الشبكات السلكية واللاسلكية

كل ما تحتاج لمعرفته حول ترددات الواي فاي: هل تختار 2.4 جيجاهرتز أم 5 جيجاهرتز؟ وما هو واي فاي بلس؟

كشف حقيقة الواي فاي 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز! ليس دائمًا الأفضل اللجوء إلى 'واي فاي بلس'


بالتأكيد، سمعت عن “الاتصال بشبكة 5G WiFi أو WiFi Plus والتي يُقال إنها أسرع وأفضل”. هل تتساءل عن مدى صحة هذا الادعاء؟ إذا كانت شبكة 5G أو “Plus” دائمًا الأفضل، فلماذا لا تتخلص من 2.4G وتقضي على الارتباك؟

اليوم، سنُلقي الضوء على تساؤلاتك ونكشف عن الأساطير الشائعة حول الترددات المختلفة لشبكات الواي فاي في جهاز التوجيه الخاص بك. كما سنقدم توجيهًا حول الوقت الأمثل للاقتران مع أحدهما، لأنه نعم، أنهما مختلفان وليس الأكثر تقدمًا دائمًا هو الخيار الأفضل.

لماذا يحتوي جهاز التوجيه الخاص بك على نطاقين؟

يوجد في 95٪ من أجهزة التوجيه الحديثة نطاقين “قناتين”: واحد بتردد موجة 2.4 جيجا هرتز والآخر بتردد موجة 5 جيجا هرتز. السبب الرئيسي يكمن في تردد الموجة، حيث يجعل كل نطاق مناسبًا لأغراض معينة.

مفاتيح نطاق الواي فاي 5G أو “WiFi Plus”

النطاقان، 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز، يتشابهان كثيرًا ولهما قدرة متجانسة على خدمة الأجهزة المنزلية، ولكن قدرتهما على اختراق العوائق تختلف.

اقرأ أيضًا: شرح كيفية معرفة كلمة سر الواي فاي Wi-Fi من جهاز أندرويد بدون روت أو تطبيق خارجي

إذا كنت تحتاج إلى الاتصال بجهاز يبعد عن جهاز التوجيه بشكل كبير، يُفضل التفكير في استخدام شبكة 2.4 جيجاهرتز، حيث ستتغلب بفاعلية أكبر على العوائق وتحقق نطاق تغطية أوسع.

بالطبع، قبل اتخاذ هذا القرار، يُفضل التحقق من الاتصال بشبكة 5 جيجاهرتز. قد تكون الجدران في منزلك ذات سمك ضئيل، وقد تكون فقدانات الإشارة غير ملحوظة. ونعتبر هذا من الناحية النظرية، ولكن يجب أخذ في اعتبارك أن كل منزل يمثل سيناريو فريد.

الواي فاي
الواي فاي

شيء واحد ليس خرافة هو أن شبكة 5 جيجاهرتز هي أسرع بالفعل، وهي حقيقة تتمثل في وجود نطاق ترددي أفضل. وهذا يجعلها مثالية لأنشطة مثل الألعاب الضخمة أو تنزيل الملفات الكبيرة. وبالطبع، طالما كان الجهاز قريبًا من جهاز التوجيه. وإذا كان بعيدًا ووجدت العديد من الجدران بينهما، قد يكون النطاق 2.4 جيجاهرتز خيارًا أفضل.

واستخدام آخر فعال للنطاق 5 جيجاهرتز يكون عندما يكون لديك العديد من الأجهزة المتصلة بالموجه. ويكون تشبع هذا النطاق أمرًا صعبًا، لذلك يعتبر استخدامه في البيئات التي تضم العديد من الأجهزة أمرًا مثيرًا للاهتمام.

وفيما يتعلق بنطاق 2.4 جيجاهرتز، يمتاز بفقدان انتشار أقل بكثير، مما يجعله مثاليًا للبيئات التي تحتوي على الكثير من الجدران أو عندما تكون الجدران سميكة جداً.

وإذا كان جهاز التوجيه بعيدًا عن وحدة التحكم أو الكمبيوتر، فمن المحتمل أن يكون النطاق 2.4 جيجاهرتز أكثر كفاءة. ويُنصح باستخدامه عند مواجهة مشاكل في الاتصال بإشارة “WiFi Plus”. وإذا كانت الإشارة جيدة، فلا داعي للاختبار مع النطاق الآخر.

والنطاق 2.4 يتميز بمقاومته لتداخل المطر، وإذا كنت تواجه صعوبة في الاتصال خلال أيام المطر، يمكن تجربة التبديل بين النطاقين.

باختصار، النطاق 2.4 أبطأ ولكن يمتلك قدرة أفضل على المرور عبر الجدران وتغطية مساحة أوسع، وأقل تأثيرًا بوجود المطر.

فيما يخص متى يجب استخدام النطاق 5 جيجاهرتز ومتى يجب استخدام النطاق 2.4 جيجاهرتز، يُفضل استخدام النطاق الواي فاي 2.4 عند وجود مشكلات في الاتصال بجهاز بعيد، بينما يُفضل استخدام النطاق 5 إذا كانت الأجهزة قريبة، مما يوفر نطاق ترددي أكبر واستقرارًا أفضل.

وإذا كنت تنوي توصيل أجهزة التشغيل الآلي للمنزل، يُفضل بشدة استخدام النطاق 2.4 جيجاهرتز، حيث يتم تصميمه لحمل حزم بيانات أصغر، وهي بالضبط ما ترسله هذه الأجهزة. بالإضافة إلى ذلك، لا تعمل العديد من هذه الأجهزة الذكية على النطاق 5 جيجاهرتز.

بعد قراءة هذا النص، لن تكون خبيرًا في الشبكات الواي فاي، ولكنك ستعرف مزايا النطاقين 5 جيجاهرتز و2.4 جيجاهرتز للاتصال بهما حسب الموقف. بالإضافة إلى ذلك، ستكون قادرًا على تصحيح أي شخص يروج دائمًا لفكرة “الاتصال بـ WiFi Plus وهو الأفضل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى