أخبار الشركات

المفوضية الأوروبية تستعد لتوجيه ضربة قاصمة لظهر أبل…معركة طاحنة تلوح في الآفق!

المفوضية الأوروبية غير سعيدة بالتغييرات الجديدة لشركة أبل.

في الأسبوعين الماضيين، وضعت شركة أبل شروطًا محددة يجب على المطورين الالتزام بها لجعل تطبيقاتهم متاحة للمستخدمين عبر متاجر تطبيقات تابعة لجهات خارجية أو حتى عبر تنزيلات مباشرة من الويب. واجهت هذه الشروط انتقادات واسعة نظرًا لكونها صارمة ومقيدة للغاية. ووفقًا للمفوضية الأوروبية، فإن هذه الشروط قد تتعارض مع قانون الأسواق الرقمية (DMA).

أطلقت المفوضية ” خطوات للتحقيق في الرسوم الجديدة التي تفرضها شركة أبل على متاجر التطبيقات البديلة بحيث صرحت اللجنة بالقول : ” إن نظام الرسوم الجديد لشركة أبل والشروط والأحكام الأخرى المطبقة على متاجر التطبيقات البديلة وتوزيع التطبيقات عبر الويب ( التحميل الجانبي ) قد يتعارض مع الغرض من إلتزاماتها بالمادة 6 (4) من قانون الأسواق الرقمية ( DMA ).”

يشير نظام الرسوم في خطاب المفوضية الأوروبية إلى ” رسوم التكنولوجيا الأساسية ” المقترحة من أبل، والتي ستفرض على المطورين دفع 0.50 يورو لكل عملية تثبيت سنوية في أول سنة للتطبيقات التي تلقت أكثر من مليون عملية تحميل من المتاجر البديلة ( يتضمن ذلك أيضًا تحميل التحديثات ).

من الواضح أن هذا قد يكون مدمرًا للمطورين الصغار الذين يجدون أن شعبية تطبيقهم قد إرتفعت بشكل كبير، فبدلاً من الاحتفال، سيكونون قلقين بشأن كيفية دفع هذه الرسوم لشركة أبل، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدفعهم إلى ترك تطبيق قديم دون تحديثات لأن القيام بذلك سيؤدي إلى فرض رسوم جديدة.

أبل ليست الشركة الوحيدة التي يطلق عليها إسم ” حارسة البوابة ” والتي تواجه مشكلة مع المفوضية الأوروبية، وعادةً ما يكون ” التفضيل الذاتي ” هو المشكلة. على سبيل المثال، تخضع شركة Alphabet للتحقيق بسبب الترويج لخدماتها في نتائج البحث ( أي تصنيف Google Shopping و Google Flights و Google Hotels وما إلى ذلك) فوق الخدمات المنافسة من الشركات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تمنع ” قواعد منع التوجيه ” الخاصة بشركة Alphabet المطورين من إرسال المستخدمين إلى العروض المغرية التي يقدمونها للمستخدمين خارج متجر Google Play Store.

أمازون متهمة بالتفضيل الذاتي أيضًا، فهي الأخرى تدفع المنتجات التي تحمل علامتها التجارية فوق البدائل المقدمة من المنافسين؟ واللجنة تنظر في الأمر.

نموذج ” الدفع أو الموافقة على عرض الإعلانات ” الجديد من شركة Meta لم يجتز إختبار الشم أيضًا. قدمت Meta العام الماضي خطط مدفوعة خالية من الإعلانات للفيسبوك وإنستاجرام. ونتيجة لذلك، تشعر اللجنة بالقلق من أن الاختيار الثنائي الذي يفرضه نموذج ” الدفع أو الموافقة على الإعلانات ” الخاص بشركة ميتا قد لا يوفر بديلاً حقيقيًا في حالة عدم موافقة المستخدمين، وبالتالي لا يحقق الغرض الحقيقي من منع جمع البيانات الشخصية من قبل حراس البوابة “.

Alphabet و Amazon و Apple و ByteDance و Meta و Microsoft هم حراس البوابة الستة الذين تم تحديدهم في سبتمبر 2023 وكان عليهم الالتزام الكامل بقانون الأسواق الرقمية ( DMA ) بحلول اليوم 7 مارس. وقد منحت المفوضية الأوروبية 6 أشهر إضافية لـ Meta لإنهاء العمل على Facebook Messenger، وهو العمل الذي سيسمح لمستخدميه بالدردشة مع مستخدمي التطبيقات الأخرى.

لاحظ أن هذه تحقيقات أولية، ولم تحدد المفوضية الأوروبية بشكل قاطع ما إذا كان حراس البوابة يلتزمون بقانون الأسواق الرقمية ( DMA ) أم لا. ولكن إذا كانت الإجابة ” لا “، فقد تتعرض هذه الشركات لغرامات تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية السنوية، وقد ترتفع إلى 20% إذا تكررت المخالفة.

المصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى