الهواتف الذكية

5 نصائح لكيفية حماية هاتفك من التتبع وتحافظ على أمن بياناتك الشخصية؟

حماية هاتفك من التتبع

مع انتشار العديد من التطبيقات الاجتماعية والمواقع الالكترونية، تبدأ جميع المواقع بجمع البيانات الخاصة بنا، وسوف نستعرض في هذا المقال كيفية حماية هاتفك من التتبع وتحافظ على أمن بياناتك الشخصية، من خلال إجراءات محددة يمكنك القيام بها بسهولة.

كيفية حماية هاتفك من التتبع

يعتقد بعض المستخدمين أنّه إذا لم يكن لديك ما تخفيه فلا مشكلة إذا تم تتبع بياناتي، لكن الاقتصاد اليوم معتمد على البيانات والمعلومات بشكل كبير، وبالتالي فإن معلوماتك تستحق الكثير، وهناك أسباب وجيهة قد ترغب في تجنب التتبع، ربما لا تريد أن يربح الناس الأموال من بياناتك، أو تشعر بالقلق من وقوعها في الأيدي الخطأ أو أنك لا تحب فكرة التطفل، وترغب في معرفة كيفية حماية هاتفك من التتبع.

يستخدم التتبع السلبي إشارات Bluetooth و Wi-Fi و GPS لتقريب موقع المستخدم تستخدم التطبيقات المختلفة على هاتفك هذه الأساليب أيضًا.

هناك طرق لتقليل تهديدات أمان الهاتف المحمول، وحذف بصمتك الرقمية، وتجنب برامج التجسس، وجعل هاتفك من المستحيل تعقبه بواسطة التطبيقات ولمعرفة كيفية حماية هاتفك من التتبع إليك بعض الطرق.

قم بإيقاف تشغيل إعدادات الموقع

يمكن أن يؤدي إيقاف تشغيل الميزات المستندة إلى الموقع في هاتفك إلى منع تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، سيؤدي التبديل إلى وضع الطيران إلى القيام بذلك ، ولكن يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) كميزة معزولة على العديد من الأجهزة، مما يتيح لك الاستمرار في استخدام هاتفك لإجراء المكالمات والوصول إلى الإنترنت.

قم بإيقاف تشغيل إعدادات الموقع على أجهزة iPhone أو iPad:

  • اذهب للاعدادات
  • حدد “الخصوصية
  • انقر على “خدمات الموقع”.
  • بدّل “الموقع” إلى وضع “إيقاف التشغيل”.

قم بإيقاف تشغيل إعدادات الموقع على Android:

  • افتح شريط الإشعارات
  • قم بالضغط على علامة الموقع لإيقاف تشغيلها

استخدم VPN

تعد الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) طريقة رائعة لتعزيز أمان هاتفك ولكيفية حماية هاتفك من التتبع، حيث يؤدي الاتصال بشبكة VPN إلى تغيير عنوان IP الخاص بك من خلال إنشاء شبكة خاصة، مما يمنع تحديد موقعك وحركة التصفح الخاصة بك بدقة وربطها بك.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الشبكات الافتراضية الخاصة وتطبيقات الأمان الأخرى لا تمنع تتبع هاتفك عندما يكون غير متصل بالإنترنت، لذلك ستظل مضطرًا إلى استخدام إحدى الطرق المذكورة أعلاه إذا كنت مهتمًا حقًا بالتتبع السلبي للموقع.

كيف تحمي هاتفك من التتبع

استخدم محرك بحث آمن

هل فكرت يومًا في ما تعرفه Google عنك وما الذي تنوي فعله جميع ملفات تعريف الارتباط هذه؟ تعمل بعض المتصفحات الأقل شهرة بطريقة مشابهة لشبكات VPN، مما يسمح بالبحث المجهول دون تتبع، حاول تنزيل متصفح Onion Browser واستخدامه لنظامي iOS و Tor لنظام Android

راقب أذونات التطبيق عن كثب

يجب أن يطلب كل تطبيق تقوم بتنزيله على هاتفك إذنًا لأنشطة التتبع الخاصة به من البداية. إذا كنت لا تريد أن يتتبعك تطبيق معين، ارفض هذه الأذونات على الفور.

إذا كان لديك جهاز iPhone ، فيمكنك أيضًا عرض أذونات التطبيق من خلال الوصول إلى تقرير الخصوصية الخاص بك. انتقل إلى “الإعدادات” و “الخصوصية” ثم (في الجزء السفلي) “تقرير خصوصية التطبيق” ستحتاج إلى النقر على “تشغيل تقرير خصوصية التطبيق” لمعرفة كيفية استخدام تطبيقاتك لبياناتك.

اقرأ أيضًا.. أهم 7 إجراءات لحماية نفسك من رسائل واتساب الاحتيالية .. قم بتفعيلها الآن!

تتيح الخدمة للمستخدمين “مراقبة وقت تتبع مواقعهم، وكذلك الوقت الذي يمكن للتطبيقات استخدام مستشعرات الجسم أو عرض جهات الاتصال والرسائل والمكالمات والتقويم”.

تجنب شبكات Wi-Fi العامة

شبكات Wi-Fi العامة، مثل تلك الموجودة في المقاهي والمطارات، ليست آمنة جدًا وهي أكثر عرضة لهجمات البرامج الضارة والتطفل واعتراض الشبكات المارقة، يقومون أيضًا بجمع بيانات شخصية منك، مثل اسمك وتاريخ ميلادك وعنوان بريدك الإلكتروني، قبل أن تتمكن من استخدام الخدمة. كلما زادت المعلومات الشخصية التي تقدمها، زادت بياناتك.

في النهاية قمنا باستعراض مقال عن كيفية حماية هاتفك من التتبع، برأيكم.. هل حماية البيانات أمر مهم؟ شاركونا في التعليقات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى