الهواتف الذكيةسونيمراجعة سريعة

سعر ومواصفات سوني اكسبيريا 1 مارك “6 Sony Xperia 1 VI” والمميزات والعيوب

سعر ومواصفات 6 Sony Xperia 1 VI وأهم المميزات والعيوب

سوني تطل علينا بهاتفها الرائد لهذه السنة سوني اكسبيريا 1 مارك 6 “6 Sony Xperia 1 VI” التصميم نفسه، لكن مع العديد من التغييرات في الهاردوير، لكن السؤال … هل هذه التغييرات ايجابية أم سلبية؟ لنتعرف في هذه المراجعة السريعة.

سعر ومواصفات سوني اكسبيريا 1 مارك 6 “6 Sony Xperia 1 VI”

سوني كالعادة حافظت على لغة تصميمها لكن مع اختلاف مهم هذه المرة، قللت الأبعاد السينمائية لتصبح 19.5 الى 9، وتصبح تجربة الإستخدام مشابهة لأغلب الهواتف الموجودة حاليا في السوق بدل هواتف سوني السابقة التي تشعر المستخدم وكأنه يحمل جهاز تحكم بأبعاده الطويلة جدا، الظهر من جوريلا جلاس فيكتس بلمس مطفي صلب مقاوم للخدوش والصدمات مع نافذة كاميرات رأسية تضم ثلاث عدسات.

بالأمام الحواف نحيفة جدا مع سماعة المكالمات والكاميرا الأمامية فوق، سوني من الشركات القليلة التي لم تتبع ترند النثوء او ثقب الكاميرات، هل هذا شيء جيد ام لا … نريد سماع الجواب منكم في التعليقات.

على اليمين زر الطاقة مدمج بمستشعر بصمة مع أزرار خفض ورفع الصوت وزر الكاميرا، في الأسفل مدخل شريحتي الإتصال والكارت ميموري و مدخل الشحن من نوع C، وفي الأعلى سوني لازالت محافظة على مدخل سماعات 3.5 مم، بل تمت تعزيزه بدائرة معالجة صوت متقدمة لنتيجة أفضل. السماعات في الواجهة لصوت ستريو موجه نحو المستخدم، كما يأتي مقاوم للماء والغبار بمعياري IP68 و IP65.

الجهاز بسماكة 8.2 مم ووزن 192 غرام، تجربة الإستخدام اليومي ستكون مريحة عن أغلب الهواتف الرائدة بحكم وزنه الخفيف.

شاشة الجهاز هذه المرة جاءت من نوع اوليد بتقنية LTPO لمعدل تحديث متغير من واحد الى 120 هرتز ما سيؤثر ايجابا على الطاقة، أبقت على نفس المقاس 6.5 انش لكن المفاجئة هي النزول من جودة 4K الى FHD، الجودة العالية كانت أكثر ما يميز هواتف سوني، لذا النزول المفاجئ الى جودة أقل من جل شاشات الهواتف الرائدة كانت خيبة أمل كبيرة، كتجربة استخدام كل من راجع الهاتف أشاد  بالتجربة الممتازة والألوان والواقعية لكن كأرقام تبقى أقل من كل الهواتف الرائدة حاليا، من جهة أخرى رفعت سوني من سطوع الشاشة ليصل الأن الى 1300 شمعة في الحالات القصوى، وتم ادراج طبقة حماية من نوع جوريلا جلاس فيكتس 2.

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 14 مع ثلاث سنوات من تحديثات النظام وأربع سنوات من تحديثات الحماية، في العتاد المعالج الأقوى سنابدراجون 8 الجيل الثالث ثماني الأنوية بتردد 3.3 جيجاهرتز بمعمارية تصنيع 4 نانومتر، ومرفق بمعالج رسوميات Adreno 750، مع خيار رام 12 جيجا بايت من نوع LPDDR5X وسعة تخزين 256 أو 512 جيجا بايت مع امكانية توسيع الذاكرة حتى واحد ونصف تيرابايت عبر كارت ميموري خارجي.

حسب تجربتنا لهواتف السلسلة سابقا وكذلك لبعض الهواتف العاملة بنفس المعالج فنتوقع أداء عالي وذكي في تنفيذ المهام مع كفاءة عالية في المعالجة، كما تم ادراج نظام تبريد بخاري لأول مرة للحفاظ على درجة حرارة الجهاز معتدلة حتى مع اللعب لساعات طويلة، بالإضافة لنظام متطور لتحسين ألعاب التصويب بمنظور الشخص الأول.

بالحديث عن الكاميرات، قد تبدوا أرقام ومواصفات العدسات مشابهة للجيل السابق مارك 5 لكن سوني أجرت مجموعة من التحسينات للخروج بأفضل نتيجة ممكنة من العدسات، بداية مع العدسة الرئيسية التي بقيت بنفس الدقة 48 ميجا بكسل بفتحة 1.9 لكن المستخدم الأن قادر على الإستفادة من الدقة الكاملة والحصول على صور 48 ميجا بكسل، مع دعم التثبيت البصري لثبات واستقرار اكثر في الصور، عدسة الترا وايد بقيت بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة 2.2.

الترقية الأكبر كانت في عدسة طيلي فوطو، المستشعر نفسه بدقة 12 ميجا بكسل مع بعد بؤري متغير من 85 الى 170 ملمتر يسمح بالتقريب من ثلاث مرات ونصف الى 7 مرات بصريا، بالإضافة الى وضع مخصّص لصور ماكرو يسمح بالتركيز على عناصر عن بعد 4 سنتمرات.

ويمكن للكاميرا الرئيسية تسجيل فيديوهات بجودة 4K بتردد يصل حتى 120 اطار بالثانية. وبالأمام كاميرا سيلفي بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة 2.0.

سعة البطارية 5000 ميلي امبير بقدرة شحن 30 واط تسمح بشحن نصف سعة البطارية خلال نصف ساعة، مع دعم الشحن اللاسلكي والعكسي، تقول سوني ان الهاتف يصمد ليومين من الإستخدام.

سوني اكسبيريا 1 مارك 6 متاح باللون الفضي، الأسود، الأخضر و الأحمر بسعر حوالي 1500 دولار لسعة تخزين 256 جيجا بايت، هذا السعر مخصص للسوق الأوروبي ومن المحتمل ان يتغير عند التوفر في الشرق الأوسط.

شاركنا رأيك حول الجهاز أسفل في مكان التعليقات، الى اللقاء..

زر الذهاب إلى الأعلى