الهواتف الذكية

هواتف أندرويد معرضة للاختراق في غضون دقائق

ثغرة خطيرة للغاية في هواتف أندرويد

سرعان ما أصبحت الهواتف الذكية أداة مهمة في حياتنا اليومية. وتستخدم هذه الأجهزة في كل شيء بدءاً من التواصل وحتى إجراء المعاملات المالية، كما نقوم بتخزين جميع معلوماتنا الشخصية داخلها أيضاً. لهذا السبب، لدى المتسللين حافز قوي لاستهداف الهواتف.

أنت تدرك أنه كانت هناك دائماً مخاوف بشأن مستوى الأمان الذي توفره الهواتف الذكية، ولكن هذا ينطبق بشكل خاص على هواتف أندرويد. وجدت دراسة حديثة أنه يمكن استخدام طريقة هجوم جديدة اكتشفها باحثون في جامعة صينية لفتح هواتف أندرويد في غضون دقائق باستخدام معدات لا تكلف أكثر من خمسة عشر دولاراً.

خلل في أنظمة التعرف على بصمات الأصابع التي تستخدمها هواتف أندوريد

وجد باحثون في جامعة صينية طريقة لفتح بعض هواتف أندرويد عن طريق إنشاء بصمات أصابع مزيفة واستخدامها. واكتشف الباحثون ثغرتي ضعف في أنظمة التعرف على بصمات الأصابع التي تستخدمها مجموعة واسعة من هواتف أندرويد.

هواتف أندرويد

ويمكن استغلال هذه الثغرات الأمنية لإنشاء بصمة مزيفة يمكن استخدامها لإلغاء قفل الجهاز. ويمكن استخدام بصمة الإصبع المزيفة لإلغاء قفل الجهاز.

ويمكنك عمل هذا المفتاح بنفسك إذا كانت لديك الخبرة الفنية اللازمة، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكن شراؤه بسعر منخفض يبلغ خمسة عشر دولارا فقط.

لتنفيذ هذا الهجوم، هناك شيئان ضروريان للغاية: المفتاح وخمس وأربعون دقيقة من الوصول المتواصل إلى الجهاز الذي سيتم مهاجمته.

هواتف أندرويد معرضة للاختراق في غضون دقائق

ويستخدم هجوم BrutePrint قاعدة بيانات بصمات الأصابع، ولإلغاء قفل الجهاز، تقوم لوحات الدوائر بإجراء بحث قياسي في قاعدة البيانات باستخدام بصمات الأصابع.

تم اختبار هذه الطريقة من قبل فريق البحث على ثمانية أجهزة أندرويد مختلفة، بما في ذلك Xiaomi Mi 11 Ultra و Vivo X60 Pro و OnePlus 7 Pro و Oppo Reno Ace و Samsung Galaxy S10 + و OnePlus 5T و Huawei Mate 30 Pro 5G. ومع ذلك، نظرا للمخاوف الأمنية، لا يمكن الكشف عن المعلومات المتعلقة بالأجهزة التي تم اختراقها.

ومن المثير للاهتمام ملاحظة أن فريق الباحثين اختبر أيضاً الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS، وتحديداً أجهزة iPhone التي تحتوي على ميزة Touch ID. تم فحص كل من طرازي iPhone SE و iPhone 7، ووجد أنه لا يمكن اختراق أي منهما باستخدام هذه الطريقة. وتشير هذه النتيجة إلى أن طرازات iPhone آمنة من هجمات من هذا النوع.

هل تعتمد على مستشعر البصمة بشكل أساسي على هاتفك؟

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى