سوني

بلايستيشن 5 برو “PlayStation 5 Pro” قادم في هذا التوقيت بميزات خرافية وسرعة مذهلة

كشف موعد إصدار PlayStation 5 Pro وأهم الميزات التي سيأتي بها

تشير أحدث التقارير المسربة اليوم بأن شركة سوني تعمل على بلايستيشن 5 برو “PlayStation 5 Pro” الذي قد يشتمل على وحدة معالجة رسوميات أقوى بكثير وأسرع بما يصل إلى ثلاث مرات من طرازات PS5 الحالية.

مواصفات وأهم مميزات PlayStation 5 Pro وموعد إصداره

يدعي YouTuber Moore’s Law is Dead أنه تمكن من الوصول إلى مستند نظرة عامة فنية لجهاز PlayStation 5 Pro، الذي يحمل الاسم الرمزي Trinity، والآن أفاد Tom Henderson من Insider Gaming أن المواصفات المسربة دقيقة وأن وحدة التحكم من المقرر حاليًا إصدارها خلال فترة عطلة 2024.

وصور الشاشة من الوثيقة الفنية تتضمن ذكرًا لـ 67 تيرافلوب من العمليات الحسابية بالنقطة العائمة بـ 16 بت، والتي تترجم إلى حوالي 33.5 تيرافلوب من الحسابات بدقة واحدة. يُزعم أن ذلك يُسفر عن تحسين أداء العرض بنسبة 45 في المئة مقارنة بجهاز PS5. الـ PS5 الحالي هو جهاز بـ 10.28 تيرافلوب، لذلك فإن تضاعف هذا الرقم ثلاث مرات سيكون زيادة أداء كبيرة على جانب وحدة معالجة الرسومات وحدها. يمكن أن يقدم PS5 Pro ما يصل إلى ثلاث مرات أداء تتبع الأشعة أيضًا (“x4 في بعض الحالات”)، حسب تقرير هندرسون.

وتتضمن لقطات الشاشة من الوثيقة الفنية تتضمن ذكرًا لـ 67 تيرافلوب من العمليات الحسابية بالنقطة العائمة بـ 16 بت، والتي تترجم إلى حوالي 33.5 تيرافلوب من الحسابات بدقة واحدة.

يُزعم أن ذلك يُسفر عن تحسين الأداء بنسبة 45 بالمائة مقارنة بجهاز PS5. جهاز PS5 الحالي عبارة عن وحدة تحكم بقوة 10.28 تيرافلوب، لذا فإن زيادة ذلك ثلاث مرات ستكون بمثابة زيادة كبيرة في الأداء على جانب وحدة معالجة الرسوميات وحدها.

وقد يقدم جهاز PS5 Pro ما يصل إلى 3 أضعاف أداء تتبع الأشعة أيضًا (“x4 في بعض الحالات”)، وفقًا لتقارير هندرسون. كما تشير الوثائق، التي تم نشرها على بوابة المطورين الخاصة بشركة سوني، أيضًا إلى PlayStation Spectral Supersolution (PSSR). يُشاع أن هذا يستخدم التعلم الآلي لـ PlayStation لرفع مستوى الصورة المشابه لـ DLSS من Nvidia أو FSR من AMD. وقد يتضمن ذلك الترقية إلى دقة 8K في الإصدارات المستقبلية وسيساعد في تحسين أداء تتبع الأشعة على جهاز PS5 Pro المشاع.

وتشير تقارير هندرسون إلى أن استوديوهات الطرف الأول الخاصة بشركة سوني كانت تختبر أدوات تطوير PS5 Pro منذ سبتمبر، مع إمكانية وصول الجهات الخارجية في يناير.

وأفاد هندرسون سابقًا في العام الماضي أنه تم التخطيط لجهاز PlayStation 5 Pro مع تاريخ إصدار مستهدف في نوفمبر 2024. ويبدو أن شركة سوني قد تكون على هدف للوصول إلى هذا الإطار الزمني الطموح.

الخلاصة:

إذا صدقت هذه التسريبات، سيأتي PlayStation 5 Pro مع التحسينات الآتية:

  • تحسين الأداء بنسبة 45 بالمائة مقارنة بجهاز PS5
  • دعم تقديم تقنية تتبع الأشعة بقوة تصل لثلاثة أضعاف
  • دعم تقنية PSSR وهي تقنية جديدة شبيهة بـ DLSS و FSR المتواجدتان على الحاسب الشخصي
  • دعم دقة 8K لأول مرة
  • سيكون قادرًا على تشغيل GTA VI بـ 60 إطار
  • إطلاقه في موسم أعياد 2024

برأيك، ما هي أبرز ميزة يجب أن يأتي بها بلايستيشن 5 برو؟

زر الذهاب إلى الأعلى