الشبكات الإجتماعيةالهواتف الذكية

فخ احتيال واتساب: بهذه الطريقة يمكن سرقة حسابك

كيفية حماية نفسك من فخ احتيال واتساب الجديد؟

يكفي بحث جوجل للعثور على العشرات، إن لم يكن المئات من البرامج التعليمية المفترضة التي تعد بتعليمك كيفية تغيير لون واتساب وجعل واجهة التطبيق تنتقل من الأخضر الكلاسيكي إلى الألوان الأخرى مثل الأزرق أو الأحمر أو الأصفر أو الأرجواني.

وفي كثير من الحالات، تشجع هذه البرامج التعليمية على تنزيل تطبيقات الطرف الثالث مثل WhatsApp Plus، أو تثبيت “تعديلات” من أصل مشكوك فيه.

لكن الواقع مختلف تمامًا. اعتبارًا من اليوم، لا توجد طريقة رسمية أو آمنة لتغيير لون واتساب، بخلاف التبديل بين وضع إضاءة التطبيق والوضع المظلم.

ما هو أسهل فخ لاحتيال واتساب؟

قبل بضع سنوات، أصبح استخدام تطبيقات واتساب التابعة لجهات خارجية، مثل WhatsApp Plus أو OGWhatsApp أو GBWhatsApp، شائعة للغاية. وعدت جميعها بتمكين الميزات التي لم تكن متوفرة في الإصدار الأصلي من خدمة المراسلة، ولكن تمت إضافتها تدريجيًا إلى التطبيق الرسمي، بما في ذلك خيار امتلاك حسابات متعددة على نفس الهاتف المحمول أو القدرة على إنشاء نسخ احتياطية كاملة من بيانات واتساب.

وأعطى العديد منهم أيضًا خيار تخصيص واجهة واتساب من خلال سمات بألوان مختلفة. وفي الواقع، قام العديد من المستخدمين الذين استخدموا هذه التطبيقات بذلك ببساطة ليتمكنوا من تغيير لون واتساب.

ولكن وصل عام 2014، وقررت ميتا، الشركة التي تمتلك واتساب، البدء في حظر استخدام تطبيقات الطرف الثالث. حذرت المستخدمين أولاً، وبدأت لاحقا في تقييد استخدام هذه التطبيقات، لدرجة تعليق حسابات أولئك الذين استمروا في استخدامها. وهذه هي الطريقة التي تشرحها الشركة نفسها على موقعها الرسمي على الإنترنت:

ينتهك استخدام تطبيق غير مصرح به أو جهاز غير مدعوم بنود الخدمة الخاصة بنا وقد يؤدي إلى تعليق الحساب. تطبيق واتساب غير الرسمي هو تطبيق مزيف تم تطويره بواسطة جهة خارجية ولا يتوافق مع شروط الخدمة الخاصة بنا. نحن لا نؤيد استخدام تطبيقات الطرف الثالث هذه لأنه لا يمكن التحقق من صحة ممارساتها الأمنية.

وعلى الرغم من أن منشئي هذا النوع من التطبيقات، مثل المطور الإسباني المولد Rafalense (مبتكر الإصدار الأصلي من WhatsApp Plus) استمروا في تكريس جهودهم لمشاريع أخرى، إلا أن هناك من قرر الاستفادة من شعبيته لمحاولة خداع المستخدمين، مما جعلهم يعتقدون أن هذا النوع من تطبيقات الطرف الثالث لا يزال آمنا.

فخ احتيال واتساب

لسوء الحظ، هذا ليس هو الحال. بينما يشجع تيليجرام، كمشروع مفتوح المصدر، على تطوير بدائل تم إنشاؤها بواسطة أطراف ثالثة، فإن واتساب يدعم فقط استخدام التطبيق الأصلي، وبالتالي، فإن أي بديل غير رسمي غير آمن، واستخدامه يعني المخاطرة برؤية كيف ينتهي حسابك بالتعليق، إما مؤقتًا أو دائمًا.

وفي كثير من الحالات، تشير البرامج التعليمية المنشورة على الإنترنت ببساطة إلى خطوات تغيير خلفية واتساب أو تنشيط المظهر الداكن، وظيفتان يدعمهما الإصدار الأصلي من التطبيق.

وفي حالات أخرى، يشجع على استخدام تطبيقات الطرف الثالث ذات الأصل المشكوك فيه، والتي، على الرغم من أنها تسمح لك بتعديل ألوان الواجهة، تعني فقدان وظائف مثل إنشاء أو استعادة النسخ الاحتياطية. وفي معظم الحالات، ليس من الواضح من يقف وراء تطوير متغيرات التطبيق هذه، وما هي التعديلات التي كان من الممكن إجراؤها على الكود، مع المخاطر الأمنية التي ينطوي عليها ذلك.

هل تريد تغيير لون واتساب؟ عليك فقط الانتظار لفترة أطول قليلاً

يدرك واتساب العدد الكبير من المستخدمين الذين يرغبون في أن يكونوا قادرين على تغيير لون واتساب لتخصيصه حسب أذواقهم. وعلى الرغم من أنها كانت مترددة لسنوات في تضمين مثل هذه الميزة، فقد عرفنا لبعض الوقت أن التطبيق سيسمح لك بتعديل ألوان الواجهة في المستقبل القريب.

اعتبارا من اليوم، لا تتوفر هذه الميزة إلا في الإصدارات التجريبية من التطبيق، ولعدد محدود جدًا من المستخدمين. ولكن في الأشهر المقبلة، يجب أن تبدأ في الوصول إلى عدد أكبر من مستخدمي واتساب. حتى ذلك الحين ، سيكون من الأفضل تسوية اللون الأخضر الكلاسيكي، والذي ، بالمناسبة، تم تجديده للتو.

زر الذهاب إلى الأعلى