الهواتف الذكيةكوالكوم

سناب دراجون 8 جين 4 – Snapdragon 8 Gen 4 سيكون أسرع من Apple M2 بنسبة 10٪

Snapdragon 8 Gen 4 يتفوق: GPU Adreno 830 أسرع بنسبة 10٪ من Apple M2

يمكن أن يأتي “سناب دراجون 8 جين 4” Snapdragon 8 Gen 4 مع معالج جرافيك يكون أسرع بنسبة 10٪ مقارنةً بشريحة Apple M2. وهذه هي المعلومات التي نشرها Revegnus، والذي يبدو أنه حصل على نتائج الاختبارات الخاصة بمكون Qualcomm على منصة 3DMark Mark Life Extreme.

Snapdragon 8 Gen 4 يتفوق: GPU Adreno 830 أسرع بنسبة 10٪ من Apple M2

بالنسبة لمن لا يعرف، يتم إجراء هذا التقييم بهدف دفع الشرائح إلى الحد الأقصى بالنسبة للحرارة. وبهذه الطريقة، يمكنه اختبار مستويات الكفاءة للعنصر عند محاولة محاكاة كيفية استخدام الشرائح خلال عملية العمل الأكثر كثافة.

ووفقًا لما ذكره Revegnus، حصلت معالجة الرسوميات Adreno 830 لمعالج Snapdragon 8 Gen 4 على 7200 نقطة في 3DMark Wild Life Extreme، والتي يبدو أنها تكون بنسبة 10٪ أعلى من Apple M2 في إصدارها مع 8 نوى. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن ابل أنتجت أيضًا نسخة من العنصر بـ 10 أنوية.

Snapdragon 8 Gen 4

ويمكن أن يكون الأداء الأفضل، بالإضافة إلى الكفاءة، نتيجة انتقال TSMC إلى عملية النانومتر 3. بالإضافة إلى الجانب الرسومي، تحدث المعلومات أيضًا عن أداء SoC فيما يتعلق بالمعالجة، وظل يظهر قويًا.

في Geekbench 5، حصل Snapdragon 8 Gen 4 على أكثر من 2000 نقطة في النواة الواحدة و 8600 نقطة في النواة المتعددة. وفي Geekbench 6، حصلت الشريحة على أكثر من 2800 نقطة في النواة الواحدة وأكثر من 10000 نقطة في النواة المتعددة. ولذلك، قد يترجم التكلفة الأعلى لإنتاج العنصر إلى أداء مثير للاهتمام.

ويجب أن نتذكر أن سناب دراجون 8 جين 4 قد حصل على أداء أعلى في اختبارات الأداء بالمقارنة مع Apple A17 Pro. لذا، يجب الانتظار حتى تُعلن مزيد من المعلومات. وفي الختام، تحقق من أرقام الجيل 3 على AnTuTu مقارنة بالجيل الأول.

وتقوم كوالكوم بتحضير تحسينات كبيرة لمعالج سناب دراجون 8 جين 4، النسخة الرائدة لأجهزة الهواتف الذكية التي ستظهر في عام 2024. وبعد تحقيق نتائج جيدة مع سناب دراجون 8 جين 3، من المتوقع أن يتم تجهيز الجيل القادم من العتاد بوحدة معالجة مركزية Oryon، التي تم تطويرها باستخدام النوى المخصصة من قبل Nuvia.

يرى كريس باتريك، نائب الرئيس الكبير لشركة كوالكوم، أن استخدام النوى المخصصة لا يعني بالضرورة أن العتاد سيكون أكثر تكلفة، ولكنه يقول أنه يجب العثور على توازن مناسب بين السعر واستهلاك الطاقة والأداء، ويبدو أن التوازن سيكون ممكنًا عند تحصيل قيمة أعلى لمعالج سناب دراجون 8 جين 4.

ونقلةً جديدة تمامًا قامت بها كوالكوم بالتعاون مع Nuvia، وهي شركة ناشئة أسسها مهندسون سابقون من ابل واستحوذت عليها كوالكوم في عام 2021. وتشير البيانات الرسمية من الشركة إلى أن هذه النوى – والتي تم استخدامها بالفعل في شريحة Snapdragon X Elite، وهي شريحة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر – أكثر كفاءة بكثير من الحلول الرئيسية المنافسة.

وعلى الرغم من أن المسؤول لا يزال يعتبر زيادة التكلفة مجرد احتمال، إذا حدثت زيادة في التكلفة، فإن ذلك قد يعني أن الهواتف الرائدة في السوق قد تصبح أغلى بين عامي 2024 و2025. على سبيل المثال، هواتف مثل Galaxy S25 وXiaomi 15 يمكن أن تصبح مرشحة لاستخدام شريحة Qualcomm الأسرع.

تُشير منصات الاختبارات إلى أن سناب دراجون 8 جين 3 يكون أسرع بشكل ملحوظ من سناب دراجون 8 جين 2 من ناحية أداء النواة المتعددة. وتتميز هذه الشريحة بأداء ممتاز في النواة المتعددة وتتضمن تصميمًا جديدًا يجعل النوى الأكثر قوة تعمل كوحدات “أصغر”، مما يضمن تحقيق سرعة قياسية للوحدة المركزية.

مع سناب دراجون 8 جين 4، من المتوقع أن تحصل كوالكوم على تحسينات كبيرة ليس فقط في أداء النواة المركزية، ولكن أيضًا في الكفاءة الطاقية. ومن المتوقع أن تحدث هذه الزيادة بفضل تحسينات في الهندسة المعمارية وتقنية نانومتر 3 التي من المفترض أن تنافس بشكل مباشر خلفاء Apple A17 Pro وSamsung Exynos 2400.

إلى منصات الأجهزة المحمولة: من المتوقع أن يحتوي سناب دراجون 8 جين 4 على نفس وحدة المعالجة المركزية Oryon الموجودة في شريحة Snapdragon X Elite، وأكدت كوالكوم التكهنات حول أن أنظمتها المستقبلية للهواتف والأجهزة اللوحية ستكون مجهزة بنوى وحدة المعالجة المركزية Oryon، حيث تم تقديم هذه النوى أولاً يوم الثلاثاء (24) كجزء من معالج Snapdragon X Elite الجديد للكمبيوتر الشخصي.

وخلال فعاليات قمة Snapdragon، أعلنت الشركة أن نوى Oryon ستصل إلى منصات الأجهزة المحمولة في عام 2024، ولكنها قررت أن تحتفظ بالتفاصيل للنسخة المستقبلية من المؤتمر. دون الإشارة إلى الأسماء، يمكن أن يفهم من الشركة أن التقنية الجديدة لوحدة المعالجة المركزية ستستخدم ابتداءً من سناب دراجون.

برأيك، ما هو أفضل معالج للهواتف الذكية؟

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى