أخبار الشركاتالهواتف الذكيةسامسونج

جالكسي زي فولد 5 – Galaxy Z Fold 5 ملك الهواتف المطوية بمواصفاته الخارقة وسعره المناسب للوطن العربي

جالكسي زي فولد 5 - Galaxy Z Fold 5 وحش سامسونج الجديد ضد المنافسين لزعامة الهواتف المطوية

سلسلة زي فولد من سامسونج تعود مرة أخرى مع الهاتف الخامس لها جالكسي زي فولد 5 – Galaxy Z Fold 5 ، فبأي جديد سيطل علينا هذه المرة؟ وكيف ستستطيع سامسونج فرض عضلاتها بهذا الجهاز في ظل كل المنافسين في الساحة؟ لنتعرف أكثر على الهاتف من كل الجوانب : التصميم والمواصفات والسعر والمزايا ..

تصميم جالكسي زي فولد 5 – Galaxy Z Fold 5

حافظت سامسونج على حروف لغة تصميم السلسلة ولم تُجرِ أي تغييرات جوهرية، قللت بروز الكاميرات في الخلف ونقلت فلاش LED ليصبح على ظهر الجهاز بعدما كان في نافذة الكاميرات، الظهر مصنوع من جوريلا جلاس فيكتس 2 والإطار من الألومنيوم، المفصل خضع لمجموعة من التحسينات في ميكانيزمات الطيّ لعدم ترك أيّ فجوة عند الطي.

الشاشة الخارجية بقيت على حالها بحوافها النحيفة والكاميرا الأمامية في المنتصف، وعند فتح الجهاز نجد الشاشة الضخمة الكاملة من الحافة للحافة دون أيّ نتوء او ثقب للكاميرا، سامسونج قللت امكانيات ظهور تجاعيد الطي في مكان المفصل عند استعمال الجهاز لمدة طويلة. 

على اليمين زر الطاقة مدمج بمستشعر البصمة مع ازرار خفض ورفع الصوت، وعلى اليسار مدخل شريحتي اتصال فيزيائية مع دعم لشريحة إلكترونية ثانية، في الأسفل مدخل الشحن من نوع C، سبيكر وميكروفون، وفي الأعلى سبيكر ثانٍ لصوت ستريو واقعي أثناء مشاهدة الفيديوهات أو لعب الألعاب.

الجهاز يدعم مقاومة الماء بمعيار IPX8، ولا زالت رحلة سامسونج مستمرة للبحث عن حل لمشكل تسرب الأتربة.

جالكسي زي فولد 5
جالكسي زي فولد 5

مواصفات جالكسي زي فولد 5 – Galaxy Z Fold 5

يبلغ سُمك الجهاز في الوضعية العادية 6.1 مم، ويصل وزنه إلى 253 غرام… أرقام تجعل تجربة استخدام الجهاز أكثر راحة في يد المستخدم مقارنة مع زي فولد 4 الذي بلغ وزنه قبل عام 263 غرام وسمكه 6.3 مم.

الشاشة الداخلية جاءت من نوع Dynamic AMOLED 2X مقاس 7.6 انش بدقة 2176×1812 بكسل بكثافة 374 بكسل في كل انش، النتيجة ستكون تجربة سلسلة ومشاهدة رسوميات غامرة بالألوان الواقعية المشبعة مع تفاصيل ودقة في العرض، الشاشة تدعم معدل تحديث متغير من واحد الى 120 هرتز حسب استعمال المستخدم للحفاظ على الطاقة.

سامسونج رفعت من سطوع الشاشة بنسبة 30% ليصبح 1750 شمعة وبالتالي فالاستعمال مريح تحت أشعة الشمس، وستدعم الشاشة أيضا قلم S pen الضوئي لجعل المهام أكثر سهولة للمستخدم في تدوين الملاحظات والرسم.

الشاشة الخارجية من نفس النوع  Dynamic AMOLED 2X مقاس 6.2 انش بدقة HD+ بمعدل تحديث 120 هرتز يتغير ديناميكيا من 48 الى 120 هرتز، وبالرغم من دقة الشاشة التي تبدو ضعيفة، المقاس الصغير يجعل كثافة البكسلات تصل إلى 402 في البكسل الواحد ما يجعل الدقة أعلى والرسوميات أكثر وضوحًا.

جالكسي زي فولد 5
جالكسي زي فولد 5

يعمل الهاتف بواجهة OneUI 5.1.1 المبنية على نظام التشغيل أندرويد 13، المستخدم سيتمتع بكمية مميزات وإضافات رائعة ليستفيد من حجم الشاشتين، بجانب المميزات الاعتيادية كتقسيم الشاشة لفتح عدة تطبيقات في نفس الوقت يوجد أيضًا شريط المهام السفلي الذي يعمل تمامًا كشريط مهام نظام ويندوز الاعتيادي، يسهّل عليك الوصول للتطبيقات والتنقل بينهما بسلاسة.

أيضًا تمنح خاصية Drag and drop لنسخ صورك أو فيديوهات أو أيّ نوع من البيانات بكل بساطة من تطبيق لآخر، يوجد أيضًا خاصية النوافذ المنبثقة لتتيح للمستخدم مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب وفتح أحد تطبيقات الدردشة مع إبقاء الفيديو شغّالًا في الخلفية.

من حيث الأداء : فالعتاد جاء بالجيل الثاني من معالج سنابدراجون 8 من كوالكوم بنسخة محسنة خصيصًا لسامسونج، الشريحة بثماني أنوية مصنع بمعمارية 4 نانومتر، المعالج يُحسّن الجرافيك بدرجة كبيرة ويستعين بالذكاء الاصطناعي لتفعيل خصائص ديناميكية لتجربة لعب متقدمة دون تشنجات أو تقطيع في الإطارات مع نظام تبريد متقدم يحرص على إبقاء درجة حرارة الجهاز معتدلة حتى في أشد الحالات. 

سيتوفر جالكسي زي فولد 5 بخيار رام 12 جيجا بايت مع خياريْن من سعة التخزين 256 أو 512 جيجا بايت، بالإضافة لخيار ثالث 1 تيرابايت حصري فقط على موقع سامسونج الإلكتروني.

الكاميرا الرئيسية تأتي بدقة 50 بكسل بفتحة عدسة F 1.8 تدعم التثبيت البصري OIS وتقنية البكسل المزدوج للتركيز التلقائي، الكاميرا الثانية 12 ميجا بكسل بفتحة F 2.2 الترا وايد للتصوير بزاوية واسعة، الكاميرا الثالثة تيليفوتو 10 ميجا بكسل بفتحة F 2.4 للتقريب البصري ثلاث مرات مع دعم التثبيت البصري OIS.

جاء الهاتف بكاميرا أمامية داخلية أسفل الشاشة بدقة 4 ميجا بكسل بفتحة عدسة f 1.8، وكاميرا أمامية خارجية بدقة 10 ميجا بكسل بفتحة F 2.2.

سعة البطارية كبيرة 4400 ميللي أمبير في الساعة وتدعم الشحن بقدرة 25 واط مع دعم الشحن اللاسلكي، بالرغم من بقاء سامسونج على نفس سعة زي فولد 4، الشركة تعِد بمعالجة أفضل للطاقة بفضل المعالج الجديد ما سيمنح عمر بطارية أطول.

جالكسي زي فولد 5

سعر جالكسي زي فولد 5 – Galaxy Z Fold 5

سيتوفر الجهاز باللون الأزرق، الأبيض الكريمي والأسود، مع وجود اللون الرمادي والأخضر حصريا على الموقع الرسمي، يأتي الجهاز بسعر يبدأ من  6,799 درهم إماراتي لسعة تخزين 256 جيجا بايت ما يعادل 1850 دولار أمريكي، وبسعر 7,249 درهم إماراتي لسعة 512 جيجا بايت ما يعادل 1973  دولار امريكي، وبسعر 8,149 درهم إماراتي ما يعادل  2,218 دولار امريكي لسعر 1 تيرا بايت.

هاتف جالكسي زي فولد 5 توفّر بالفعل في أسواق محددة منذ يوم 26 يوليو، لكن سيتوفر عالميًا في كل الأسواق يوم 11 أغسطس المقبل.

اقرأ أيضًا ..
اهم 5 مميزات اوبو رينو 8 تي Oppo Reno 8T 5G تجعله من عظماء الهواتف المطلوبة في مصر والوطن العربي

ما رأيك في جديد سامسونج في عالم الهواتف المطوية؟ شاركنا رأيك أسفل في مكان التعليقات.

يمكنكم معرفة كافة تفاصيل و أسعار هاتف Galaxy Z Fold 5 من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى