الهواتف الذكيةجوجل

أندرويد 16 – Android 16 سيجلب تغييرات جذرية وتعزيزات مذهلة هامة للغاية

كشف تفاصيل هامة حول Android 16

قدمت شركة جوجل النسخة النهائية من نظام التشغيل Android 15 مؤخرًا، ولكن يبدو أن بعض التغييرات الكبيرة في النظام ستتواجد في Android 16. وفقًا لما ذكره Mishaal Rahman، الصحفي المتخصص في نظام Android، فإن النسخة القادمة من البرنامج قد تشهد تغييرًا كبيرًا في لوحة الإشعارات.

أندرويد 16 – Android 16 سيجلب تغييرات جذرية وتعزيزات مذهلة هامة للغاية

تجري جوجل حاليًا تجربة تصميم جديد يفصل بين لوحة الإشعارات ومنطقة الإعدادات السريعة. عثر Mishaal Rahman على أكواد تتعلق بهذا التغيير أثناء تحليله للشفرة المصدرية للنسخة التجريبية من Android 15 QPR1، التي ستكون أول تحديث ربع سنوي للنظام.

حاليًا في Android 15، عند سحب الشاشة من الأعلى لأسفل، يتم عرض لوحة الإشعارات التي تشمل أيضًا بعض الاختصارات الثابتة للإعدادات مثل Wi-Fi وBluetooth. وعند السحب مرة أخرى، تُعرض لوحة الإعدادات السريعة بكل خيارات التحكم المتاحة.

يعرض الفيديو المرفق كيفية عمل التصميم الجديد للوحة العلوية. يقول Mishaal Rahman إنه عند سحب الشاشة من الأعلى لأسفل، يستمر النظام في عرض الإشعارات، لكن اللوحة الآن ستشغل جزءًا صغيرًا فقط من الشاشة. عند سحب اللوحة مرة ثانية، لن تفتح الإعدادات السريعة.

بدلاً من ذلك، يمكن الوصول إلى لوحة الإعدادات السريعة بسحب إصبعين من أعلى الشاشة. عند القيام بهذا الإجراء، تظهر جميع الإعدادات ويمكن السحب لليسار أو اليمين لعرض خيارات إضافية.

يُلاحظ أن التصميم الجديد ما زال بحاجة إلى تحسين، حيث أن العديد من الأزرار والعناصر في واجهة المستخدم غير مكتملة. بالإضافة إلى ذلك، لا تتكيف اللوحات بشكل صحيح مع وضع الإضاءة الساطعة، حيث يصبح النص الأبيض غير قابل للقراءة على الخلفية الفاتحة.

تظهر لقطات الشاشة التي نشرها الصحفي ملصقًا في الأسفل يحمل اسم “flexi🥛” — وهي نسخة مزينة بإيموجي للاسم الرمزي “Flexiglass”، الذي يُستخدم للإشارة إلى الإصلاح الكبير الذي تعده جوجل لـ SystemUI، المكون المسؤول عن إدارة واجهة المستخدم الرسومية لنظام Android.

رغم وجود هذا التصميم في شفرة التحديث QPR1، من غير المرجح أن يتم تنفيذ التصميم الجديد في Android 15. يبدو أن جوجل تخطط لتقديم هذه الميزة الكبيرة مع إصدار Android 16، المتوقع في منتصف عام 2025.

تجدر الإشارة إلى أن نظام HyperOS من شاومي يحتوي بالفعل على ميزة مشابهة لما تقترحه جوجل مع التصميم الجديد في Android 16. الأجهزة التي تعمل ببرنامج الشركة الصينية تأتي مع لوحات مفصولة للإشعارات والإعدادات السريعة، ومن المحتمل أن يصل هذا التصميم أيضًا إلى One UI 7.0 من سامسونج.

زر الذهاب إلى الأعلى