الهواتف الذكية

انفينيكس تكشف عن نظام تبريد ثوري للهواتف الذكية في معرض MWC 2024…الصينيين يولعون المنافسة يا سادة!

مفاجأت شركة إنفينيكس في معرض MWC 2024 متواصلة.

مع إستمرار الشركات في تحسين أداء هواتفها الذكية، كان على المهندسين الوصول إلى حلول تبريد أكثر كفاءة، بما في ذلك التبريد النشط. قامت شركة انفينيكس بتصميم نموذج أولي لنظام خاص بها، يُطلق عليه إسم CoolMax.

انفينيكس تنقل حلول التبريد في الهواتف الذكية إلى مستوى جديد كليًا

لقد تم دمج نظام التبريد هذا في هاتف ألعاب نموذجي، لذا فهو مجرد معاينة لما قد يأتي مستقبلاً. ووفقا للشركة، فإن نظام التبريد CoolMax يقلل من درجة حرارة المعالج بمقدار 10 درجات مئوية.

المعالج المعني هنا هو Dimensity 9300 من شركة MediaTek المُزود بأربعة أنوية Cortex-X4 العالية الأداء بدلاً من النوى المتوسطة الأداء المعتادة. وبمساعدة CoolMax ومنصة لإدارة الطاقة مدعومة بالذكاء الإصطناعي، تمكنت شركة انفينيكس من جعل هاتفها النموذجي يحقق 2215639 نقطة في منصة إختبارات الأداء AnTuTu.

انفينيكس

إذن ما هو CoolMax؟ إنه مزيج من المبرد الحراري الكهربائي ومروحة التبريد. هذا هو نفس المزيج المستخدم في حلول التبريد الخارجية التي يتم إضافتها لهواتف الألعاب كملحقات خارجية والتي ربما رأيتها من قبل في هواتف BlackShark و Asus ROG Phone، ولكن تلك الحلول ليست عالية الكفاءة بسبب وجود اللوحة الخلفية للهاتف التي تفصل بين المعالج ونظام التبريد الخارجي. وبالتالي، ما يجعل نظام CoolMax عالي الكفاءة هو تواجده داخل الهاتف نفسه، لذا فإن الشيء الوحيد الذي يتواجد بين المعالج والمبرد هو بعض المعجون الحراري.

أصبحت Nubia معروفة بهواتف الألعاب ذات التبريد النشط، ولكن نظام التبريد هذا ليس مماثلا لذلك الذي كشفت عنه شركة انفينيكس اليوم، فهواتف Nubia Red Magic تستخدم المروحة فقط لدفع الهواء عبر قناة نحاسية والتي تنقل الحرارة بعيدًا عن المعالج، على غرار نظام التبريد المستخدم في الحواسيب الشخصية والذي يشمل المبرد والمروحة.

يمكن للمبرد الحراري الكهربائي من الناحية النظرية خفض درجة الحرارة أكثر من نظام التبريد بالهواء النقي. يخلق تأثير بلتيير إختلافًا في درجة الحرارة لأن أحد جوانب الوحدة يكون أكثر برودة من درجة الحرارة المحيطة، في حين يكون الجانب الأخر أكثر سخونة. ومن خلال وضع المبرد على الجانب الساخن، تنخفض درجة حرارة الجانب البارد بشكل أكبر.

انفينيكس

لقد ذكرنا أن المعالج MediaTek Dimension 9300 يحتوي على أربعة أنوية Cortex-X4، ولكنها ليست متساوية. تعمل إحدى هذه الأنوية بسرعة تصل إلى 3.25 جيجا هرتز، في حين تعمل النوى الثلاثة الأخرى بسرعة تصل إلى 2.85 هرتز علمًا أن هناك أيضًا أربعة أنوية Cortex-A720 أخرى تعمل بتردد 2.0 جيجا هرتز. تقوم خوارزمية الذكاء الاصطناعي بنقل المهام ديناميكيًا بين النوى بحيث يتم تشغيل المهام الأكثر أهمية على النوى السريعة، بينما يتم تشغيل المهام الأقل أهمية على النوى الأكثر كفاءة في إستخدام الطاقة.

انفينيكس

يتميز هاتف الألعاب النموذجي المستخدم في هذه التجربة أيضًا بمعالج Pixelworks البصري الذي يساعد وحدة معالجة الرسوميات Immortalis-G720 من خلال إنشاء إطارات إضافية. وبحسب الشركة، يمكن لهذا النظام عرض محتوى +FullHD بمعدل تحديث يبلغ 180 هرتز، ومحتوى +QuadHD بمعدل تحديث يبلغ 144 هرتز.

لدى شركة انفينيكس هاتف ألعاب قيد التطوير حاليًا سيتم إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام، على الرغم من أنه في الوقت الحالي تظل التفاصيل حول مدى تشابه هذا الهاتف مع هذا الهاتف النموذجي طي الكتمان.

انفينيكس

قبل الختام، نود أن نشير إلى أن شركة انفينيكس عرضت بعض التقنيات الأخرى في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2024، وإحداها هي نظام شحن لاسلكي يعمل على مسافة قصيرة تصل إلى 20 سنتمتر. وهذا يسمح بوضع الشاحن تحت المكتب، في حين يجب أن تكون أجهزة الشحن اللاسلكية Qi النموذجية الأخرى قريبة إلى حد ما من الهاتف.

الشيء الآخر المثير للاهتمام الذي أعلنت عنه شركة انفينيكس في هذا المعرض هو بطارية Infinix Extreme-Temp. بفضل الإلكتروليت الحيوي الجديد، يمكن للبطارية أن تعمل في درجات حرارة منخفضة للغاية تصل إلى 40- درجة مئوية.

سيكون هذا مفيدًا حتى لو كنت لا تعيش في القطب الشمالي، حيث تبدأ قدرة تحمل بطاريات الليثيوم في الانخفاض بشكل ملحوظ بمجرد إنخفاض درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد. عند 20- درجة مئوية تتمتع بطارية Extreme-Temp بقدرة تحمل أعلى بنسبة تتراوح بين 50% و 300% مقارنة مع بطاريات الليثيوم التقليدية.

المصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى