الهواتف الذكيةرأي رقميشاوميشاومي ريدمي

سعر ومواصفات شاومي ريدمي 13 سي – Xiaomi Redmi 13C ونظرة على أبرز الميزات في مراجعة كاملة

مراجعة كاملة وتسليط الضوء على مواصفات ومميزات هاتف شاومي ريدمي 13 سي

ارسلت الينا ريدمي هاتفها الجديد شاومي ريدمي 13 سي (Xiaomi Redmi 13C) والذي ينتمي الى فئة الهواتف الاقتصادية، فدعونا نتعرف عليه، وأهم نقاط قوته وضعفه في هذا التقرير من رأى رقمي.

سعر ومواصفات شاومي ريدمي 13 سي وأهم المميزات والعيوب

اولا :- التصميم 

يأتي شاومي ريدمي 13 سي بتصميم أنيق عصري يعتمد على الخطوط المنحنية ويظهر هذا جليا فى الاركان الدائرية للاطار ودائرتي الكاميرات في الخلف والتي تأتي بلا إطار كما لو كانت تطفو فوق سطح ظهر الهاتف , الإطار مسطح مصنوع من البلاستيك وكذلك الظهر أيضا كما هو معتاد فى الهواتف الاقتصادية , أبعاد الهاتف 16.8 سم للطول و 7.8 سم للعرض وسمكه 8.1 مم ويزن 192 جم مما يجعله خفيف ذو سمك معقول مريح للتعامل معه بيد واحدة مع مسكة محكمة . 

سعر ومواصفات شاومي ريدمي 13 سي وأهم المميزات والعيوب

على اليمين نجد زر الطاقة مدمج فيه مستشعر البصمة يعلوه زر التحكم فى الصوت , على اليسار نجد مخرج شرائح الاتصال الذي يدعم تركيب شريحتي إتصال وكارت ذاكرة خارجي , من أسفل مخرج الشحن تايب سي ومخرج السماعات الخارجية ومايك المكالمات , من أعلى لا نجد سوى منفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الأذن , من الأمام نجد أن الشاشة تأتي بحواف كبيرة إلى حد ما , ما جعل نسبة استحواذ الشاشة تصل إلى 83.7 % من إجمالي مساحة واجهة الهاتف . 

 وللاسف مازالت ريدمي مصرة على استخدام التصميم القديم لثقب الكاميرا الأمامية والذى يأتي على هيئة قطرة ماء , من الخلف نجد ثلاث كاميرات وفلاش ليد أحادي . 

مجمل التصميم عصري شبابي مع ألوان مفعمة بالحيوية وتقنية طلاء طاردة لبصمات الأصابع  وسيتوفر الهاتف فى ثلاث الوان الاسود والأخضر النعناعي والازرق 

ثانيا :- الشاشة 

الشاشة هنا تأتي من نوع IPS LCD بمقاس 6.74 انش بجودة HD ودقة 720 x 1600 ومعدل كثافة بيكثلات 260 بيكسل لكل انش . تدعم معدل التحديث 90 هرتز واقصي سطوع يصل الى 600 شمعة مما منحنا رؤية مريحة الى حد ما فى ضوء الشمس المباشر . 

قدمت لنا هذه الشاشة تجربة مشاهدة جيدة إلى حد كبير مع ألوان واقعية 

اما بالنسبة للصوت فانه لا يدعم تقنية الصوت الاستريو .

ثالثا :- العتاد 

يأتي شاومي ريدمي 13 سي بمعالج قديم الى حد ما من شركة ميدياتك وهو HELIO G85 ثماني الانوية بدقة بناء 12 نانومتر حيث يأتي بنواتين للأداء Cortex A75 بتردد 2.0 جيجاهرتز، وست أنوية لتوفير الطاقة Cortex A55 بتردد 1.8 جيجاهرتز، مع معالج رسوميات  Mali-G52 MC2  , يدعم الرامات  من نوع LPDDR4x بحجم يصل إلى 8 جيجابايت. وذواكر داخلية من نوع UFS 2.0 . 

في المجمل فإن هذه المعالج  يقدم مواصفات جيدة بالنسبة لفئته، بل حتى أنه ظل من أفضل المعالجات في فئته لفترة قصيرة، ولكن الآن ودخول معالجات أحدث في هذه الفئة على رأسها شريحة سناب دراجون  678. فإنه أصبح متخلف عن منافسيه بعض الشيء.

 سيتوفر شاومي ريدمي 13 سي في ثلاث نسخ، وهي كالآتي:

  • الأولى 4 جيجا بايت رامات مع 128 جيجا بايت ذاكرة داخلية 
  • الثانية 6 جيجا بايت رامات مع 128 جيجا بايت ذاكرة داخلية 
  • الثالثة 8 جيجا بايت رامات مع 256 جيجا بايت ذاكرة داخلية 
شاومي ريدمي 13 سي

بالاضافة الى خاصية توسيع ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات ) حتى 4 جيجا اضافية لتمكين الهاتف من أداء عمليات اصعب بسهولة اكبر 

وقد حقق الهاتف على منصة انتوتو 276601 نقطة وعلى منصة جيك بنش للنواة الواحدة 436 ولكل الانوية 1316 

وقد كان أداء الهاتف مع التطبيقات اليومية الحياتية لا بأس به على الرغم من شعورنا فى بعض الاوقات بتأخر المعالج في تنفيذ الأوامر , ومع الالعاب الثقيلة مثل ببجي كان ذو أداء جيد ثابت لم يحدث معنا تسقيط فريمات على عكس ما  كان نتوقع منه . 

رابعا:- الواجهة ونظام التشغيل 

يعمل شاومي ريدمي 13 سي على واجهة تشغيل MIUI 14  ونظام تشغيل Android 13 , تجربتنا لهذه الواجهة كان جيد سلس الى حد كبير مع استقرار في الأداء . ولكن كان لدينا إحساس بتأخر تنفيذ الأوامر أحيانا فى اثناء التنقل بين التطبيقات ولكن كان هناك تطور على مستوى واجهة التشغيل , فمثلا واجهة الكاميرات أصبحت أكثر ترتيبا مع توفير اختصارات سريعة للوصول إلى كافة إمكانيات الكاميرا بسهولة . 

خامسا  :- الاتصال 

يدعم الهاتف تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. مع دعمه لشبكات الجيل الرابع فقط , من حيث عتاد الاتصال، فنجد ان الواي فاي يأتي من الجيل السادس بترددات الـ a/b/g/n/ac , و البلوتوث يأتي بإصدار 5.3 مع دعم A2DP , LE

سادسا :- الكاميرات 

منظومة التصوير هنا مكونة  من 4 كاميرات الأولى فى الامام للسيلفي تأتي بدقة  8 ميجا بكسل فتحة عدسة F/2.0 .تستطيع تصوير الفيديوهات بدقة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية . قدمت لنا هذه الكاميرا مجموعة من الصور الجيدة فى الاضاءات الجيدة والمتوسطة مع أداء لا بأس به فى ظروف الإضاءة الضعيفة ,من  الخلف نجد أن الكاميرا الأساسية تأتي بدقة 50 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة  F/1.8 والكاميرا الثانية فكانت بقدرة 2 ميجا بيكسل وهي الخاصة بالتصوير الماكرو  أما الكاميرا الاخيرة فهي الخاصة بالعزل مع فلاش أحادي من نوع ليد فلاش.

تستطيع الكاميرا الخلفية تصوير الفيديوهات بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية الواحدة . أداء الكاميرا الخلفي كان جيد الى حد كبير مع قدرة جيدة على معالج التعريض الضوئي ومعالجة الظلال . 

سابعا :- البطارية

البطارية تأتي بسعة كبيرة تصل الى 5000 مللي امبير و تدعم الشحن السريع بقوة 18 ولكنك ستفاجأ بأن الشاحن الموجود في العلبة هو 10 واط فقط .  

تاسعا :- السعر 

يبلغ سعر الهاتف 7777  جنيه مصري لاعلى نسخة أو 243  دولار أمريكي 

ثامنا :- اعجبنا ولم يعجبنا 

اعجبنا 

1- التصميم 

2- الخامات المستخدمه فى تصنيع الهاتف 

3- شاشة تدعم معدل التردد 90 هرتز 

4- أداء الكاميرا الاساسية وخصوصا فى ظروف الإضاءة الجيدة 

5- شبكة واي فاي قوية فى الهاتف 

6- بطارية بسعة 5000 مللي امبير 

7- سعر منافس 

لم يعجبنا 

1- أداء كاميرا العزل 

2- جودة الشاشة HD  

3- معالج قديم 

4- شاحن 18 واط فقط 

5- الشاحن فى العلبة 10 واط 

اخيرًا :- رأي رقمي 

الهاتف يقدم لنا لغة تصميمية انيقة وشبابية مع تركيبة جيدة تجمع بين الاستقرار والسلاسة في الأداء والتنقل بين المهام المختلفة الى جانب منظومة كاميرات قدمت لنا تجربة تصوير جيدة مقارنة مع سعر الهاتف , ولكن كان على ريدمي التضحية ببعض المميزات لكي تستطيع تقديم الريدمي 13 سي  بهذا السعر المنافس فاخبرونا في التعليقات ماذا تعتقدون عن هذا الهاتف.

الآن نترككم مع الفيديو:

شاركنا رأيك حول أفضل ميزة في هاتف شاومي ريدمي 13 سي؟

زر الذهاب إلى الأعلى