ابل

شركة ابل تتعرض لاتهامات خطيرة للغاية بشأن الأحداث في غزة … إليكم التفاصيل

تفاصيل مشكلة اتهامات شركة أبل بخصوص الوضع في غزة

اتهم بعض موظفي ابل والمساهمين الشركة بإرسال تبرعات الموظفين إلى منظمات لها صلات بـ جيش الاحتلال والمستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة.

وفقًا لتقرير نشرته منظمة The Intercept الإخبارية الأمريكية، كتب 133 فرداً يعرّفون أنفسهم بأنهم “مجموعة من المساهمين والموظفين الحاليين والسابقين” رسالة مفتوحة إلى شركة أبل، معربين عن قلقهم بشأن المنظمات التي تتلقى تبرعات الموظفين.

في الرسالة، اتُهمت أبل بإرسال تبرعات الموظفين إلى جيش الاحتلال ومنظمات مرتبطة بالمستوطنين غير الشرعيين في الضفة الغربية المحتلة.

دعت الرسالة إلى إجراء تحقيق فوري في هذه الادعاءات وطلبت من ابل وقف التبرعات إلى “جميع المنظمات التي تدعم المستوطنات غير الشرعية في الأراضي المحتلة وتدعم جيش الاحتلال”.

مثل العديد من الشركات الكبرى، يمكن لموظفي ابل التبرع للمنظمات غير الربحية وتلقي مساهمات مطابقة من صاحب العمل من خلال منصة تدعى Benevity.

تشمل قائمة المنظمات المؤهلة للتبرعات “أصدقاء جيش الاحتلال”، التي تجمع الأموال للجيش، “هيوفيل”، “صندوق إسرائيل الواحد”، “الصندوق القومي اليهودي”، و”إسرائيل غيفس”، التي تدعم المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين في الضفة الغربية.

في أبريل، نظم موظفو أبل تحت اسم “Apples4Ceasefire” احتجاجًا ضد معاقبة وفصل عمال متجر ابل الذين عبروا عن دعمهم للفلسطينيين بارتداء الكوفيات، والدبابيس، والأساور، أو الملابس.

يجب على أبل التأكد من أنها لا ترسل أموالًا إلى أي من هذه المنظمات

ديالا شماس، محامية كبيرة في مركز الحقوق الدستورية، وصفت المنظمات المدرجة بأنها “أسوأ الفاعلين”. وقالت: “للأسف، هناك قليل من الرقابة على المنظمات 501(c)(3) التي تدعم علنًا الأنشطة غير القانونية في الضفة الغربية وغزة”.

شددت شماس على أن القوانين الأمريكية ضد تمويل الأنشطة التي تنتهك حقوق الإنسان الدولية لا تُنفذ بشكل كافٍ من قبل دائرة الإيرادات الداخلية، مما يترك الأمر للشركات والأفراد لضمان أن تبرعاتهم لا تدعم المنظمات التي قد تشارك في أنشطة غير قانونية.

“تعتمد الشركات غالبًا على حقيقة أن المنظمة لديها حالة 501(c)(3). ولكن بغض النظر عن حالة المنظمة غير الربحية، فإن تقديم المساعدة في ارتكاب جرائم حرب يُعد غير قانوني”، أضافت شماس.

“يجب على أبل التأكد من أنها لا ترسل أموالًا إلى أي من هذه المنظمات، خاصة الآن مع وجود الكثير من الأدلة أو المعلومات حول الأنشطة غير القانونية لحركة الاستيطان في الضفة الغربية”.

مجموعة مدرجة من قبل أبل تدعي إرسال 34.5 مليون دولار إلى جيش الاحتلال

تعرضت سلوكيات وانضباط جيش الاحتال للتدقيق بسبب مزاعم التعذيب، والقتل خارج نطاق القانون، وانتهاكات أخرى ضد الفلسطينيين. أيضًا، نشر العديد من جنود الاحتلال لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر عمليات نهب ومعاملة سيئة للمعتقلين الفلسطينيين.

“أصدقاء جيش االحتلال”، وهي جمعية خيرية مدرجة في قائمة التبرعات المطابقة لأبل، تدعي أنها حولت 34.5 مليون دولار من التبرعات إلى جيش االحتلال في الأسابيع الأولى من اندلاع الحرب في غزة.

وفقًا لتحليل أجرته صحيفة The Guardian في ديسمبر 2023، تلقى منصة التمويل الجماعي IsraelGives أكثر من 5.3 مليون دولار من التبرعات في شهرين فقط بعد بدء الحرب لدعم الأنشطة “العسكرية، وشبه العسكرية، والاستيطانية” في الضفة الغربية. وقال التحليل أيضًا إن هذه الأموال جاءت بشكل غير متناسب من المتبرعين الأمريكيين.

كيف يمكن للموظفين والمساهمين التأثير على سياسات الشركة في هذا الجانب؟ شاركنا بآرائك وأفكارك!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى