لايأتي داخل الجهاز.

iPhone 16 Pro MaxGalaxy S24 Ultra
سعة البطارية5000 ميلي أمبير
سرعة الشحن27 واط45 واط
شحن لاسلكي15 واط 15 واط
شحن عكسي7.5 واط4.5 واط
مدخل الشحنUSB-CUSB-C

تاسعاً: التوفّر والسعر

أيفون 16 برو ماكس يبدأ من 1199 دولار لأقل نسخة 256 جيجا بايت، وسيتوفر باللون الأبيض، الأسود، الازرق والبني الفاتح… جالكسي S24 الترا يتوفر باللون الأسود، الرمادي، الأصفر والأرجواني، بالإضافة لخيارات الوان حصرية يمكنك الحصول عليها عند طلب الجهاز من المتجر الإلكتروني، تجدون الأسعار أمامكم للمقارنة… 

iPhone 16 Pro MaxGalaxy S24 Ultra
الأسعار256 جيجابايت – 1199 دولار512 جيجا بايت – 1399 دولار1 تيرابايت – 1599 دولار1280 دولار – 256 غيغابايت1390 دولار – 512 غيغابايت1605 دولار – 1 تيرابايت
الألوانالأسودالرماديالأبيضالبني أسودالرماديالأصفرالأرجواني

الآن نترككم مع الفيديو:

فيديو مقارنة بين سامسونج اس 24 الترا وايفون 16 برو ماكس

نترك الحكم لكم متابعينا الأوفياء، لم كان بيدكم الإختار… ماهو الهاتف الأنسب لكم لإستعماله كهاتف رئيسي؟ شاركنا رأيك أسفل في مكان التعليقات.. الى اللقاء..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى