الهواتف الذكيةجوجل

تعويضات بقيمة 700 مليون دولار لمستخدمي أندرويد: ما القصة وهل أنت منهم؟

فرصة ذهبية: هل أنت مؤهل للحصول على جزء من تسوية جوجل البالغة 700 مليون دولار؟ اكتشف الآن!

قبل أربع سنوات، واجهت جوجل دعوى قضائية من وزارة العدل الأمريكية و36 ولاية أمريكية، تتهم الشركة بإساءة استخدام سلطتها في كيفية وصول المستهلكين إلى التطبيقات على أجهزة أندرويد.

ما الذي فعلته جوجل بشكل خاطئ؟

وفقًا لمجلة فوربس، كانت المشكلة الرئيسية هي أن جوجل أجبرت مطوري الألعاب على استخدام نظام الدفع الخاص بها للتطبيقات التي تم تنزيلها من متجر بلاي، حيث تأخذ جوجل نسبة تتراوح بين 15 إلى 30% من جميع المعاملات.

وادعت الدعوى أن الشركة جعلت من الصعب على المطورين توزيع تطبيقاتهم على منصات أخرى، وحثت المستخدمين على عدم استخدام متاجر الطرف الثالث.

تم تسوية الدعوى الأولى في سبتمبر 2023، لكن التفاصيل لم تُنشر في ذلك الوقت.

في ديسمبر 2023، وجدت هيئة المحلفين أن جوجل انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية عندما كشفت جوجل المزيد عن تسويتها وأعلنت عن بعض التغييرات المستقبلية.

تم تخفيض النسبة الأصلية التي كانت تتراوح بين 15 إلى 30% إلى 11 إلى 26%. بالإضافة إلى ذلك، تعهدت جوجل بإظهار خيارات تسعير مختلفة في متجر بلاي لتمكين المستهلكين من الدفع مباشرة للمطور بدلاً من استخدام نظام الدفع الخاص بجوجل بلاي.

قال ويلسون وايت، نائب رئيس جوجل للشؤون الحكومية والسياسات العامة: “تبني هذه التسوية على خيارات ومرونة أندرويد، وتحافظ على حماية أمنية قوية، وتحتفظ بقدرة جوجل على المنافسة مع صانعي أنظمة التشغيل الأخرى، والاستثمار في نظام أندرويد البيئي للمستخدمين والمطورين”.

وأضاف: “نحن سعداء بتسوية قضيتنا مع الولايات والمضي قدمًا في هذه التسوية”.

يمكن للمطورين الآن عرض أسعار مختلفة لمنتجاتهم داخل التطبيق دون الحاجة إلى إذن من جوجل.

علاوة على ذلك، تدفع الشركة المملوكة لشركة ألفابت مبلغًا ضخمًا قدره 630 مليون دولار “ليتم توزيعها لصالح المستهلكين وفقًا لخطة معتمدة من المحكمة”، بالإضافة إلى 70 مليون دولار إضافية لصندوق يمكن استخدامه من قبل الولايات.

كيف تكون مؤهلاً للحصول على تعويض؟

لتكون مؤهلاً للحصول على تعويض – بحد أدنى 2 دولار – يجب أن تكون قد قمت بعملية شراء على متجر بلاي بين 16 أغسطس 2016 و30 سبتمبر 2023، وفقًا لتسوية المحكمة.

والخبر الجيد هو أنك لا تحتاج إلى فعل الكثير للحصول على أموالك. ففي الواقع، سيتم إخطار العملاء المؤهلين تلقائيًا بكيفية الحصول على حصتهم.

على الرغم من كل هذا، لم تنتهِ مشاكل عملاق التكنولوجيا بعد. فلا تزال تفاصيل تسوية جوجل الأخرى مع شركة إيبك غيمز غير معلنة، مما يعني أنه قد نرى تغييرات إضافية في متجر بلاي في المستقبل.

هل تعتقد أنك مؤهل للحصول على جزء من تسوية جوجل البالغة 700 مليون دولار؟ شاركنا برأيك!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى