أخبار الشركاتالأجهزة والمواضيع

Windows VS macOS ويندوز أم الماك ؟ الدليل الشامل لتحديد النظام الأفضل

من الأفضل نظام الويندوز أم الماك ؟ إليكم الدليل الشامل

يعد نظامي Windows و macOS أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب شيوعًا في العالم ، كلاهما له نقاط قوة وضعف ، وسيعتمد الخيار الأفضل بإختيارك لنظام معين ، على احتياجاتك وتفضيلاتك الفردية ، وفي هذه المقالة ، سنحاول تقديم مقارنة مفصلة لكلا نظامي التشغيل ” Windows VS macOS ” .

المقارنة الشاملة Windows VS macOS

1- واجهة المستخدم

تعد واجهة المستخدم من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند إختيار نظام التشغيل ، حيث يحتوي نظامي التشغيل الويندوز والماك على واجهات مستخدم مختلفة تمامًا ، وتفضيلك لأي منهما يتناسب مع الذوق الشخصي ، حيث يحتوي Windows على واجهة مستخدم أكثر تقليدية ، مع قائمة إبدأ التي تسرد جميع التطبيقات والبرامج المثبتة على الحاسوب ، من ناحية أخرى ، يحتوي macOS على واجهة مستخدم أكثر حداثة بكثير ، و تستند إلى مفهوم “spaces”
(تتيح لك إنشاء أجهزة سطح مكتب مختلفة على جهاز Mac الخاص بك لفتح التطبيقات المختلفة والعمل معها في نفس الوقت لتنظيم تطبيقاتك ونوافذك.)

Windows VS macOS

كل من واجهة المستخدم للنظامين لها مزاياها وعيوبها ، ولكن تعد واجهة النظام التشغيل Windows مألوفة لدى معظم الأشخاص ، ولكن يمكن أن تكون قديمة بعض الشيئ ، و واجهة MAC تتميز بحداثتها ولكن قد تكون مربكة للأشخاص الذين اعتادوا على استخدام الويندوز .

2- الأداء

من حيث الأداء ، يعد كل من نظام Windows و macOS أنظمة تشغيل قوية ، ومع ذلك ، يميل ويندوز كونه نظام يتعامل مع الألعاب والبرامج بشكل أفضل من نظيره الماك ، بينما يكون نظام macOS أكثر كفاءة من حيث العتاد الداخلي .

بشكل عام ، يعد الويندوز خيارًا أفضل للألعاب والحوسبة عالية الأداء ، ذلك لعدة أسباب مختلفة ، أولها ، هي إمكانية تعديل العتاد الموجود في أغلب أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز ، بينما يعد macOS خيارًا أفضل لمهام الحوسبة العامة والإنتاجية القوية.

3- الحماية

يعد كل من Windows و macOS أنظمة تشغيل آمنة نسبيًا ومع ذلك ، فإن Windows لديه تاريخ طويل كونه أكثر تعرضاً للبرامج الضارة والفيروسات ، وذلك لأن Windows هو نظام التشغيل الأكثر شيوعًا في العالم ، إذاً هو هدف أكبر للمهاجمين والقرصنة .
بينما أنظمة macOS تمتلك أماناً أعلى نسبياً من أجهزة ويندوز ، ذلك لأن هذه الأجهزة تشكل نسبة أقل شيوعا من أجهزة الويندوز في الأسواق ، فضلاً عن ذلك ، توفر شركة أبل بروتوكولات أمان وحماية أفضل ، وتحديثات مستمرة ، مقارنة مع نظيرتها شركة مايكروسوفت بشكل عام.

Windows VS macOS

4- التوافق

الويندوز هو نظام التشغيل الأكثر توافقًا في العالم ، حيث يمكنه تشغيل مجموعة واسعة من البرامج ، بما في ذلك الألعاب وتطبيقات الإنتاجية والبرامج الإبداعية بسهولة ، بينما MacOS متوافق أيضًا مع مجموعة واسعة من البرامج ، ولكن ليس تماما مثل ويندوز بحيث إذا كنت بحاجة إلى تشغيل برنامج معين باستخدام الماك ، فستحتاج إلى التأكد من أنه متوافق مع نظام التشغيل الذي تستخدمه ، إذاً في معظم الحالات ، سيكون Windows هو الخيار الأكثر توافقًا .

5- السعر

يختلف كل من Windows و macOS في نقطة الأسعار ولكن بشكل عام ، يكون نظام التشغيل Windows أكثر تكلفة من نظام macOS في بعض الأحيان إذا كنت تريد مواصفات عالية ، ومن الممكن أن يكون قليل التكلفة إذا أردت حاسوب بإمكانيات بسيطة ومع ذلك ، هناك أيضًا أجهزة Mac المتطورة جدا التي تكون أغلى ثمناً من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows .

أخيرا يعتبر كل من Windows و macOS نظامي تشغيل ممتازين ، و أفضل طريقة لتحديد نظام التشغيل المناسب لك هي مراعاة احتياجاتك وتفضيلاتك الفردية ، حيث إذا كنت تبحث عن نظام تشغيل ميسور التكلفة ، مع نطاق واسع من التوافق ، فإن Windows يعد خيارًا جيدًا
أما إذا كنت تبحث عن نظام تشغيل آمن وفعال مع واجهة مستخدم حديثة ، فإن macOS يعد خيارًا أفضل .

Windows VS macOS
أبرز الفروقات بين الويندوز والماك

ما هو النظام المفضل إليك ؟شاركنا بالتعليقات .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى