أخبار الشركاتالهواتف الذكيةسوني

سوني اكسبيريا 1 مارك 5 – Sony Xperia 1 V يتحدى سامسونج وآبل بمنظومة تصوير خرافية ومواصفات رهيبة

مواصفات سوني اكسبيريا 1 مارك 5 - Sony Xperia 1 V مع سعر مميز للوطن العربي

سنقدم لكم بهذا المقال رأي رقمي الشامل عن هاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 5 – Sony Xperia 1 V ، فيما يتعلق بالسعر والمواصفات والتصميم .

تعتبر شركة سوني إحدى رواد التقنية بشكل عام على مستوى العالم وعلى الأخص في مجال التصوير ، لذلك فإنها عندما تطلق هاتفها موجهًا للمصورين المحترفين فإننا على موعد مع أحد هواتف التصوير الأقوى في العالم ، لذلك دعونا نصحبكم في رحلة مع SONY 1 mark five الجديد لنتعرف عليه بشكل أكثر دقة وتفصيلا ، هيا بنا ..

تصميم سوني اكسبيريا 1 مارك 5

يأتي الهاتف بلغة تصميمية رائعة تجمع بين الخطوط التصميمة العصرية مع أسلوب MINIMAL في التصميم إلى جانب استخدام أفضل الخامات، فنجد أن الإطار يأتي من المعدن مع ظهر مصنوع من الزجاج المدعوم بطبقة حماية كورنينج جوريلا جلاس فيكتس ، مما أضاف إلى الهاتف أناقة وفخامة كبيرة من النظرة الأولى إلى جانب مظهر مميز بالتأكيد . 

سوني اكسبيريا 1 مارك 5
سوني اكسبيريا 1 مارك 5

أبعاد هاتف اكسبيريا 1 مارك 5 تأتي بـ 16.5 سم للطول و 7.1 سم للعرض و سماكته 8.3 مم ويزن 187 جم مما يجعله مثاليًا للتعامل معه بيد واحدة.

على يمين الهاتف نجد زر الطاقة مدمجًا فيه مستشعر البصمة ويعلوه زر التحكم في الصوت وأسفله زر مخصص للكاميرا ، على اليسار لا نجد أي منافذ ، من أسفل نجد منفذ الشحن تايب سي ومايك المكالمات إلى جانب شرائح الاتصال الذي يدعم تركيب شريحتيْ اتصال أو شريحة اتصال وكارت ذاكرة خارجي وهو أمر سيكون محببًا للكثيرين.

من أعلى نجد منفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الأذن ومايك إضافيًا لعزل الضوضاء ، من الأمام نجد أن الشاشة تأتي بحواف علوية وسفلية كبيرة لكونهما يضمّان السماعات الخارجية للهاتف والكاميرا الأمامية .

الشاشة تمثل 84.2% من إجمالي مساحة واجهة الهاتف ، ومن الخلف نجد ثلاث كاميرات متراصة رأسيا فى إطار من نفس لون الهاتف بارز إلى حد ما ، ونجد أيضًا مايك موجهًا لضمان قدرة أعلى على التقاط الأصوات في أثناء تصوير الفيديوهات ونجد فلاش ليد ..

هاتف اكسبيريا وان مارك فايف يأتي مقاومًا للماء والأتربة بمعيار ip56 / ip68 ، وللأسف فإنك لن تجد الشاحن أو كابل الشحن مرفقين في علبة الهاتف .

سوني اكسبيريا 1 مارك 5
سوني اكسبيريا 1 مارك 5

مواصفات سوني اكسبيريا 1 مارك 5 – Sony Xperia 1 V

  • الشاشة والصوت 

زودت سوني هاتفها بشاشة من نوع OLED بمقاس 6.5 انش بجودة 4K ودقة 1644* 3840 ومعدل كثافة بيكسلات 643 بيكل لكل انش مع أبعاد 21:9 وهي أبعاد طويلة ستجعلك تشعر أن الهاتف نحيف طويل . 

هذه الشاشة تأتي محمية بطبقة حماية كورنينج جوريلا فيكتس الجيل الثاني تقدم لنا معدل سطوع يصل حتى 940 شمعه فى ضوء النهار المباشر وبالطبع فإنها تدعم تقنية ال HDR 10 + ومعدل التحديث 120 هرتز لتجربة تصفح سلسة .

هذه الشاشة مزودة بتقنية تساعدها على التنقل بين جودة الـ 4K وال FHD+ تلقائيا عند عدم الحاجة اليها لتقليل استهلاك الطاقة وتركز على استخدام جودة الـ 4K في أثناء عرض المحتوى المصور سواء أكان فيديو او صور من ذاكرة الهاتف او على اي منصة لمشاركة الصور . 

اما بالنسبة للصوت فإن سوني لم تبخل علينا بتقديم تجربة صوتية غامرة من خلال منفذى السماعات في واجهة الهاتف و المدعومين بتقنية تضخيم الصوت من سوني مما مكنها من تقديم طبقات صوتية غنية مع صوت عالى واضح ونقي . 

مجمل التجربة الترفيهية على الهاتف ممتعة صور غامرة بالألوان مع توازن واضح فيها وتفاصيل دقيقة . 

  • العتاد 

يأتي هاتف اكسبريا وان مارك فايف بأحدث معالج من شركة كوالكوم وهو SNAPDRAGON 8 GEN 2 ثماني الأنوية هذا المعالج مزود بوحدة معالجة مركزية CPU تستند إلى نواة أساسية Arm Cortex-X3 بتردد 3.2 جيجاهرتز، بالإضافة إلى 4 نوى عالية الأداء بتردد 2.8 جيجاهرتز وثلاثة نوى لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة بتردد 2.0 جيجاهرتز.

ومثل الجيل السابق، فإن Gen2 مصنع بتقنية 4 نانومتر ، و يقدم أداء أفضل بنسبة 35 في المئة مقارنة مع الجيل السابق Gen1، كما يوفر معالج الرسوميات المدمج Adreno GPU أداء أسرع بنسبة 25 في المئة مقارنة بالجيل السابق، مع كفاءة استهلاك طاقة أفضل بنسبة 45 في المئة. وسيتوفر فى نسختين :

-الأولى 12 جيجا بايت للرامات مع 256 جيجا بايت للذاكرة الداخلية 
-الثانية  12 جيجا بايت للرامات مع 512 جيجا بايت للذاكرة الداخلية 

أداء الهاتف كان لا غبار عليه مع مختلف سيناريوهات الحياة اليومية العادي منها والشاق حتى مع الألعاب وخصوصا مع تشغيل RICH GAME ENHANCER و الذي أعطانا العديد من التحكمات في أثناء ممارسة الألعاب ..

اما بالنسبة للحرارة ورسائل التنبيه من ارتفاع مفرط فى حرارة الهاتف وخصوصًا أثناء التصوير فإنه أمر قد أصبح من الماضي ومن الواضح أن سوني قد استطاعت التعامل مع مشكلة الحرارة في هذا الهاتف بشكل جيد ..

وبالطبع فإن الهاتف يعمل على منصة اندرويد 13 مع واجهة تشغيل Xperia UI  6.0 ، كما حقق نتائج مميزة على منصة انتوتو ومنصة جيكبنش.

سوني اكسبيريا 1 مارك 5
سوني اكسبيريا 1 مارك 5
  • الواجهة ونظام التشغيل 

يعمل هذا الهاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 5 بنظام التشغيل أندرويد 13 مع واجهة تشغيل Xperia UI 6.0 .

واجهة سوني هنا مليئة بالاختلافات والتحديثات عن النسخة القديمة فنجد أن لغة التصميم المستخدمة أصبحت أبسط وعصرية ونظيفة وسريعة مع تركيز كامل على سهولة الاستخدام من خلال أقل عدد للنقرات ، نجد أيضًا أن إعادة التصميم قد طالت العديد من القوائم مثل قائمة تشغيل وإطفاء الهاتف ، و تم إضافة عدد من الأزرار فيها لأكثر الوظائف استخداما مثل الكاميرا والفلاش كل هذه التعديلات ساعدت الهاتف لتقديم تجربة أكثر حماسية للمستخدمين.

  • الاتصال 

يدعم الهاتف تركيب شريحتيْ اتصال من نوع Nano-SIM ، مع دعمه لشبكات  الجيل الخامس ، أما من حيث عتاد الاتصال، فنجد أن الواي فاي يأتي من الجيل السادس بترددات الـ a/b/g/n/ac كما يدعم الـ Wi-Fi Display, Wifi tethering, Wi-Fi Direct, و البلوتوث يأتي بإصدار 5.3 مع دعم A2DP , LE . بالإضافة إلى دعمه لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC والتي ربما يختلف توافرها من دولة لأخرى . 

  • الكاميرات 

وهنا لا بد من القول بأن منظومة التصوير في هاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 5 قد تحتاج إلى فيديو منفرد بالكامل للتحدث عن كل الإمكانيات الموجودة فيها ولكن سنتحدث عن أهم الخصائص فيها .

منظومة التصوير تتكون من أربع كاميرات :
واحدة في الأمام للتصوير السيلفي تأتي بدقة 12 ميجا بسكل وفتحة عدسة F/2.4 تستطيع تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية ، حيث قدمت لنا صورًا مبهجة مع إضاءة متوازنة وتفاصيل دقيقة مع قدرة جيدة على معالجة الظلال وتعريض الضوء الديناميكي . 

من الخلف نجد ثلاث كاميرات : الأساسية تأتي بدقة 48 ميجا بكسل مع فتحة عدسة F/1.9 تستطيع التصوير بزاوية واسعة ، والكاميرا الثانية تيليفوتو و تأتي بدقة 12 ميجا بكسل مع فتحة عدسة متغيرة F/2.3 حتى F/2.8 تستطيع تنفيذ التقريب المتواصل continuous optical zoom من 3.5 اكس حتي 5.2 اكس ، إلى جانب دعمها لتقنية التثبيت البصري OIS . 

 أما الكاميرا الثالثة فهي الخاصة بالتصوير واسع الزاوية بدقة 12 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.2 

وبالانتقال إلى تطبيقات التصوير على الهاتف والتي نراها تأتي في ثلاثة برامج أساسية :

1- PHOTO PRO والذي يتضمن العديد من الاختيارات الاحترافية  . 

في الواجهة الأساسية ستجد تحكمات في الـ ASPECT RATIO أو نسبة العرض إلى الارتفاع في الصورة , التحكم اليدوي في التقريب وأيضا سرعة غلق الشتر والايزو وتوازن اللون الأبيض أما في الوضع الاحترافي فتجد العديد والعديد من التحكمات كما لو كنت تتعامل مع كاميرا تصوير احترافية ..

2- VIDEO PRO 

في هذا الوضع تحصل على العديد من الاختيارات أكثر من تلك التي رأيناها في وضع التقاط الصور حيث إنك يمكنك التحكم في دقة التصوير و معدل الإطارات ومعدل العرض إلى الارتفاع بالإضافة إلى تركيبة لونية مسبقة جديدة ولأول مرة تظهر في هذا الهاتف وهي cinetone .

3- CINEMA PRO

 هو وضع يعطي تحكمات أفضل لمصوري الفيديوهات كأنك تتعامل مع كاميرا تصوير سينمائي.

  • البطارية 

البطارية كبيرة جدًا من الليثيوم بوليمر بسعة 5000 ميللي أمبير في الساعة تدعم الشحن السريع بقوة 33 واط ليستطيع شحن كل البطارية في 65 دقيقة تقريبا .

سوني اكسبيريا 1 مارك 5
سوني اكسبيريا 1 مارك 5

سعر سوني اكسبيريا 1 مارك 5 – Sony Xperia 1 V

يبلغ سعر الهاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 5 حوالي 1400 دولار أميركي لأعلى نسخة .

  • أعجبنا ولم يعجبنا 

أ) أعجبنا 

1- التصميم 
2- خامات تصنيع الهاتف 
3- الشاشة مع معدل التحديث 120 هرتز 
4- منظومة التصوير مبهرة  
5- بطارية بسعة 5000 مللي أمبير 
6- منفذ 3.5 خاص بسماعات الأذن 
7- أداء السماعات الخارجية للهاتف 

ب) لم يعجبنا 

1- لا ِشاحن في علبة الهاتف  
2- كنا نتمنى معدل سطوع أعلى للشاشة 
3- كنا نتمنى الشاحن بقدرة أكبر لتقليل زمن الشحن.

أخيرا :- رأي رقمي 

الهاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 5 يقدم معيارًا جديدًا للجودة والأناقة في هذه الفئة من الهواتف لما يحمله من أناقة تصميم مع جودة خامات التصنيع وأيضا لم تبخلْ عليه سوني في العتاد أو منظومة التصوير ، وقدم لنا أداء سلسًا مستقرًا مع مختلف السيناريوهات ، فأخبرونا يا عشاق التصوير : ما هو رأيكم في جهاز سوني اكسبيريا 1 مارك 5 ؟ وهل يستطيع منافسة عمالقة هذه الفئة ام لا ؟ شاركونا ..

فيديو تفصيلي سوني اكسبيريا 1 مارك 5

يمكنكم معرفة كافة تفاصيل و أسعار هاتف Sony Xperia 1 V من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى