الهواتف الذكيةرأي رقميهونور

هونر 200 برو “HONOR 200 Pro” يوفر تجربة تفوق التوقعات!

نظرة على سعر ومواصفات وأهم مميزات هونر 200 برو

بعد حضورنا لحفل الكشف عن هونر 200 وهونر 200 برو في الصين، نشرنا تجربة أولية حول الجهازين وأبدينا اعجابنا ببعض الميزات والتحديثات الكبيرة التي قامت بها هونر.

بعد ذلك قامت الشركة بإرسال لنا نسخة هونر 200 برو “HONOR 200 Pro” لنكتشف ونتعمّق أكثر في التجربة، بعد استعمال دام لأكثر من أسبوع، هل يتغيّر رأينا ويتحول الإنبهار لخيبة أمل؟ لنتعرف سويا في هذه المراجعة السريعة.

سعر ومواصفات هونر 200 برو وأهم المميزات

التصميم والمصنعية:

اول ما يلفت الإنتباه في هونر 200 برو هي نافذة الكاميرات البيضاوية البارزة عن الظهر، لم نسبق لنا رؤية هذا الشكل في أي هاتف أخر ما يعطي السلسلة هوية خاصة للتعرف عليه ضمن عشرات المنافسين بسهولة، عدم ثبات الهاتف عند وضعه على أي طاولة هو الجانب السلبي في الموضوع.

لذا يفضل وضعه على الشاشة لتجنب أي سقوط او خدش للكاميرا بطريقة غير مقصودة، الظهر مصنوع من الزجاج مع ملمس مطفي يغلب على كافة الظهر مع جزء بملمس لامع، من الأمور الإيجابية في الظهر المطفي تقليله قدر الإمكان لظهور أثار البصمات.

ومن خلال تجربتنا يمكن القول ان ظهر هونر 200 برو يبقى بمظهر ناصع ولا يتأثر أبدا بأثار البصمات، الإطارات من الألومنيوم مع انحناءات تمتد لغاية الشاشة التي تأتي منحنية من كل الأطراف حتى في الأعلى والأسفل، تجربة الإستخدام بشكل عام مريحة حتى مع الإستعمال المطول للجهاز بفضل الملمس المريح.

يأتي هونر 200 برو بطول 16.33 سنتم، العرض 7.52 سنتم، السماكة 8.2 مم ويزن 199 غرام، بالأمام يوجد الثقب العريض يضم عدستين اماميتين، ونجحت هونور في الإستفادة من الثقب عبر دمج مجموعة من خصائص السوفت وير للتلاعب به، سنتعرف على ذلك أكثر في فقرة نظام التشغيل.

مستشعر البصمة البصري في هونر 200 برو مدمج أسفل الشاشة ويعمل بسرعة وبدون مشاكل، على اليمين زر الطاقة وأزرارخفض ورفع الصوت، في الأسفل مدخل الشحن من نوع سي، سبيكر ومدخل شريحتي الإتصال، يوجد في الأعلى سبيكر ثاني لصوت ستريو عالي الجودة أثناء المشاهدة ولعب الألعاب، ويأتي مقاوم لرذاذ الماء والغبار بمعيار IP65، هذا المعيار يضمن لك فقط حماية الجهاز من التساقطات المطرية والرذاذ الخفيف وليس غطس الهاتف كليا في الماء.

هونر قدمت في هونر 200 برو تجربة استخدام فخمة مع الإبقاء على الوزن الخفيف قدر الإمكان، الشاشة والأبعاد الكبيرة تجعل أصحاب الأيادي الصغيرة تواجه بعض المشاكل ان لم تكن معتادة على الهواتف الكبيرة لكن الأطراف المنحنية والملمس المريح تساعد على التعود عليه بسرعة، لكن السؤال … هل الأبعاد الكبيرة تعني جودة شاشة قوية وتجربة استخدام ممتازة.

الشاشة والصوت:

على الورق يأتي هونر 200 برو بشاشة ممتازة في فئته السعرية، لوحة اموليد مقاس 6.78 انش بدقة تقول هونور انها FHD+ لكن في الحقيقة هي 1.5K بمعدل تحديث 120 هرتز، الألوان تظهر واقعية في الشاشة مع تشبع قليل لإعطاء حياة أكثر للصور مع الحفاظ على طبيعتها.

اللون الأسود يبدوا واقعي وعميق خلال تجربتنا، الرسوميات حادة وعالية الجودة مع دعم لعمق ألوان 10 بيت ونمط HDR10 مع المحتويات الداعمة، هذا النمط يعمل للرفع من سطوع الشاشة لحد قصوي يصل ل4000 شمعة لإعطاء تفاصيل أكثر ودقة للمحتوى المدعوم في بعض خدمات بث المحتوى. في الوضع العادي يمكنك رفع السطوع حتى 600 شمعة يدويا عبر شريط السطوع، وبتفعيل الوضع التلقائي وخيار الإضاءة المشرقة يصل السطوع الى 1100 شمعة.

هونر 200 برو، سعر هونر 200 برو، مواصفات هونر 200 برو، مميزات هونر 200 برو، عيوب هونر 200 برو، سعر HONOR 200 Pro، مواصفات HONOR 200 Pro

رقم أكثر من كافي لرؤية محتوى الشاشة في ضوء النهار بدون مشاكل. معدل التحديث يتم ضبطه على ثلاث خيارات، الإفتراضي يبقى على 60 هرتز للحفاظ على الطاقة، ديناميك يعمل على بعض التطبيقات والألعاب بالمعدل القصوي للإستفادة من السلاسة والسرعة، الخيار الأخير يعمل بشكل دائم على نمط 120 هرتز.

وإليكم تفاصيل مواصفات الشاشة

خصائص الشاشةهونور 200 برو
النوعأموليد
المقاس6.78”
الدقة1.5K
معدل التحديث120 هرتز
كثافة البكسيلات437ppi
الأبعاد19.85:9
السطوع الأقصى4000 شمعة

تجربة المشاهدة تكتمل مع سماعات سبيكر بصوت ليس هو الأعلى لكن بجودة عالية وصوت نقي وواضح مع موازنة موّفقة بين السمّاعتين، عشّاق الأغاني الصاخبة التي تركّز على Bass سيقدم لهم الهاتف تجربة مرضية جدا في الإستماع، ومع الأسف لايوجد مدخل سماعات 3.5 مم، الحل الوحيد هو شراء محول 3.5 مم الى Type C أو استعمال سماعات بلوتوث.

الأداء:

جاء هونر 200 برو بمعالج سنابدراجون 8 اس الجيل الثالث، نسخة يمكن القول مخفّفة من معالج كوالكم الرائد تقدم أداء مقارب بنفس التعامل الذكي مع الطاقة بأداء أقل بعض الشيء لكن بكل تأكيد أفضل من كل المعالجات المتوسطة في الساحة، تقنيا وبلغة الأرقام المعالج مكون من ثماني أنوية بتردد قصوي 3 جيجاهرتز بمعمارية تصنيع 4 نانومتر لكفاءة عالية وأداء قوي بأقل طاقة ممكنة. 

النسخة المتواجدة لدينا برام 12 جيجا بايت وسعة تخزين 512 جيجا بايت، ويتم تعزيز النظام ب12 جيجا بايت رام اضافية Turbo، كتجربة استخدام الجهاز سلس جدا وسريع في الإنتقال بين التطبيقات وفتح أكثر من تطبيق والرجوع اليه لاحقا دون ان اعادة تشغيله من جديد، الإستخدام المطول للتطبيقات الأساسية مثل انستجرام وواتساب وكروم قد يستهلك حجم الرام قليلا لكن مع ذلك المعالجة الذكية تبقي الجهاز جيد في الإستعمال. 

وطبعا خدمات جوجل تعمل بدون مشاكل في أجهزة هونور منذ انفصالها عن هواوي، يمكنك تحميل التطبيقات من سوق بلاي بدون مشاكل.

هونر 200 برو، سعر هونر 200 برو، مواصفات هونر 200 برو، مميزات هونر 200 برو، عيوب هونر 200 برو، سعر HONOR 200 Pro، مواصفات HONOR 200 Pro

تجربة الألعاب لم تكن سيئة على الهاتف رغم ان الشركة لا تقدمه على أنه هاتف ألعاب، معالج الرسوميات Adreno 735 يبلي بلاء حسنا في عرض الرسوميات بدون أي تشنجات أثناء اللعب مع سلاسة جيدة في الإنتقال بين الإطارات في مختلف الألعاب المرتكزة على سرعة الإستجابة.

وأمامكم نتائج اختبارات كسر السرعة على مختلف المنصات…

المنصةالنتيجة
Geekbench 61394 (نواة واحدة) 
4480 (أنوية متعددة) 
Antutu 101281655
3DMark4478

النظام … يخرج الهاتف من العلبة بإصدار أندرويد 14 الأخير مع واجهة MagicOS 8 الخاصة بهونور، وكما ذكرنا سابقا خدمات جوجل تأتي مثبتة مسبقا لإستعمالها بدون مشاكل… تجربة استخدام الواجهة سلسة وسريعة ولم نواجه أي مشاكل او بطء. الواجهة نفسها جاءت بتحديثات مهمة.

ومميزات تسهل على المستخدم مجموعة من الأمور، بالضغط مطولا على التطبيق، ستجد خيار البطاقات التي توجهك مباشرة للـwidgets الخاصة بذلك التطبيق لتصفحها واضافتها للصفحة الرئيسية… هونور استفادت من شريط الكاميرات العريض لتمكن المستخدم من الوصول لخصائص مشغل الصوت والميديا أو لإظهار تطبيق العدّاد ومجموعة من الأمور الأخرى القابلة للتخصيص.

يوجد كذلك قائمة جانبية تدعى Magic Portal تضم أدوات تستعمل بكثرة وتطبيقات مهمة للمستخدم للوصول اليها بسرعة، القائمة قابلة للتخصيص ويمكن  فتح أي تطبيق على نافذة عائمة وتنفيذ المهام في وقت أشرع، يمكنك السحب مطولا على نص وسحبه للقائمة لنسخه في تطبيق الملاحظات.

أو سحب الصور والملفات لمشاركتها مع أحد الإصدقاء و نشرها على انستجرام، نفس الأمر بالنسبة للعناوين، قم فقط بسحب العنوان لخرائط جوجل وستنبثق مكان العنوان في الخريطة… Magic Portal وما تتيحه من سهولة في الإستخدام قد تجعلها أفضل ميزة موجودة في واجهة هونور وسلاح الشركة التي تميِز به هواتفها عن المنافسين.

هونور تعد بأربع سنوات من تحديثات النظام وخمس سنوات من تحديثات الحماية، يعني استعمال الهاتف حتى لسنة 2028 بنفس إصدار أندرويد الموجود وقتها، خبر مفرح لمن يريدون هاتف يبقى معهم للمدى الطويل.

الكاميرا … في الخلف ثلاث عدسات تترأسها عدسة 50 ميجا بكسل بفتحة 1.9 تدعم التثبيت البصري، بشكل افتراضي يتم التقاط الصور بجودة 12.5 ميجا بكسل، الصور الملتقطة بدون تفعيل أي نمط تبدوا ممتازة مع تفاصيل واضحة والوان حقيقية وتعامل ذكي مع العناصر الظاهرة في الصورة ، بالدخول لتطبيق الكاميرا ستجد مجموعة من الخيارات هدفها تقديم أفضل نتيجة للمستخدم باختلاف أنماط التصوير وطبيعة الصورة.

يوجد خيار الذكاء الإصطناعي لتفعيله والحصول على صور بحدة أكبر وزيادة عمق الألوان في المناطق الداكنة والزوايا مع الحفاظ على واقعية الألوان مع امكانية التعرف على الأجسام الموجودة في الصورة لتحسين طريقة ظهورها، نمط HDR يمكنك من التقاط صور أفضل لعناصر موجهة نحو الشمس عبر موازنة اللون الأبيض في الصور والحفاظ على الألوان الحقيقية، في نفس الوقت يوجد قسم خاص بالفلاتر يعطي للمستخدم ثلاث خيارات، النمط الطبيعي وهو العادي، نمط vibrant لألوان مشبعة أكثر، ونمط authentic للرفع من واقية الصور، الأخير يعمل بشكل رائع في تصحيح لون السماء والبنايات والتحسين من جودة الصور بنسبة كبيرة، يعمل كذلك على تصحيح ميلان الصورة.

في الليل النمط العادي كافي ويحسن التعامل مع الإضاءة والمساحات المظلمة، بتفعيل الوضع الليلي يتم تقليل الضوضاء في المساحات الداكنة بنسبة أكبر.

العدسة الثانية من نوع تيلي فوطو تأتي بدقة 50 ميجا بكسل وفتحة عدسة 2.4 يمكنها التقريب لمرتين ونصف بصريا لتحقيق صور  Portrait ممتازة، هونور اهتمت بشكل كبير بهذا النمط من التصوير وقدمت عدسة مخصصّة له مع أكثر من نمط يحقق النتيجة التي تريدها.

تعاونت كذلك مع استوديو harcourt المشهور في باريس لمحاكاة خصائصهم والحصول على افضل صورة Portrait من هاتف ذكي، يمكن للمستخدم الإختيار بين النمط الكلاسيكي لصور باللون الأبيض والأسود بأبعاد 5 الى 4، نمط color لألوان دافئة أكثر يعطي جو سينيمائي للصورة بأبعاد 5 الى 4، ونمط vibrant لألوان طبيعية أكثر وحقيقية بأبعاد 4 الى 3.

بإختلاف الأنماط صور portrait بعدسة طيلي فوطو تعطي تفاصيل عالية وألوان ممتازة، يمكن بطبيعة الحال التقاط الصور بالكاميرا الرئيسية والنتائج مرضية جدا مع عزل ممتاز للعناصر عن الخلفية، لكن ان كنت تبحث عن صورة portrait متكاملة أشبه بتلك الصادرة من الكاميرات الإحترافيةـ، ننصحك استعمال عدسة الطيلي فوطو، ببعد بؤري 70 ملمتر يساعد على اظهار الوجوه طبيعية. عدسة الطيلي فوطو قادرة كذلك على التقاط صور اعتيادية ممتازة بالتركيز على التفاصيل والألوان الحقيقية. 

العدسة الثالثة الترا وايد بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة 2.2، مثل العدسات السابقة، الصور الواسعة تخضع لمعالجة ذكية من السوفت وير للحصول على الوان طبيعية وتفاصيل حادة، في الليل تقل الجودة مع ضوضاء واضحة في المساحات الداكنة، لكن تقل مع تفعيل الوضع الليلي.

العدسة الواسعة تدعم التركيز التلقائي، ما يسمح بتصوير عناصر قريبة جدا بجودة عالية وبعزل عن الخلفية جيد، يوجد نمط خاص لصور ماكرو لمحبي تصوير العناصر القريبة.

ويمكن للهاتف التقريب رقميا حتى 50 مرة.

في الفيديوهات يمكن للكاميرا الرئيسية تسجيل مقاطع 4K بجودة 30 اطار بالثانية، لايوجد اي ملاحظات سلبية عن الفيديوهات، التثبيت الرقمي مفعّل بشكل افتراضي ويجعل من الفيديوهات مستقرّة أكثر، الألوان طبيعية ومتباينة حتى في الإضاءة الضعيفة، نفس الأمر ينطبق على الفيديوهات الصادرة من عدسة تيلي فوطو والترا وايد.

بالأمام عدسة 50 ميجا بكسل بفتحة 2.1 مدمجة بعدسة للعمق، الكاميرا تعطي صور سيلفي بلون جلد طبيعي مع حدّة وتفاصيل ممتازة، العيب الوحيد هو التركيز الثابت وعدم وجود تركيز تلقائي.

يمكنك كذلك التقاط صور سيلفي portrait بمساعدة عدسة العمق، النتائج ليست مماثلة للكاميرا الخلفية، لكنها جيدة بشكل عام مع عزل طبيعي.

حصل هونور 200 برو على 137 نقطة في تقييم التصوير عبر موقع DxOMark … لكن بشكل عام لا يمكن أن نقول سوى أن الهاتف منحنا تجربة تصوير متكاملة ومميزة في مختلف الوضعيات… 

الإتصال … يدعم الهاتف شريحة فيزيائية مع شريحة الكترونية ESim. وبالطبع، الهاتف يدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G… هونور كذلك دمجت شريحة C1 لتحسين تجربة الإتصالات الصوتية.

كما يدعم بلوتوث إصدار 5.3 الأحدث، وهناك دعم لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC. 

بالإضافة لهذا يضم مستشعر IR للتحكم بالأجهزة الإلكترونية القريبة منك فقط عن طريق الهاتف الذكي عبر توصيلها بالتطبيق المثبت مسبقا.

البطارية والشحن … جاء الهاتف ببطارية ضخمة سعتها 5200 ميلي امبير، بفضل المعالجة الذكية للمهام دون استهلاك كبير للطاقة، استطاع الصمود معنا لما يصل ليوم ونصف من التصفح في تطبيقات التواصل الإجتماعي والتقاط صور بأنماط مختلفة، وعند نفاذ الشحن يمكن استعمال شاحن 100 واط المدرج في علبة الهاتف وشحن الهاتف من صفر الى 100% في غضون أربعين دقيقة فقط، يوجد كذلك دعم للشحن اللاسلكي السريع بقدرة 66 واط لشحن 60% من البطارية في نصف ساعة.

التوفر و السعر … سعر الهاتف يبدأ من 485 دولار ومتوفر حاليا في أغلب الأسواق العربية بثلاث خيارات، اللون الأخضر المتواجد معنا، الأبيض و اللون الأسود، يمكنك طلب الجهاز من الرابط الموجود أسفل الفيديو.

أعجبنا 

  • تصميم حديث
  • شاشة متكاملة وسطوع عالي
  • واجهة سلسة وسهلة الإستخدام 
  • مميزات ذكاء اصطناعي كثيرة
  • أربع سنوات من تحديثات النظام
  • معالج رائد ممتاز
  • شريحة C1 لتجربة مكالمات بجودة عالية
  • كاميرات بدقة عالية
  • أنماط مختلفة من صور Portrait
  • كاميرا تيلي فوطو مخصصة لصور Portrait
  • كاميرا سيلفي بدقة 50 ميجا بكسل
  • بطارية كبيرة
  • شاحن سريع موجود داخل العلبة
  • سعر متوسط مناسب

لم يعجبنا

  • أبعاد الهاتف كبيرة قليلا
  • شاشة لاتدعم تقنية LTPO
  • كنا نتمنى مقاومة ماء وغبار بمعيار IP68

خلاصة:

هونر 200 برو يقدم للمستخدم المتوسط كل ما يراه في الهواتف الرائدة ويتمنى الحصول عليه بسعر أقل، اختارت الشركة العتاد بعناية لتوازن الكفّة بين القيمة والسعر على المدى الطويل.

ركّزت على صور Portrait لتكون نقطة تميّز لكن لم تغفل على النقاط المهمة الأخرى مثل الأداء، الشاشة وباقي الكاميرات … في الأخير تجربتنا المطوّلة للجهاز تركت بصمة ايجابية وتفائل لما ستقدّمه هونور مستقبلا.

الآن نترككم مع الفيديو:

الأن دوركم في التعليقات، بعد مشاهدة المراجعة … هل تفكّرون في اقتناء الجهاز؟ 

زر الذهاب إلى الأعلى