تطبيقات وألعاب الهواتف

طالع معنا: السعودية تزيد من معدل حصتها في سوق الـ EA Gaming بنسبة 55%

السعودية تزيد من معدل حصتها في سوق الـ EA Gaming بنسبة 55%

بعدما كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي يمتلك ما مجموعة 16.01 مليون سهم في سوق الـ EA Gaming، قبل مطلع الربع الأخير من العام الماضي، بات اليوم وبعد الربع الأول من العام الحالي يمتلك ما مجموعه 24.81 مليون سهم في الـ Electronic Arts.

ويستمر الصندوق الاستثمارات العامة السعودي بضخ المزيد من الأموال في قطاع الألعاب حتى وصل إلى ما نسبته 55%، وقد تقدم الصندوق بتقرير تفصيلي يوم أمس فيما يتعلق بالاستثمار والأسهم التي تم شراءها.

ويأتي ذلك في إطار تعزيز الصندوق لمشاركته في عالم صناعة الألعاب والتزامه الواسع بتعزيز وجود المملكة في قطاع الألعاب الإلكترونية.

الأمر الذي يعكس مدى اهتمام المملكة السعودية بهذا القطاع، ومدى اهتمام السعوديين بمسابقات الرياضات الإلكترونية والألعاب والمراهنة عليها عبر موقع a7labet الأفضل في العالم العربي والأعلى تقييمًا للمراهنات الرياضية والإلكترونية على جميع أحداث ومسابقات الرياضات الإلكترونية في العالم.

إحصائيات وأرقام

بدءً من شهر يناير وصولًا لشهر مارس، وصل إجمالي أسهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى ما نسبته 24.81 مليون سهم، بعدما كان الصندوق يمتلك نحو 16.01 مليون سهم في شركة نشر الألعاب، كشركة FIFA، وشركة Madden NFL قبل انتهاء الربع الأخير من عام 2022.

وذلك وفقًا للإحصائيات والأرقام التي نشرتها شركة Alpha، وبزيادة تبلغ الـ 55%، علمًا بأن شركة EA في الوقت الحالي تمتلك نحو 276 سهمًا قاتمًا، الأمر الذي يضع حصة الصندوق PIF عند حاجز الـ 8.9%.

لماذا الاهتمام بـ EA Gaming؟

تعتبر شركة EA أحد أكبر وأضخم شركات النشر المرموقة للألعاب الأمريكية التي يستثمر بها صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، باعتبارها جزء من مساعي المملكة؛ لتكون نقطة مركزية في قطاع الألعاب ورائدة في هذه الصناعة بما يتماشى مع رؤيتها بحلول عام 2030.

وفي واقع الأمر، تمتلك المملكة العربية السعودية استثمارات ضخمة في شركة Activision Blizzard، وشركة Take two Interactive في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي العام الحالي، وتحديدًا في شهر فبراير، بات صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودي أحد أكبر المستثمرين الخارجين في شركة Nintendo، فوفقًا للأرقام، يمتلك الصندوق نحو 8.26% من أسهم ناشري الألعاب اليابانيين المعروفين، كما تمتلك حصص في كل من شركة الألعاب الشهيرة CapCom، وشركة Nexon.

وعلى نحو مماثل، نجحت مجموعة Savvy Gaming Group التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة السعودية PIF في الهيمنة على شركة ESL المعروفة في تنظيم أحداث ومسابقات الرياضات والألعاب الإلكترونية بصفقة قدرت قيمتها بـ 1.5 مليار دولار، إضافة إلى شركة FACE IT في مطلع العام المنصرم.

كما اشتر الصندوق حوالي مليار دولار أمريكي من أسهم شركة Embracer Group السويدية الشهيرة في ألعاب الوسائط الإعلامية وألعاب الفيديو في مطلع عام 2022.

شركة EGDC تمتلك 96.18% من أسهم شركة SNK

أفاد تقرير أن شركة EGDC السعودية تمتلك ما نسبته 96.18% من أسهم الشركة اليابانية SNK المختصة بتطوير الألعاب بعد الصفقة التي تم الاتفاق عليها في شهر فبراير العام المنصرم، وتعود ملكية شركة Electronic Gaming إلى ولي العهد المؤسس محمد بن سلمان، ويطلق عليها اسم مؤسسة مسك.

كما وكان الملك قد أعلن في وقت سابق عن الاستراتيجية التي تتبعها بلاده في صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، مؤكدًا على أنها ذراع يتماشى مع رؤية المملكة مع بزوغ فجر عام 2030، وأكد بن سلمان على أن بلاده تهدف لأن تحول الاقتصاد المحلي على صناعة الألعاب وتطويرها بهدف تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، ناهيك عن العمل على تطوير قطاعات أخرى متنوعة بشكل جزئي.

من جهة أخرى، قال سلمان أن استراتيجية الألعاب التي تتبعها بلاده ستضيف نحو 13 مليار دولار أمريكي إلى إجمالي الناتح المحلي، وذلك بهدف خلق فرص عمل لأكثر من 39 ألف شخص في المملكة مع حلول عام 2030، وأكد على أن كل من المجتمع ومطوري الألعاب والشركات الناشئة هم الأساس واللبنة الرئيسية لتحقيق النجاح في هذه الصناعة وتحقيق الأهداف المرجوة والخطط والمرسومة.

استراتيجية المملكة السعودية في صناعة الألعاب

تستمر المملكة العربية السعودية في زيادة غلتها من الحصص في شركة EA في العديد من شركات الألعاب، حيث تضع المملكة العربية السعودية نفسها في موقع مميز لاستكشاف عالم صناعة الألعاب وتوظيف استراتيجياتها الطموحة والمتقدمة في قطاع الألعاب.

كما ويمكن للمملكة السعودية خلق بيئات منظمة واستغلال كافة الفرص وشراء المزيد من الأسهم والحصص من شركات الألعاب المرموقة، وتعزيز دور المراهنات الرياضية على الألعاب الإلكترونية لإتاحة الفرصة للسعوديين والمشجعين من مختلف أنحاء العالم للمراهنة على المسابقات والأحداث في بيئة منظمة وبطريقة مسؤولة، ولكن يتطلب ذلك المزيد من الجهود وتعزيز العمل في الأطر التنظيمية بهدف ضمان دور المنافسة العادل وتأمين المشاركين وتوظيف المتعة الحقيقية للمشاهدين بما يتناسب مع احتياجاتهم ويكسبهم المتعة الحقيقية التي يطمحون إليها، ناهيك عن استغلال مهارات السعوديين وتوظيفها بأفضل جودة ممكنة للمشاركة والوصول للعالمية في عالم الرياضات الإلكترونية.

ما هي توقعاتكم بخصوص سوق EA Gaming في الدول العربية بشكل عام والسعودية بشكل خاص؟

زر الذهاب إلى الأعلى