الشبكات الإجتماعية

انستجرام يحتفظ برسائل وصور محذوفة منذ أكثر من عام

خلل في انستجرام يتسبب في حفظ الرسائل والصور لأكثر من عام

ظهر خلل في تطبيق مشاركة الصور انستجرام سمح باستعادة صور ورسائل تم حذفها من التطبيق منذ أكثر من عام. فقد صرّح الباحث الأمني Saugat Pokharel أنه قام بطلب نسخة من الصور والرسائل المباشرة من التطبيق ليتم إرسال له البيانات التي حذفها منذ أكثر من عام ، مما يدل على أن المعلومات لم تتم إزالتها بالكامل من خوادم انستجرام.

أكد التطبيق بأن المشكلة جاءت بسبب خلل تعرض له النظام وقد تم إصلاحها الآن، كما أنها منحت  Pokharel جائزة قدرها 6,000 دولار لاكتشافه المشكلة. كان Pokharel قد اكتشف هذا الخلل في أكتوبر العام الماضي وتم إصلاحه في وقت سابق من هذا الشهر.

وصرّح متحدث باسم انستجرام بأن المشكلة التي أبلغ عنها الباحث تتعلق بتضمين صور ورسائل انستجرام محذوفة لشخص ما في نسخة من معلوماتهم في حال استخدموا أداة Download Your Information على انستجرام.

لم يتضح بعد مدى انتشار هذه المشكلة وما إذا كانت تؤثر على جميع مستخدمي انستجرام أو مجموعة فرعية منهم فقط، لكنها بالتأكيد غير شائعة. عندما نحذف البيانات من الخدمات عبر الإنترنت، عادة ما يكون هناك تأخير لبعض الوقت غير المحدد قبل إزالة البيانات بالكامل من خوادم الموقع.

بالنسبة إلى انستجرام، تقول الشركة أن الأمر يستغرق حوالي 90 يومًا لإزالة البيانات تمامًا. لكن الباحثين الأمنيين اكتشفوا مشكلات مماثلة مع خدمات أخرى سابقا، بما في ذلك تويتر الذي احتفظ بالرسائل المباشرة بين المستخدمين لسنوات بعد أن تم حذفها.

لقد ساعد خيار تنزيل نسخة من البيانات من انستجرام على اكتشاف هذا الخلل، حيث تم قامت الشركة بتقديم أداة التنزيل هذه في عام 2018 للامتثال للوائح الاتحاد الأوروبي لخصوصية البيانات الخاصة باللوائح العامة لحماية البيانات.

تجدر الإشارة إلى أن القانون العام لحماية البيانات (GDPR) يمنح مواطني الاتحاد الأوروبي “الحق في الوصول” لبياناتهم مما يسمح لهم بطلب نسخة من جميع المعلومات التي تخزنها الشركة خلال فترة زمنية معقولة.

هل تستخدم تطبيق انستجرام؟ وهل تعتقد أن هذه المشكلة (رغم حلها ) قد تؤثر على سمعة التطبيق؟ شاركنا رأيك..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى