أخبار الويب

ميتا تدخل رسميًا سباق الذكاء الإصطناعي التوليدي مع Meta AI…هيمنة Google و Open AI على المحك!

ميتا تعزز قدرات Meta AI للتنافس أكثر مع ChatGPT و Gemini.

اشتعلت المنافسة على عرش الذكاء الاصطناعي، حيث انضمّ Meta AI، روبوت الدردشة التوليدي المُطور من قِبل شركة Meta، إلى ChatGPT و Gemini في هذا السباق المحموم. وأعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، بثقة أن Meta AI، المُدعوم بنموذج اللغوي الضخم Llama 3، هو ” الذكاء الاصطناعي المجاني الأكثر ذكاءً “.

يُذكر أنه تم تقديم Meta AI لأول مرة في العام الماضي، ولكن قدراته كانت محدودة مقارنة بنماذج الذكاء الاصطناعي المنافسة مثل ChatGPT و Gemini، ولكن هذا تغير الآن بعدما قررت شركات ميتا تزويده بنموذجها اللغوي الأكثر تقدمًا حتى الآن، LIama 3، وهو ما يُعد قفزة نوعية لذكاء ميتا الاصطناعي، حيث تشير اختبارات الشركة إلى أن Meta AI المُعزز الآن يتفوق على نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى في مجالات رئيسية مثل الترجمة وتوليد الحوارات والتفكير المعقد.

ميتا

يمكنك الآن الوصول إلى النسخة الجديدة من Meta AI مباشرة من خلال أشرطة البحث داخل تطبيقات ميتا المختلفة، بما في ذلك Facebook و Instagram و WhatsApp و Messenger. وليس هذا فقط، بل يمكنك أيضًا الوصول إليه من خلال موقعه الإلكتروني المستقل: meta.ai. وبعد الوصول إليه، سيكون بمقدور Meta AI البحث عوضًا عنك في شبكة الإنترنت وتقديم توصيات بشأن المطاعم ورحلات الطيران وغير ذلك الكثير أو توضيح المفاهيم المعقدة. على الفيسبوك، يمكن لـ Meta AI أيضًا التفاعل مع خلاصتك، مما يسمح لك بطرح أسئلة حول المحتوى الذي تراه، مثل أفضل وقت لتناول وجبة معينة بعد مشاهدة صورة لتلك الوجبة.

ميتا

تظهر إختباراتنا الأولية أن إجابات Meta AI ليست بنفس دقة وشمولية إجابات Gemini على الأسئلة المشابهة. ومع ذلك، فهو يتمتع بميزتين رئيسيتين :

  • التكامل السلس: تم دمج Meta AI بسلاسة في تطبيقات ميتا الشهيرة مثل فيسبوك وإنستاجرام وواتساب والمسنجر، مما يوفر إمكانية الوصول إلى روبوت الدردشة هذا لمليارات المستخدمين بسهولة.
  • عدم الاعتماد على محرك بحث واحد: لا يعتمد Meta AI على محرك بحث واحد فقط، بل يستخدم كلًا من Google و Bing لمعالجة الاستعلامات، مما يقلل من تحيزه المحتمل تجاه خوارزميات أي من الشركتين.

ومع ذلك، نود أن نشير إلى أن Imagine هي الميزة الأكثر إثارة للإهتمام في Meta AI، وأصبحت مثيرة للإهتمام أكثر الآن بعدما تم تعزيز قدراتها. ظهرت هذه الميزة لأول مرة داخل تطبيق الواتساب قبل بضعة أشهر وسمحت للمستخدمين بإنشاء صور بواسطة الذكاء الاصطناعي بناءً على أوصاف نصية بسيطة. ونظرًا لنجاحها الملحوظ، تمّ توسيع نطاق استخدامها ليشمل منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل إنستجرام وفيسبوك، مما أتاح لمزيد من المستخدمين تجربة إبداعاتهم والتعبير عن أفكارهم بطرق مبتكرة. وتجدر الإشارة إلى أن النسخة المحسنة من هذه الميزة أصبحت توفر للمستخدمين الآن إمكانية إنشاء الصور في الوقت الفعلي أثناء الكتابة، مع تحديث الصورة عند إضافة المزيد من التفاصيل، مما يوضح حقًا المدى الذي وصل إليه الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ميتا

تُقدم منصة Meta AI خدماتها حاليًا باللغة الإنجليزية فقط، مع خطط للتوسع إلى العديد من الدول حول العالم بعدما كانت متاحة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. تشمل الدول المستهدفة الآن أستراليا، وكندا، وغانا، وجامايكا، وملاوي، ونيوزيلندا، ونيجيريا، وباكستان، وسنغافورة، وجنوب إفريقيا، وأوغندا، وزامبيا، وزيمبابوي، مع تطلعات لتوسيع نطاق الخدمة بشكل أكبر في المستقبل.

المصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى